فارس: الأوضاع داخل السجون معقدة وخطيرة

قدورة فارس
  • مزهر يدعو مصر للتدخل والقيادة الفلسطينية إلى التحرك قانونياً ودبلوماسياً: ما يحدث داخل السجون "خطير جداً"
  • لجان المقاومة تحذر الاحتلال من "التمادي والتغول في الاعتداء على الاسرى"

أكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس أن إسرائيل تريد فرض نمط حياة جديد على الأسرى داخل السجون بالنظر إلى الإجراءات القمعية التي تمارسها بحقهم في أعقاب فرار ستة أسرى من سجن جلبوع فجر الإثنين الماضي.

وقال فارس في مقابلةمع وكالة لـ (APA) إن "الإجراءات الإسرائيلية بحق الأسرى داخل السجون تأخذ طابعاً انتقاميا وليس له أي صلة بالتوتر الأمني الذي حصل بعد فرار الأسرى"، مضيفاً:" الأوضاع داخل السجون معقدة وخطيرة والأسرى لم يستهلكوا كل طاقتهم في مواجهة هذه الإجراءات وسيعملون بكل جهد من أجل الدفاع عن حقوقهم".

وبين رئيس نادي الأسير أن السلطات الإسرائيلية أبلغت الصليب الأحمر بمنع زيارات الأسرى، وحرمانهم من الخروج للساحة الخارجية وسلب إنجازاتهم التي حققوها خلال الأعوام الماضية، إلى جانب إجراءات أكثر تشدداً وقمعاً كرد فعل انتقامي على فرار الأسرى الستة كما بين رئيس نادي الأسير.

وأضح فارس أن الأسرى لن ينصاعوا للإجراءات القمعية التي تمارس بحقهم وسيعملون كل ما بوسعهم من أجل منع الممارسات القمعية وانتزاع حقوقهم المشروعة، مشدداً على أن الكل الفلسطيني لن يترك الأسرى وحدهم بل سيساندهم في هذه المواجهة مع إسرائيل".

   فلسطينيون يشاركون في مسيرة دعم وإسناد للأسرى ضد الاعتداءات عليهم في السجون الإسرائيلية أمام مقر الصليب الأحمر في غزة

 

  • الاحتلال يحول السجون لزنازين ويمنع "الكانتينا" والزيارات والأسرى يهددون بالتصعيد

 وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، يوم الخميس، إن عمليات القمع والتنكيل بحق الأسرى تتواصل لليوم الثالث على التوالي، من قبل وحدات إدارة السجون القمعية ترافقها قوات ما تسمى "حرس الحدود" في غالبية المعتقلات بالنقل والعزل والاستفزاز والاعتداء بالضرب والتنكيل.

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي، أن استمرار الوضع ووتيرة القمع بحق المعتقلين سيؤدي لتفجير الأوضاع، وأن الأسرى من كافة الفصائل سيتخذون خطوات تصعيدية وحالة من العصيان والتمرد خلال الأيام المقبلة إن استمر الوضع بهذه الطريقة.

وبينت، أن إدارة السجون نقلت أكثر من 400 أسير خلال الثلاثة أيام الماضية ووزعتهم على باقي السجون، كما عمدت الى تحويل السجون إلى زنازين وأغلقت المغاسل والكانتينا وأوقفت الزيارات في كافة السجون حتى نهاية الشهر الجاري وعزلت عشرات المعتقلين.

ودعت الهيئة إلى أوسع حالة استنفار ومشاركة شعبية ورسمية في كل الفعاليات والأنشطة الميدانية والسياسية والشعبية المساندة للأسرى، مطالبة المؤسسات الحقوقية والدولية بمغادرة مربع الصمت على الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى ووقف مسلسل القمع الدموي بحقهم.

وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال، تضم عسكريين ذوي أجسام قوية وخبرات خدموا في وحدات حربية مختلفة في جيش الاحتلال، وتلقى عناصرها تدريبات خاصة لقمع الأسرى والتنكيل بهم، باستخدام أسلحة مختلفة، منها السلاح الأبيض، والهراوات، والغاز المسيل للدموع، وأجهزة كهربائية تؤدي إلى حروق في الجسم، وأسلحة تطلق رصاصاً حارقاً، ورصاص "الدمدم" المحرم دولياً، ورصاص غريب يحدث آلاماً شديدة.

