ستستغرق أيام أو أسابيع.. صحة غزة توضح آلية التخلص من جرعات لقاح "سبوتنيك لايت" التالفة

عمال يفرغون حمولة شاحنة من جرعات لقاح Sputnik V في قطاع غزة

صرح مجدي ضهير مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة بقطاع غزة أن عملية التخلص الـ 50 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك لايت المضاد لفيروس كورونا التالفة سيستغرق أياما أو أسابيع.

وقال ضهير في مقابلة لوكالة (APA) أن إتلاف جرعات لقاح سبوتنيك لايت التالفة التي وصلت إلى قطاع غزة تمر عبر "بروتوكول رسمي بالتعاون بين الوزارة ومنظمة الصحة العالمية وسلطة جودة البيئة وكل الجهات ذات العلاقة".

وأضاف ضهير " سيتم إتلاف هذه اللقاحات في الوقت المناسب بعد إتمام جميع الإجراءات القانونية ليتم إتلافها بطريقة صحيحة وآمنة".

وأوضح ضهير أن اللقاحات تعرضت لأشعة الشمس لفترات طويلة قبل أن تصل إلى قطاع غزة، في الوقت الذي هي بحاجة لدرجة تبريد سالب 16 في المائة وبالتالي يجب أن يكون اللقاح مجمد وليس بالطريقة السائلة كما وصلنا.

 وبين ضهير أن جميع الأدوية أو اللقاحات التي تصل إلى قطاع غزة تخضع لإجراءات التحقق من سلامتها ويجب أن تكون في ظروف حفظ معينة للمحافظة على مأمونيتها وسلامتها من التلف.

وحملت وزارة الصحة في قطاع غزة في بيان اسرائيل مسؤولية تلف هذه الكمية من اللقاحات وذلك بسبب عرقلة وصولها في الوقت المطلوب وتركها لساعات طويلة في ظروف نقل وتبريد غير مناسبة.

ودعت الوزارة كافة الجهات المعنية بضرورة توفير كميات اضافية وكافية من اللقاحات وضمان وصولها بشكل عاجل.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة