غزة: الاتحاد العام لنقابات العمال يصدر بيان صحفي حول استقبال الغرف التجارية طلبات العمال للحصول على تصاريح

مواطنون فلسطينيون ينتظرون أمام مقرات الغرفة التجارية بغزة

أصدر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة بيان صحفي حول استقبال الغرف التجارية طلبات العمال للحصول على تصاريح عمل داخل الخط الأخضر.

وجاء في نص البيان:

تسود حالة من الفوضى والإرباك في صفوف شريحة العمال في ظل تضارب المعلومات والشائعات عن "فتح الغرف التجارية باب استقبال طلبات الحصول على تصاريح عمل داخل الخط الأخضر"، وهم يتدافعون بالآلاف لمكاتب الغرف في عدد من محافظات القطاع.

وهنا نتساءل: إن كان ما سيتم استصداره تصاريح تجار (وهذا يقع في دائرة اختصاص الغرفة) أما سيتم استصدار تصاريح للعمال وهذا يتعلق باختصاص وزارة العمل.

لذلك نطالب الغرف التجارية لتوضيح آلية استصدار التصاريح، حتى لا يتم التلاعب بمشاعر آلاف العمال الذين يتأملون الحصول على فرصة عمل في ظل الواقع المعيشي الصعب في قطاع غزة مع تعطل ربع مليون عامل، وتجاوز نسبة البطالة في صفوف العمال أكثر من 65% وارتفاع نسبة الفقر في صفوف الشريحة لنحو 80%، وهم يتدافعون بالآلاف على مكاتب الغرف التجارية.

إننا نحذر من أي عملية استغلال للعمال الفلسطينيين، ونشدد على ضرورة أن يتم توضيح طبيعة العمل والأجور حتى لا يقع العمال فريسة لأرباب العمل الإسرائيليين.

ونؤكد أن نقابات العمال ستتابع الملف عن كثب ولن تسمح باستغلال شريحة العمال أو إرسالهم لظروف عمل شاقة في الحقول الزراعية في الجولان، والنقب وبئر السبع، والأماكن الخطرة، كما نشدد على ضرورة ضمان جميع حقوق العمال من مكافأة نهاية الخدمة وساعات العمل والأجور.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة