مسيرات ووقفات تعم محافظات الضفة وغزة و مواجهات في أكثر من نقطة تماس

عمت مسيرات ووقفات حاشدة محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة تنديداً بالاعتداء على الأسرى والاستيطان، فيما اندلعت مواجهات في أكثر من نقطة تماس بين الشبان و قوات الاحتلال الإسرائيلي بمناطق مختلفة من الضفة.

  •  منع مسيرة إسنادية للأسرى في باحات الأقصى

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر الجمعة، باحات المسجد الأقصى المبارك، عقب مسيرة نظمها مقدسيون دعما وإسنادا للأسرى، ضد الإجراءات القمعية والتنكيلية بحقهم.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، بأن العشرات من جنود الاحتلال وأفراد الشرطة اقتحموا الأقصى، وتمركزوا على سطح قبة الصخرة، ومحيط مصلى باب الرحمة، وحاولوا منع تنظيم مسيرة سلمية مساندة للأسرى، ودفعوا بتعزيزات عسكرية إضافية.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وصور الأسرى، مرددين الهتافات الداعية للإفراج عن الأسرى، في ظل حملة التصعيد التي تشهدها سجون الاحتلال، وعمليات القمع المتواصلة بحقهم منذ 4 أيام.

وكانت قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا قرب باب الأسباط أحد أبواب الأقصى، ودققت في هويات المصلين.

وتأتي هذه المسيرة بالتزامن مع فعاليات أخرى في عدد من محافظات الضفة بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية، وفعاليات المقاومة الشعبية السلمية، نصرة للأسرى ورفضا لاستمرار التنكيل بهم.

وتشهد سجون الاحتلال عمليات قمع وتوتر على مدار الساعة، بسبب الإجراءات العقابية بحق الأسرى عقب، تمكن ستة أسرى من انتزاع حريتهم من سجن جلبوع الاثنين الماضي.

وأدى عشرات المقدسيين، صلاة الجمعة، بخيمة الاعتصام المركزية بحي البستان في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، رفضا لسياسة هدم المنازل والتهجير التي تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وعقب انتهاء الصلاة، اعتصم المشاركون في الخيمة، تنديدا بسياسة الهدم، ودعما لأهالي سلوان في مواجهة مخططات الاحتلال التهجيرية، مطالبين العالم بالضغط لوقف هذه السياسة.

ويمتد حي البستان على 70 دونما، ويقطنه 1550 نسمة، ومنذ عام 2005 تسعى سلطات الاحتلال لهدمه بهدف بناء حديقة توراتية مكانه.

  • الاحتلال يقمع مسيرة دعما للأسرى في بيت أمر شمال الخليل

 قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، مسيرة سلمية دعما للأسرى في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدخل البلدة واعتلت أسطح بعض منازل المواطنين، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين في المسيرة، التي انطلقت عقب الصلاة من أمام مسجد البلدة، واندلع على إثرها مواجهات ولم يبلغ عن إصابات.

وفي سياق متصل، شارك مئات المواطنين في مدينة الخليل، عقب أداء صلاة الجمعة على دوار ابن رشد وسط المدينة، بوقفة إسنادية مع الأسرى، ودعما لهم في مواجهة إجراءات الاحتلال القمعية.

  • نابلس: 8 إصابات برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بيتا وبيت دجن

أصيب، يوم الجمعة، ثمانية مواطنين بينهم صحفي، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي على جبل صبيح في بيتا جنوب نابلس، وبيت دجن شرقا.

وقال مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، إن ثمانية مواطنين بينهم الصحفي علاء بدارنة، أصيبوا برصاص الاحتلال المعدني المغلف بالمطاط في بيتا وبيت دجن، وجرى تقديم العلاج لهم ميدانيا.

وأضاف أن قوات الاحتلال استهدفت مركبتي إسعاف للهلال الأحمر والإغاثة الطبية بشكل مباشر، مشيرا إلى أن  30 مواطنا أصيبوا بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، إضافة لإصابة واحدة بكسور ورضوض.

  • إصابتان بالرصاص المعدني خلال مواجهات مع الاحتلال في أوصرين

 أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، يوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية أوصرين جنوب نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل، لـ"وفا"، بأنه جرى تقديم العلاج للمصابين ميدانيا.

  • اندلاع مواجهات عند المدخل الشمالي لبيت لحم

 اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، في مدينة بيت لحم.

وأفاد مراسلنا، بأن المواجهات اندلعت على المدخل الشمالي لبيت لحم، حيث أطلق جيش الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع دون أن يبلغ عن إصابات.

  • مستوطنون يقتلعون أشتال زيتون شرق بيت لحم

هذا واقتلع مستوطنون، اليوم الجمعة، أشتال زيتون في قرية كيسان شرق بيت لحم.

وأفاد نائب رئيس مجلس قروي كيسان أحمد غزال بأن مجموعة من مستوطني "ايبي هناحل"، اقتلعوا 50 شتلة زيتون في منطقة واد الحجار غرب القرية، تعود ملكيتها للمواطن أيوب يوسف عبيات.

وتتعرض قرية كيسان لهجمة استيطانية تتمثل بالاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي، واقتلاع الأشجار، ومنع مربي الأغنام من الرعي في أراضيهم.

  • مستوطن يطلق الرصاص صوب 3 أطفال قرب مدخل الرام

 أطلق مستوطن الرصاص الحي، اليوم الجمعة، صوب ثلاثة أطفال قرب مفترق بلدة الرام، شمال القدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان لمراسلنا، بأن مستوطنا دخل بمركبته مفترق البلدة وأطلق الرصاص صوب ثلاثة أطفال تواجدوا في المكان، تتراوح أعمارهم بين 13-14 عاما، دون أن يبلغ عن إصابات.