جميل مزهر

 

  • مزهر: "مستعدون أن نحارب العالم كله من أجلهم ونحرق كل من يقترب منهم أو يهدد حياتهم"

في هذه الأثناء، قال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤول فرعها في غزة جميل مزهر إن " شعبنا ومقاومته مع الأسرى ولن يخذلوهم ولم ولن ينسوا أو يتجاهلوا معاناتهم ولن يتركوهم وحدكم، ومستعدون لأن نأخذ من دمنا ونعطيهم، وأن نحارب العالم كله من أجلهم، ونحرق كل من يقترب منهم أو يهدد حياتهم."

وأضاف مزهر في كلمة القوى الوطنية والإسلامية خلال مؤتمر صحفي عقدته لجنة الأسرى للقوى يوم الخميس، أمام مقر الصليب الأحمر بمدينة غزة، أن " الشعب الفلسطيني أعلن التعبئة الشاملة ووضع كل طاقاته وممكناته خدمة لمعركة الحرية، وبدأ استعداداته الميدانية لانتفاضة شعبية شاملة."

وحذر مزهر في كلمته الاحتلال "من مواصلة هجمته الاجرامية الواسعة بحق الاسرى"، مؤكداً أن "شعبنا لن يقف مكتوف الأيدي، والتصعيد سيقابل بالتصعيد."

وأشاد مزهر" بتمكن الأسرى الستة من انتزاع حريتهم في سجن جلبوع، في عملية بطولية حبست أنفاس العالم لدقة التخطيط وجرأتها العالية، ووجهت لطمة قاسية للمنظومة الأمنية الصهيونية، وأظهرت قدرة شعبنا على الانتصار على العدو المدجج بأعتى الأسلحة بأبسط الإمكانيات"، مشدداً أن هذه العملية بدون أدنى شك ستكون بداية مرحلة جديدة وبوارق أمل لمزيد من هذه العمليات النوعية. كما قال

وشدد مزهر على أن "ما يحدث الآن داخل سجون الاحتلال خطير جداً، وهذا يجعل من الأوضاع مفتوحة على جميع الاحتمالات، فقضية الأسرى من قدسية القدس واللاجئين، وشعبنا جميعاً موحداً خلف الأسرى، وكما خاض شعبنا معركة سيف القدس دفاعاً عن القدس والمقدسات، مستعد لأن يخوض معركة مفتوحة وشاملة من أجل الأسرى."

ودعا مزهر "جماهير شعبنا إلى توفير الحماية لأبطالنا الستة وما يتطلبه ذلك من مواصلة عمليات التشويش والارباك والالهاء للعدو الصهيوني، مؤكداً أن حماية هؤلاء الأبطال أمانة في أعناقنا."

كما دعا "جماهير شعبنا إلى اعلان الغضب العارم وإلى التصعيد الشامل والاشتباك المفتوح مع الاحتلال على مواقع التماس اسناداً للأسرى في معركتهم ضد الهجمة الاحتلالية، ولاعتبار يوم غدٍ الجمعة، جمعة الحرية انتصاراً وشراكةً مع أسرانا البواسل في انتفاضة الحرية. ط

وقال مزهر: " لتعلوا قبضات الغضب في ساحات الأقصى، وباب العامود، ولتتوحد سواعد المنتفضين في حوارة وبيتا ورام الله والعروب والدهيشة وبيت لحم وجنين وغزة ونابلس وطولكرم و الخليل على خطوط الاشتباك، وحواجز الإرهاب الصهيوني من بيت ايل لبيت حانون، للثوار الأحرار من رأس الناقورة حتى رفح وفي الشتات شعب واحد خلف أسراه، جنود أوفياء لانتفاضتهم".

ودعا الشقيقة مصر للتدخل العاجل للضغط على الاحتلال "من أجل وقف جرائمه بحق الحركة الاسيرة"، مشدداً أنه لا مجال أمام شعبنا إلا حماية أسراه بالتصعيد والانفجار إذا ما واصل الاحتلال عدوانه على الاسرى.

ودعا القيادة الفلسطينية التحرك العاجل قانونياً ودبلوماسياً وعلى كل المستويات من أجل محاكمة الاحتلال وقادته في محكمة الجنايات الدولية على جرائمهم بحق شعبنا والأسرى.

كما طالب الجماهير العربية بأن" تنتفض وتلتحم دعماً وإسناداً لنضال شعبنا وأسراه، و يجب أن تصدح الميادين العربية بالملايين من أجل فلسطين، تأييداً لقضيتنا ومحاصرةً وعزلاً للكيان الصهيوني الإرهابي وفضح وجهه العنصري والإجرامي، داعياً الأحرار في العالم لتنظيم الاعتصامات والمسيرات انتصاراً لفلسطين وأسراها البواسل."

   فلسطينيون يشاركون في مسيرة دعم وإسناد للأسرى ضد الاعتداءات عليهم في السجون الإسرائيلية أمام مقر الصليب الأحمر في غزة

 

  • لجان المقاومة : قضية الاسرى ونصرتهم تشكل عامل فعلي كبير لاستنهاض روح وارادة المواجهة

حذرت لجان المقاومة في فلسطين ، يوم الخميس، الاحتلال الاسرائيلي من "التمادي والتغول في الاعتداء على الاسرى في سجونه .

وقالت لجان المقاومة في بيان لها " نتوجه بالتحية والاجلال الى ابطالنا الاسرى في كافة السجون والباستيلات الفاشية الصهيونية الذين يسطرون اكبر الملاحم البطولية في مواجهة السجان الصهيوني المجرم ."

وأضافت "اسرانا الابطال يسطرون ويكتبون بعظمهم ولحمهم وصدورهم العارية صفحات المجد والعزة والكرامة والارادة والايمان بالنصر والاستعداد الكبير للتضحية والفداء ."

وتوجهت بالتحية الى "جماهير شعبنا الابي في كل مكان من ارض فلسطين الذين انتفضوا نصرة ومساندة  للاسرى البواسل في السجون الصهيونية الفاشية "، مؤكدة " ان قضية الاسرى ونصرتهم تشكل عامل فعلي كبير لاستنهاض روح وارادة المواجهة مع عدونا المجرم ."

وقالت "نحذر العدو الصهيوني من التمادي والتغول في الاعتداء على اسرانا الابطال فشعبنا الابي ومن خلفه مقاومته الباسلة ستكون لهم الكلمة الحاسمة ولن نقف صامتين امام هذه الاعتداءات ."

   فلسطينيون يشاركون في مسيرة دعم وإسناد للأسرى ضد الاعتداءات عليهم في السجون الإسرائيلية أمام مقر الصليب الأحمر في غزة

 

  •   ياسر مزهر: السجون تحولت لساحة "حرب حقيقة"

وصف ياسر مزهر ممثل حركة الجهاد الاسلامي في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أوضاع الأسرى داخل سجون الاحتلال بأنها ساحة حرب حقيقية، في أعقاب الاعتداء عليهم داخل أقسام السجون والتضييق عليهم.

وقال مزهر في مقابلة لـ (APA) من أمام مبنى الصليب الأحمر بغزة:" إن الأسرى داخل السجون يتعرضون لهجمة كبيرة بعد منع الزيارات وإغلاق حسابات –الكانتينا- ونقل 180 أسير للعزل الانفرادي وتفريق أسرى جلبوع على السجون كافة ".

وأضاف مزهر أن أسرى حركة الجهاد الإسلامي يتعرضون بشكل خاص إلى التنكيل والانتقام في أعقاب فرار ستة أسرى غالبيتهم من الحركة، مبيناً أنهم كرد فعل على سياسة مصلحة السجون بحقهم حرقوا 7 غرف داخل سجن النقب و4 أخرى في ريمون.

وأوضح مزهر أنهم في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية سيعملون ما بوسعهم وسيدقون أبواب المؤسسات الدولية بما فيها الصليب الأحمر من أجل الضغط على "إسرائيل" لإعادة الهدوء داخل السجون وعدم الضغط والانتقام من الأسرى.

ودعا مزهر إلى إقامة صلاة الجمعة من أمام مبنى الصليب الأحمر، استمراراً في فعاليات لجنة الأسرى المساندة حتى تحقيق مطالبهم العادلة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة - رام الله