"يديعوت": أسرى "جلبوع" قدّموا موعد هروبهم بيوم واحد

الاسرى الاربعة

ذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية بأن الأسرى الأربعة الفارين من سجن "جلبوع" أفادوا خلال التحقيقات بأنهم قدّموا موعد هروبهم بيوم واحد من الموعد المحدد، وذلك لاشتباههم بأن أحد الحراس أوشك على فضح خطتهم للخروج من السجن.

وبحسب موقع الصحيفة، فإن الأسرى أقدموا على ذلك بعد اعتقادهم أن الحارس كشف الرمال التي نثروها في أعمدة وأنظمة الصرف الصحي بعد حفر النفق.
 
وقال اثنان من الأسرى إنه كان من المفترض أن يحصلوا على مساعدة من الخارج بعد الفرار، لكنه لم يتحقق لأنهم قدّموا خطتهم بيوم واحد عن موعدها. وفق يديعوت.
 
وفي ذات السياق، ذكر موقع الصحيفة العبرية أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية لم تكن تمتلك أي معلومات عن مكان الأسرى، حيث عمليات البحث الأولى تتركز في البحث عن أي مزارعين عرب في المنطقة المحيطة بالسجن.
 
ونقل المحامي أفيغدور فيلدمان عن موكله الأسير الزبيدي، أنه قال في شهادته إنه زحف في النفق لمدة نصف ساعة وربما أكثر، وكان من الصعب عليهم رفع غطاء الفتحة، ولم يكن أحد ينتظرهم في الخارج.
 
وأشار الزبيدي إلى أنه كان يعتزم الوصول إلى جنين، لكن بعض الأسرى لم يكونوا يملكون القوة لذلك، ومضت الأيام عليهم صعبة، بحسب موقع “يديعوت أحرنوت”.

ومددت محكمة الصلح  الاسرائيلية في مدينة الناصرة والتي عقدت عبر تطبيق "زوم"، دون تواجد الأسرى الأربعة، يوم الأحد، فترة اعتقال الأسرى الأربعة  لمدة 10  أيام، بدعوى استكمال التحقيق معهم.

وكان طاقم المحامين الموكل بالدفاع عن الأسرى من قبل هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، قد تقدم بطلب للمحكمة من أجل حضور الأسرى للجلسة، إلا أن المحكمة قررت عقدها دون حضورهم من خلال "الفيديو".

وأظهرت صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية الأسرى الأربعة الذين تم عرضهم على هيئة المحكمة الإسرائيلية، كلٌ على حدة، ومن خلف شاشة إلكترونية، وهم: زكريا الزبيدي، ويعقوب قادري ومحمد ومحمود العارضة.
 
وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أعلن فجر اعتقال الأسيرين الفلسطينيين أيهم كممجي ومناضل نفيعات فجر اليوم الأحد في الحي الشرقي لمدينة جنين شمال الضفة الغربية.

ومن المقرر أن تعقد ذات المحكمة عند الرابعة والنصف من مساء اليوم، جلسة تمديد توقيف للأسيرين كممجي وانفيعات، بعد اعتقالهما.
 
وفي السادس من سبتمبر/أيلول الجاري، فرّ ستة أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع شديد التحصين، عبر نفق حفروه من زنزانتهم إلى خارج السجن، وأُعيد اعتقال أربعة منهم قبل نحو أسبوع، هم: محمد العارضة ومحمود العارضة وزكريا الزبيدي ويعقوب قادري.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة