المخدوعون يطفئون الشموع.. كتاب جديد يواجه التغريب والتقليد

الغلاف

صدر هذا الأسبوع كتاب "المخدوعون يطفئون الشموع" للأستاذ محمد أسعد يونس من بلدة عرعرة، يستعرض فيه ظاهرة تقليد المسلمين لغيرهم في سلوكيّاتهم وعاداتهم الاجتماعيّة.

       ويستعرض الكتاب عاداتٍ اجتماعيّة متنوعة مثل الاحتفال بأعياد الميلاد الشخصية، وعيد فالنتاين وعيد الأم، والاحتفال بالأولمبياد، واختيار اللون الأزرق للبنين والزهري للبنات، واللون الأسود للحداد، واستخدام التحيّات الأجنبية في التخاطب بين الناس، وغيرها.

       ويتعرّض الكتاب لهذه الظواهر من حيث أصلها التاريخي، ويبيّن أنها أفكار مستوردة نشأت في بيئة غريبة لا تمتّ إلى الإسلام بأي صلة، وأن أبناء المسلمين الذين يتبنّونها ما هم إلا مخدوعون بها وبحقيقتها.

ويؤكد الكتاب، وهو في 48 صفحة، على أهمية تميّز المسلم والمسلمة عن غيرهم، وأنّ المقلدين يفقدون هُويتهم وشخصيتهم المستقلة عندما يقلّدون الآخرين. كما يؤكد على أنه لا مانع من الاستفادة من التجارب العلمية لغير المسلمين لكن استيراد الأفكار والعادات له سلبيات كثيرة على هُوية المسلمين ورقيّهم الحضاري.

هذا، وقد تم إصدار الكتاب إلكترونيًا، حيث يمكن تحميله مجانًا، فيما يقول المؤلف إنه معنيّ بأن تتبناه المؤسسات الناشطة والمدارس وأن تطبعه وتعممه مجانًا لكي يصل إلى أكبر شريحةٍ ممكنة. كما أعرب عن استعداده لإلقاء محاضراتٍ في المدارس والمراكز الجماهيرية حول هذا الموضوع، من أجل غرس القيم السليمة في نفوس الناشئة والأهالي.

رابط تنزيل الكتاب: https://sites.google.com/view/shomoa/home

الغلاف


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عرعرة