تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية حول مكان وجود "الأسرى الهاربين"

صور من سجن جلبوع ومحيطه 545
  • الجهاد الإسلامي:" نحذر الاحتلال من أي محاولة للمساس بالأسرى داخل سجونه الظالمة"

أفادت التقارير التي أوردتها وسائل الإعلام العبرية، يوم الثلاثاء، حول الأسرى الستة الذين نفذوا عملية الهروب الناجحة من سجن جلبوع، وجميعها نقلا عن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، إلى وجود تضارب وعدم تيّقن حول مكان وجود الأسرى.

فبينما أشارت التقديرات التي نشرها موقع "واللا" إلى أن الأسرى لم يجتازوا الحدود، تشير التقديرات الأمنية التي نشرها موقع "هآرتس"، أيضًا، إلى أنّ عددًا من الأسرى غادروا مناطق الخطّ الأخضر عبر سيارات انتظرتهم، "واحتمال كبير أنهم فرّوا إلى الأردن".

وتشير التقديرات الميدانية لأجهزة الأمن الإسرائيلية التي أوردها موقع "واللا"، إلى أن الأسرى "لم يتمكنوا من التسلل إلى الضفة الغربية وما زالوا في الأراضي الإسرائيلية"، على حد تعبير المحلل العسكري في الموقع، أمير بوحبوط.

ومع ذلك، لا يوجد أي دليل عند الجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية، رغم الفرضية لدى جهاز الشرطة بأن الأسرى قد انقسموا إلى مجموعتين وأن "بعضهم عبروا الخط الأخضر بمساعدة المركبات التي كانت تنتظرهم، ومن المرجح أنهم فروا إلى الأردن. ومع ذلك، لا توجد مؤشرات على ذلك من الجيش الإسرائيلي وجهاز الدفاع.

وشددت "هآرتس" على أن "لا طرف خيط إلى الآن عند الأجهزة الأمنية"، ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الشرطة أن "الهدف الأسمى هو الإمساك بالفارين الستة، لكن يجب القول أن الأمر يحتاج إلى الكثير من الصبر".

من جانبه، وصف رئيس قسم العمليات في الشرطة الإسرائيلية، شيمعون نحماني، عمليات البحث عن الأسرى الستة بأنها "مطاردة للمجهول"، وأضاف "نحن نغلق الطرق التي يمكن أن تكون ممرات للهروب، ونعمل على إحكام إغلاق المعابر والحدود".

وتابع نحماني، في تصريحات نقلتها هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11")، "فحصنا العشرات من المعلومات، وقمنا بالعشرات من العمليات العملياتية، ولا يوجد تقدم في المطاردة. الأمر يتطلب الكثير من الصبر لتكوين صورة واضحة".

وأضاف أن الفرضية بعبور الأسرى لخطوط حدودية "تنطبق أيضا على قطاع غزة"، وأشار إلى أن الشرطة "مستعدة لإنزال قوات خاصة من مروحيات في وقت قصير في أي موقع في البلاد". وذكر أنه "وفقا لفهمنا فإننا إذا وصلنا إلى محاولة إحباط أو احتكاك مع الأسرى فسيكون ذلك حدثًا صعبًا".

وذكرت "هآرتس" أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية استجوبت العشرات من الأسرى والأسرى المحررين، "ومع مرور الوقت ، يتحول ثقل التحقيق إلى المحور الاستخباراتي، الذي يقع بشكل أساسي ضمن نطاق مسؤولية الشاباك".

وصرح مسؤول كبير في الشرطة لصحيفة "هآرتس" بأن الجهاز "يتعامل مع كل معلومة ويقلب كل حجر"، غير أن "جميع اتجاهات التحقيق تم فحصها أمس لم تؤد إلى أي نتائج".

ولفتت "هآرتس" إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية ترى أن "الاحتمال الأقل خطورة هو فرار الأسرى إلى الضفة الغربية - بسبب السيطرة الإسرائيلية على المنطقة وبُعد المسافة عن التجمعات السكنية الإسرائيلية. ومع ذلك، فإن تنفيذ عملية اعتقال في منطقة جنين ستؤدي على الأرجح إلى اشتباك عنيف مع قوات الأمن".

ونقلت "هآرتس" عن مسؤولين في الشرطة تقديراتهم بأن تتواصل عمليات المطاردة والبحث عن الأسرى إلى ما بعد عيد العُرش الذي ينتهي في 27 أيلول/ سبتمبر الجاري "على أقل تقدير".

وذكر موقع "واللا" أن الجيش الإسرائيلي عزز قواته المتمركزة على الحدود الإسرائيلية - الأردنية وعلى خط التماس الحدودي شمالي البلاد مع لبنان وسورية؛ وأقام صباح اليوم 89 حاجزا شمالي البلاد.

وأشارت "هآرتس" إلى أن الفرضية التي تقود عمل الشرطة، بموجب تعليمات المفتش العام للجهاز، يعقوب شبتاي، هي أن الأسرى سيحاولون تنفيذ عملية؛ وعليه نشرت الشرطة حوالي 720 دورية في جميع أنحاء البلاد.

إلى ذلك ، قالت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إنها "أوضاع الأسرى الأبطال داخل سجون الاحتلال، وما يجري بحقهم من عدوان انتقامي خطير وانتهاك صارخ لكل القوانين والأعراف ومبادئ حقوق الانسان. "

وأضافت الحركة في بيان لها "فلقد شرعت إدارة مصلحة السجون بعدوان واسع يستهدف الأسرى بشكل عام وأسرى حركة الجهاد الإسلامي بشكل خاص، كرد فعل انتقامي من الاحتلال بعد الفشل الأمني المدوي الذي أصاب الاحتلال وأجهزته الأمنية في أعقاب نجاح مجاهدينا في انتزاع حريتهم من خلال عمل معجزٍ ومحكمٍ ودقيق. "

وقالت " إننا في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وأمام العدوان الذي ترتكبه قوات الاحتلال بحق الأسرى والذي يجري تحت سمع وبصر المؤسسات والهيئات القانونية والدولية التي لا تحرك ساكناً للجم هذا العدوان، فإننا نؤكد وبكل وضوح أن أي مساس بالأسرى لن يتم السكوت عنه، وأننا لن نترك أسرانا وحدهم ولن نخذلهم، ومستعدون لفعل كل شيء من أجل حمايتهم ومساندتهم في مواجهة الإرهاب الذي يتعرضون له. "

وقالت أيضا "إن المساس بالأسرى خط أحمر، وعلى الاحتلال أن يمعن النظر جيداً فيما نقول، وأن يدرك أننا مستعدون وقادرون على حماية أسرانا بكل السُبل والوسائل وخياراتنا في ذلك مفتوحة ومتعددة. "

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات