إصابات واعتقالات وهدم واقتلاع أشجار واقتحام في الضفة و القدس

مزارعون يقطفون ثمار الزيتون داخل جدار الفصل العنصري ،في أراضي بلدتي بيت عوا و سكة جنوب الخليل

 واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، انتهاكاتهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساتهم وممتلكاتهم، ففي السياق، أصابت قوات الاحتلال طفلين في رام الله والقدس، وشابا في طمون جنوب شرق طوباس، كما نفذت حملة اعتقالات طالت 11 مواطنًا بالضفة الغربية، وهدمت مسكنًا شرق القدس وبركسًا وأوقفت العمل في منزل قيد الإنشاء.

وجدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، وقطعوا مئات الأشجار شمال وجنوب الضفة وسرقوا ثمار زيتون من أراضي المواطنين.

إصابة طفلين وشاب واعتقال 11 مواطنًا

وأصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي طفلا بالرصاص الحي واعتقلته في بلدة سلواد شرق رام الله، كما أصيب طفل بقنبلة صوت في قدمه، خلال مواجهات اندلعت في باب العمود بالقدس المحتلة، وشاب بالرصاص الحي في الفخذ خلال مواجهات في طمون جنوب شرق طوباس، واعتقلت 11 مواطنًا من محافظات القدس والخليل ورام الله والبيرة، ونفذت عمليات دهم وتفتيش.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أصيب شاب، برصاص قوات الاحتلال وآخرون بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام بلدة طمون.

وأفادت مصادر طبية في جميعة الهلال الأحمر، بأن طواقمها تعاملت مع إصابة بالرصاص الحي في الفخذ لشاب، وتم نقله للمستشفى، بالإضافة للتعامل ميدانيا مع عدة حالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وفي القدس المحتلة، أصيب طفل واعتقل شاب، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمها تعاملت مع إصابة طفل (14 عامًا) بقنبلة صوت في قدمه، خلال مواجهات اندلعت في باب العمود، نقل إثرها للمستشفى.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المواطنين المتواجدين بمحيط باب العمود وشارع صلاح الدين، واستخدموا مركبة مياه عادمة لقمعهم، فيما اعتقل "مستعربون" الشاب محمد أبو سنينة من المكان.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة أطفال من بلدتي الطور وسلوان. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: محمد ماهر زيتون (13 عامًا)، وجهاد كايد الرجبي (10 أعوام) وهما من سلوان، وأيهم سفيان الهدرة (13 عامًا) من الطور، وحولتهم للتحقيق.

كذلك، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في حي "بئر أيوب" ببلدة سلوان، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت بشكل عشوائي صوب المواطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أصابت قوات الاحتلال طفلاً (15 عامًا) بالرصاص في بلدة سلواد واعتقلته. كما اعتقلت، الأسيرين المحررين موسى محمد لدادوة (35 عامًا) من بلدة أبو شخيدم، وقسام مجد البرغوثي من بلدة كوبر، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: الأسيرين المحررين قسام موسى الحلايقة، وعبد الله زايد الحلايقة بعد اقتحامها منزليهما في بلدة الشيوخ، والشقيقين عبد الله وسيف أحمد اخليل (25 عامًا) و(22 عامًا) من منطقة صافا شمال بلدة بيت أمر.

وفي محافظة بيت لحم، داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن سليمان الصبّاح من بلدة تقوع.

وفي محافظة جنين، اقتحمت مدينة جنين وبلدة يعبد. وذكرت مصادر محلية ، أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة، وسيّرت آلياتها في محيط متنزه موال، وعلى شارع جنين الناصرة، وشارع حيفا، وسهل بلدة كفر دان.

وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اقتحمت المدخل الغربي لبلدة يعبد، وشنت حملة تمشيط واسعة، ولم يبلغ عن اعتقالات.

هدم في القدس وسلفيت وإغلاق المدخل الرئيسي لبلدة يعبد

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسكنًا شرق القدس، واستولت على معداته، كما هدمت بركسًا وأوقفت العمل في منزل قيد الإنشاء في محافظة سلفيت.

وفي محافظة القدس، اقتحمت تجمع "أبو النوار"، وأغلقت المنطقة عسكريًا، فيما فكك عناصرها مسكنًا تقدّر مساحته بـ45 مترا يعود للمواطن سليمان ابراهيم محمدين، ويؤوي أسرة تتكون 8 أفراد، واستولت على معداته.

وفي محافظة سلفيت، هدمت "بركسًا" عند المدخل الغربي لبلدة حارس غرب مدينة سلفيت، تعود ملكيته للشقيقين أسامة وبلال تحسين شملاوي، علمًا أنه مقام على أراضي المواطن جودت علي عقل.

كما أوقفت العمل في منزل قيد الإنشاء يعود للمواطن محمود تيسير، واستولت على مضخة وخلاط باطون، كانت تعمل في المنزل.

وفي محافظة جنين، أغلقت قوات الاحتلال المدخل الرئيسي لبلدة يعبد جنوب غرب جنين . وأفادت مصادر محلية، لـ "وفا"، بأن جنود الاحتلال نصبوا حاجزًا عسكريًا عند مدخل البلدة، وأوقفوا المركبات وفتشوها ومنعوا المواطنين الدخول إلى البلدة أو الخروج منها، ونشروا فرق مشاة بين كروم الزيتون.

مستوطنون يقتحمون"الأقصى" ويقتلعون مئات الأشجار في نابلس والخليل

وفي القدس المحتلة، اقتحم 76 مستوطنًا، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال عبر باب المغاربة، على شكل مجموعات، وأدوا صلوات "صامتة" في الجزء الشرقي منه، إلى أن غادروه من باب السلسلة.

وفي محافظة نابلس، اقتلع مستوطنون، نحو 900 شتلة منها 700 مشمش و200 زيتون، وسرقوا ثمار الزيتون من أراضي سبسطية شمال نابلس، بعد سرقتهم في ساعات الصباح ثمار الزيتون من مساحة 18 دونمًا تعود للمواطن مجد طلال شحادة.

ووضع المستوطنون سياجًا حول عدد من قطع الأراضي؛ تمهيدًا للاستيلاء عليها وسرقتها، عدا عن الاعتداءات المتكررة والاقتحامات شبه اليومية للموقع الأثري في البلدة.

وفي محافظة الخليل، اقتلع مستوطنون 70 شجرة زيتون في مسافر يطا، وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية جنوب الخليل راتب جبور، إن مستوطنين من مستوطنتي "ماعون" و"حافات ماعون" المقامتان على أراضي المواطنين، اقتلعوا 70 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن حافظ عيسى الهريني.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات