تطورات خطيرة تشهدها السجون

فلسطينيون يشاركون في وقفة تضامنية مع الاسرى في السجون الاسرائيلة، في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة
  • -عمليات اقتحام وقمع شملت غالبية أقسام الأسرى في مختلف السجون وحرق غرف في قسم (6) في سجن "النقب"
  • -الأسرى يشرعون بالمواجهة المفتوحة
  • -نادي الأسير يطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف الهجمة على الأسرى

 أكّد نادي الأسير الفلسطيني مساء الأربعاء، أنّ " ما يجري داخل السجون حربًا حقيقية تشنها إدارة سجون الاحتلال على الأسرى العُزل، ووفقًا للمعلومات التي ترد تباعًا منذ الصباح، تؤكد أن المواجهة ستكون مفتوحة، طالما استمرت إدارة السجون في عمليات التصعيد الراهنة.

حيث شنت قوات القمع ووحدات خاصة من جيش الاحتلال مدججة بالسلاح، عمليات اقتحام وقمع واسعة في عدة سجون، كانت أبرزها في سجني "النقب، وريمون". حسب ما ذكر

وأوضح نادي الأسير في بيان لها بأن الأسرى شرعوا بمواجهة إدارة السجون وقواتها بخطوات مختلفة، كان أبرزها قيام الأسرى بحرق مجموعة من الغرف في قسم 6 في سجن "النقب"، ووفقًا لآخر المعلومات التي ترد فإن إدارة  السجن شرعت بنقل كافة أسرى قسم (6) إلى جهة غير معلومة حتى الآن، واتسعت دائرة الاقتحام لعدة أقسام أخرى. "

وأعلن الأسرى ومن كافة التنظيمات رفضهم للتهديدات التي يتعرضون لها، خاصة فيما يتعلق بمحاولة إدارة السجون نقل وتوزيع أسرى الجهاد الإسلامي، في محاولة لضرب البنى التنظيمية داخل السجون، الأمر الذي يعتبره الأسرى الأخطر.

وكانت عملية اقتحام واسعة نفذتها قوات القمع اليوم في سجن "ريمون"، خلالها تم استدعاء وحدات خاصة من جيش الاحتلال عدا عن الوحدات الخاصة التي عادة ما تقوم بعمليات القمع والاقتحام في السجون. وفي نادي الأسير

وفي سجن "جلبوع" الذي يشهد مواجهة هي الأعنف منذ يومين، أقدمت إدارة السجن على قمع ونقل أسرى قسم (3) بعد أن قام الأسير مالك حامد بمواجهة سجانًا بسكب الماء الساخن عليه ردًا على إجراءات إدارة السجن، حيث تم نقل الأسرى إلى سجن "شطه" وسبق ذلك أن قامت إدارة السجن بنقل أسرى قسم (2) من سجن "جلبوع" إلى عدة سجون.

كذلك يشهد سجن "عوفر"  مواجهة وحالة من التوتر الشديد، بعد تهديدات بإفراغ أربع غرف في قسم (22) يقبع فيها أسرى الجهاد الإسلامي، وتوزيعهم على بقية الغرف في السجن، عدا عن قيام إدارة السجن بعزل (34) أسيرا تم نقلهم من سجن "جلبوع" في قسم (18) في سجن "عوفر".

وإلى جانب هذا يُشار إلى أن إدارة السجون وبعد أن حرر (6) أسرى أنفسهم من سجن "جلبوع"، أقدمت على فرض جملة من الإجراءات، تمثلت بعمليات قمع ونقل وتفتيش خاصّة في سجن "جلبوع"، وإغلاق كافة أقسام الأسرى في السجون، وتقليص مدة الفورة، وإغلاق المرافق كالمغسلة، وحرمانهم من "الكانتينا"، وأعلنت تهديداتها بفرض المزيد من الإجراءات.

وطالب نادي الأسير المجتمع الدولي بضرورة التدخل العاجل والفوري، لوضع حد للهجمة الخطيرة على الأسرى، مؤكدا أن استمرار هذا التصعيد سيؤدي إلى ما هو أخطر، وحمّل الاحتلال مجددًا المسؤولية الكاملة عن مصير الأسرى وحياتهم.

  • الجهاد:  "ما يجري بحق أسرانا في السجون جريمة لا تغتفر"

واعتبرت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أن "ما يجري بحق أسرانا في السجون جريمة لا تغتفر والعدو يتحمل كامل المسؤولية عن كل ما سيترتب عليها من تداعيات ."

ودعت الحركة في بيان لها "جماهير شعبنا للنزول للشوارع ونقاط التماس واشعال المواجهة في كل الساحات ونقاط الاشتباك ."

وقالت الحركة "سيعرف العدو أن الشعب الفلسطيني لن يترك الأسرى وأن ما اقترفت يداه من ارهاب ضد الأسرى سيرتد عليه."

  • دعوات لمسيرات حاشدة في الضفة وغزة إسناداً للأسرى

أطلقت العديد من القوى والفصائل والنشطاء بمدن الضفة الغربية، بما فيها القدس وقطاع غزة، دعوات للمشاركة الواسعة بمسيرات ووقفات اسنادية للأسرى في سجون الاحتلال مساء الأربعاء، الذين يتعرضون لحملة قمع شرسة من قبل إدارة السجون.

ففي مدينة القدس انطلقت دعوات للتوجه بمسيرة بعد صلاة العشاء من المسجد الأقصى المبارك إلى باب العامود نصرة للأسرى وإسنادا لهم.

وفي مدينة رام الله أطلق النشطاء دعوات للتجمهر الساعة السابعة وسط المدينة للتعبير عن رفض الجميع للممارسات إدارة سجون الاحتلال ضد الأسرى.

كما دعا النشطاء إلى المشاركة بالمسيرة التي ستتوجه نحو مدخل مدينة رام الله الشمالي المعروف بمدخل بيت آيل وتصعيد المواجهات مع الاحتلال.

وفي مدينة نابلس دعت القوى والفصائل للمشاركة في المسيرة الحاشدة التي ستتوجه الى منطقة شارع القدس وصولا إلى حاجز حوارة الاحتلالي جنوب المدينة.

وفي قلقيلية أطلقت دعوات شبابية للمشاركة في الوقفة الغاضبة على ميدان الشهيد أبو علي إياد بعد صلاة المغرب، ومن ثم التوجه لنقاط الاحتكاك.

وفي مدينة الخليل دعا النشطاء للتجمهر في منطقة دور ابن رشد الساعة 7:30 ومن ثم التوجه إلى نقاط التماس تأييدا للأسرى وإسنادا لهم.

وببيت لحم دعت الفصائل ومؤسسات الأسرى للمشاركة في وقفة ا الساعة 8 مساءً في منطقة باب الزقاق، دعماً للأسرى ورفضاً للقمع الإسرائيلي".

أما في جنين فتنطلق المسيرات بعد صلاة المغرب، من أمام جامع جنين الكبير.

وفي وقت سابق دعت القوى والفصائل ومجموعة من الاسرى المحررين في مدينة طولكرم للمشاركة بالفعالية التي ستنظم الساعة 7 في ميدان جمال عبد الناصر في ظل الهجمة الشرسة ورفضا لسياسة العقاب الجماعي التي تقوم بها ادارة مصلحة السجون وجهاز الشاباك بحق الأسرى البواسل في سجون الاحتلال وبحق اســرى سجن جلبوع بشكل خاص.

وفي قطاع غزة، دعا الشبان للخروج بمسيرات حاشدة على دوار الترنس في معكسر جباليا، وعلى مفترق الشجاعية في تمام السابعة والنصف من مساء اليوم.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله - غزة