 

  • وقفة في طولكرم دعما للأسرى وتنديدا بإجراءات الاحتلال القمعية بحقهم

 نظمت فصائل العمل الوطني في طولكرم، ظهر الجمعة، وقفة وسط ميدان جمال عبد الناصر، دعما وإسنادا للحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ورفع المشاركون في الوقفة العلم الفلسطيني، مؤكدين ضرورة الدفاع عن الأسرى وحقوقهم، والضغط على الاحتلال من قبل المؤسسات الإنسانية والحقوقية والمجتمع الدولي، لإنقاذ حياتهم والإفراج عنهم.

وحيا المشاركون الأسرى الأبطال الذين انتزعوا حريتهم، وجسدوا بذلك أعظم عملية تحرير من سجون الاحتلال.

وكانت فصائل العمل الوطني دعت إلى استمرار الفعاليات الشعبية والميدانية خلال الاسبوع المقبل، وتكون ذروتها يوم الثلاثاء، وإلى وقفة إسنادية مع الاسرى أمام الصليب الاحمر في المدينة.

  • مسيرات في جنين دعما للأسرى الذين انتزعوا حريتهم

 
شارك مئات المواطنين، يوم الجمعة، في مسيرات ببلدتي يعبد وعرابة بجنين، دعما للأسرى الذين يتعرضون لقمع وتنكيل من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وانطلقت مسيرة في عرابة جابت شوارع البلدة، وصولا إلى منزل الأسير محمود العارضة الذي انتزع حريته من سجن جلبوع، وانتهت بوقفة دعم للأسرى، فيما انطلقت مسيرة مماثلة في يعبد.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، وصور الأسرى، ورددوا الشعارات والهتافات المنددة بالاحتلال، وحملوه المسؤولية الكاملة عن حياتهم.

ودعا المتحدثون في كلمات ألقيت في المسيرتين باسم القوى الوطنية والإسلامية إلى مزيد من الدعم والإسناد للأسرى الذين انتزعوا حريتهم، والأسرى في سجون الاحتلال، مشددين على أهمية تفعيل قضيتهم ونقلها إلى المحافل الدولية لكشف وفضح سياسة الاحتلال بحق الحركة الأسيرة.

وحملوا سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة على حياة الأسرى الذين كسروا القيد، وتمكنوا من الفرار من سجن جلبوع، مطالبين كافة مكونات شعبنا بدعمهم وإسنادهم.

وأكد المتحدثون، أن ما يقوم به الاحتلال هو حرب شاملة بحق أسرانا، وسياسة انتقامية تعكس حالة التخبط التي يعيشها، مثمنين إرادة الأسرى وصمودهم.

وفي السياق، كثفت قوات الاحتلال الاسرائيلي، من تواجدها العسكري في محيط قرى فقوعة ورمانة ويعبد، وبمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري قرب فقوعة، ونصبت خيمة مراقبة.

كما أطلق جنود الاحتلال النار تجاه العمال بالقرب من الجدار في رمانة، ونصبوا حاجزا عسكريا عند مدخل موقع "حوميش" المخلاة.

  • 4 إصابات برصاص الاحتلال في كفر قدوم وعزون شرق قلقيلية

 أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي لمسيرتي كفر قدوم وعزون شرق قلقيلية، نصرة للأسرى.

وأفاد الناطق الاعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن مسيرة انطلقت في كفر قدوم عقب صلاة الجمعة باتجاه الشارع الرئيسي المغلق للقرية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الاحتلال، أسفرت عن إصابة 3 شبان بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق عولجوا ميدانيا.

وردد المشاركون في المسيرة الشعارات الوطنية الداعية لتصعيد المقاومة الشعبية في جميع محافظات الوطن، نصرة للأسرى، وتنديدا بما يتعرضون له من قمع وتنكيل من إدارة السجون.

كما شهدت بلدة عزون مواجهات عنيفة تركزت على مدخلها الشمالي، أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

ونصب جيش الاحتلال حواجزه العسكرية على مداخل محافظة قلقيلية وقراها وبلداتها، فيما تشهد مداخلها الشمالية والجنوبية مواجهات، دون وقوع اصابات.

  • وقف غزة إسناداً للأسرى

وفي قطاع غزة، أقامت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين خطبة وصلاة الجمعة أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة، إسناداً للأسرى الذين يتعرضون للقمع في سجون الاحتلال،ودعماً للمحررين الستة من سجن جلبوع.

وأكد الشيخ نافذ عزام، عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي "أن السجن ووسائل الترهيب لا تخيف أصحاب الحق، ولا تمنعهم من التمسك بالأمل في الحرية والعمل لأجل ذلك بكل الوسائل المتاحة والممكنة."

وتحدث الشيخ عزام عن السجن في القرآن الكريم، كوسيلة تهديد للأنبياء والمُصلحين، مبيناً أن التهديد بالسجن دليل على إفلاس الطغاة والظالمين، وعجزهم أمام دعاة وطلبة الحق.

وأكد أن "السجن لا يمكن أن يفلح في قتل الروح والإرادة لدى الثوار والأحرار الذين ترعاهم وتحرسهم عين الله وهم في الزنازين."

وعدّ الشيخ عزام "عملية انتزاع الحرية من سجن جلبوع دليلاً واضحاً على فشل السجان فى قهر وقتل إرادة الأحرار، داعياً الأمة للقيام بواجبها وتقديم كل أشكال الدعم للشعب الفلسطيني."

وطالب عضو المكتب السياسي للجهاد، "أنظمة التطبيع مع الاحتلال بأخذ العبرة من عملية نفق الحرية، والاقتداء بهذا الصنيع ووقف التطبيع مع العدو."

يتبع..

 

 

 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات