المصادقة على تنصيب المرشح الملقب "ر" لتولي رئاسة جهاز الشاباك

الشاباك

صادقت لجنة  الاستشارية للنظر في التعيينات للمناصب الرفيعة في القطاع العام الإسرائيلي برئاسة القاضي المتقاعد اليعيزر غولد برغ ،على تنصيب المرشح الملقب "ر" لتولي رئاسة جهاز الامن العام الشاباك.

وحسب موقع هيئة البث الإسرائيلي باللغة العربية، أبلغت اللجنة رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت بقرارها مؤكدة انها لم تكتشف اي عيوب في تصرفات المرشح بخلاف ما ورد في رسالة مجهولة وجهت اليها.

ويذكر ان الملقب" ر" يشغل منصب نائب رئيس الجهاز وانه كان من افراد وحدة نخبة عسكرية في الجيش الإسرائيلي وقد تولى عدة مناصاب قيادية في الجهاز خاصة في المجال العملياتي

ورحب رئيس جهاز الامن العام نداف ارغمان بتعيين "ر" خلفا له قائلا انه " يثق بطهارة خلفه وبقيمخ الراسخة وانه على قناعة بان "ر" سيقود الجهاز بمهنية مع الحفاظ على نزاهة وقيم الشباك وتماشيا مع القانون ."
 

وكانت قد ذكرت القناة 13 العبرية بأن تعيين رئيس جهاز الشاباك "ر" قد يتأخر بسبب رسالة مجهولة تحتوي على مزاعم ضد "ر"، مؤكدة أن لجنة تعيين المسؤولين الكبار ستجتمع الجمعة، لتبث بقرار التعيين.
 
وزعمت القناة العبرية، أن الرسالة كانت وصلت للجنة قبل تعيينه نائبا لرئيس الشاباك، لكن في حينه تعيينه لم يتطلب مصادقة من اللجنة.
 
ولفتت القناة أنه حتى لو كان الحديث يدور عن معلومات كاذبه، لكن يجب على اللجنة أن تقوم بفحص المعلومات.
 
وأعلن بينيت، الشهر الماضي، عن تعيين "ر" لمنصب رئيس جهاز الشاباك.
 
وفي وقت لاحق، كشف مصدر مطلع في المقاومة الفلسطينية، عن معلومات تنشر لأول مرة حول رئيس جهاز الشاباك الجديد.
 
وشملت المعلومات التي كشف عنها المصدر الذي تحدث إلى موقع "فلسطين الآن" المقرب من حركة حماس قبل أن يتم تداول تصريحاته في وسائل الإعلام الفلسطينية، اسم رئيس الجهاز الذي يشار إليه إسرائيليا بالحرف "ر"، والذي أعلن  بينيت عن تعيينه خلفا للرئيس الحالي للجهاز،نداف ارغمان ، الذي ستنتهي ولايته في 13 أكتوبر المقبل.
 
كما شملت المعلومات صورة رئيس الشاباك الجديد، الذي اسمه، حسب المصدر، رونين بيريزوفسكي، ومكان سكنه وعنوانه الدقيق وتاريخ ميلاده وتاريخه في خدمة الأجهزة الأمنية.
 
وشدد المصدر على أن رئيس الشاباك الجديد "مرصود لدينا في المقاومة وهو على قائمة المطلوبين، وستلاحقه أذرع المقاومة".
 
ووفقًا للقانون الإسرائيلي، تمنع الرقابة العسكرية نشر اسم رئيس جهاز الشاباك الجديد علنًا في وسائل الإعلام، إلى حين مصادقة لجنة التعيينات على توليه المنصب.
 
وأرفق المصدر تصريحاته بصورة لرئيس الشاباك الجديد، وقد كتب عليها عبارة "مطلوب".
 
ويرى متابعون للشأن العسكري والأمني الإسرائيلي أن تتسبب المعلومات المنسوبة لمصادر في المقاومة إلى استبعاد "ر" من منصب رئاسة الشاباك.حسب موقع عكا للشؤون الاسرائيلية.

رونين بيريزوفسكي


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة