مسؤول ملف الإعمار في غزة يتحدث حول المدينة المصرية المزمع إقامتها شمال القطاع ودفعات المنحة القطرية

الآليات المصرية التي ستبدأ في إزالة الركام تبدا بدخول معبر رفح. 1111

تحدث محمد عبود  مسؤول ملف الإعمار في وزارة الأشغال بقطاع غزة المدينة المصرية المزمع إقامتها شمال القطاع.

وقال عبود عبر اذاعة "زمن" المحلية، يوم الاثنين، "دولة مصر بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع وعدت بمبلغ 500 مليون دولار لإنجاز عدة مشاريع في غزة بينها إنشاء مدن سكنية جديدة تستهدف غير المتضررين من العدوان".

وأضاف عبود "كان هناك عدة مقترحات بشأن عدة مناطق، والأشقاء المصريون سوف يشرعون بإنشاء أول مدينة سكنية تقام في شمال غزة ويتزامن ذلك مع تطوير الكورنيش في هذه المنطقة"، موضحا بالقول "تم الطلب منا الشروط التنظيمية وكل ما يتعلق بتراخيص البناء في هذه المنطقة وهم (المصريون) من سيقوم بعمل مخططات لهذه المدينة وخلال الأسابيع المقبلة سيكون هناك عمل على الأرض".

وقال عبود "هذه المدن على غرار المدن التي تبرع بها أشقاء آخرون مثل مدينة الشيخ حمد تستهدف ذوي الدخل المتوسط والمحدود وجزء منها للحالات الاجتماعية الصعبة بنظام الإيواء وسيكون الدفع على دفعات في فترات زمنية طويلة ".

 وبالنسبة للأعمال التي تقوم بها مصر، قال عبود إن "شارع السودانية و المدينة المصرية الجديدة ستشرف عليها شركة أبناء سيناء مصرية ولكن التنفيذ سيكون عبر مقاول وأيدي فلسطينية".

وحول زيارة السفير القطري محمد العمادي إلى قطاع غزة ، قال عبود "كوزارة أشغال لم نبلغ بجدول زيارة العمادي ولكن نتوقع بأن يكون هناك لقاءات بين الوزارة والعمادي لبحث تفاصيل وآلية صرف الدفعات الأولى للمواطنين من خلال المنحة القطرية التي تستهدف 100 وحدة سكنية ".

بالنسبة لدفعات المنحة القطرية للأسر المتضررة من العدوان، قال عبود "المبلغ معروف وتم تحديده حيث نتعامل مع المتر المربع الواحد بالدور الأرضي 320 $، والدور المتكرر 250 $، ويتسلم المواطن دفعات من إجمالي المبلغ الخاص به حسب الإنجاز".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة