قمع المحتفلين بالمولد النبوي في القدس واعتقال وإصابة العشرات

قوات الاحتلال تقمع احتفالاً بذكرى المولد النبوي في القدس

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، انتهاكاتهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وفي هذا السياق، اعتقلت قوات الاحتلال 22 مواطنا على الاقل واصابت العشرات بجروح بمواجهات مستمرة في باب العامود، كما استولت على جرافة في دوما جنوب نابلس، وأخطرت بوقف البناء في بيت سوريك بالقدس، وأزالت قوات الاحتلال يافطات لفصائل العمل الوطني من العيسوية، وجرفت شارعا في بلدة يعبد بمحافظة جنين.

وأقدم مستوطنون على الاعتداء على قاطفي الزيتون في نحالين غرب بيت لحم، واقتلع آخرون عشرات أشجار الزيتون وشقوا طريقا استيطانية شمال غرب نابلس.

وأصابت قوات الاحتلال شابين، واعتقلت آخر، خلال اقتحامها، مخيم قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة، حيث أصيب الشابان برصاص "التوتو" أحدهما في الظهر والآخر في القدم، خلال مواجهات دارت مع قوات الاحتلال عقب اقتحام المخيم، وجرى نقلهما إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله لتلقي العلاج، ووصفت حالتهما بالمتوسطة.

  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات تطال العشرات بالقدس والضفة

شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة طالت شابا من قباطية داخل أراضي الـ48 ، واعتقلت رئيس لجنة رعاية المقابر الاسلامية في القدس، وشابين من طولكرم وأخر من رنتيس برام الله واستدعت شاما من الشواورة شرق بيت لحم وشابين من مخيم قلنديا، اضافة لاعتقال 22 مقدسيا على الاقل في مواجهات بالقدس القديمة.

فقد اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساءً 22 مواطنا، وأصابت العشرات بجروح خلال عدوانها المتواصل على المارة قرب باب العامود أحد الأبواب الرئيسة للقدس المحتلة والمؤدي للمسجد الأقصى المبارك، حيث يحتفل المقدسيون ويحيون ذكرى المولد النبوي الشريف.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية، الشاب رائد خالد بداد حنايشة من بلدة قباطية جنوب جنين، من مكان عمله داخل أراضي العام 48. كما اعتقلت قوات الاحتلال رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس، الحاج مصطفى أبو زهرة، واقتادته للتحقيق.

كما اعتقلت الشاب باسم محمد زايد (23 عاماً) عقب دهم منزل ذويه في مخيم قلنديا، كما اقتحمت منازل عدد من المواطنين في حارة الزير وفتشتها وعاثت بها خراباً وكسرت محتوياتها، قبل الانسحاب من المخيم.

واعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد مطيع سليط (20 عاما) من مخيم طولكرم، وعمر عودة (22 عاما) من المدينة بعد مداهمة منزليهما، واعتقلت قوات الاحتلال الشاب فخر عاهد إبراهيم خلف (35 عاما) بعد اقتحام منزله في قرية رنتيس شمال غرب رام الله، وسلّمت قوات الاحتلال الشاب عماد حمدان محمد حمدان (٣٢عاما) من قرية الشواورة شرق بيت لحم، بلاغا لمراجعة مخابراتها.

  • مستوطنون يهاجمون قاطفي الزيتون ويقتلعون أشجارا

وهاجم مستوطنون، مزارعين من بلدة نحالين غرب بيت لحم أثناء قطافهم ثمار الزيتون، حيث قامت مجموعة من مستوطني "دانيال" بمهاجمة المواطن عايد عبد العزيز وأفراد أسرته أثناء قطفهم للزيتون في أرضهم الواقعة في منطقة "بانياس" غرب البلدة، غير أنهم تمكنوا من طردهم وأجبروهم على مغادرة المنطقة.

واقتلع مستوطنو مستوطنة " شافي شمرون" المقامة على أراضي الناقورة وسبسطية ودير شرف شمال غرب نابلس، عشرات أشجار الزيتون وشقوا طريقا بمحيط المستوطنة، واكتشف الاهالي تقطيع عشرات الأشجار من قبل المستوطنين، عقب توجههم لقطف ثمار الزيتون في الأراضي التي استولى عليها الاحتلال قبل سنوات وأقام سياجا حولها.

  • انتهاكات متواصلة للاحتلال

وواصل الاحتلال عدوانه على الشعب الفلسطيني حيث استولت قواته على جرافة في بلدة دوما جنوب نابلس، وزعت إخطارات بهدم ووقف ومنازل في قريتي بيت سوريك شمال غرب القدس المحتلة.

وأخطرت سلطات الاحتلال بهدم منزل قيد الانشاء في بلدة غزارة شرق بيت لحم، وهو مكون من طابق قيد الانشاء، يعود للمواطن أحمد موسى محمود ذويب، بحجة عدم الترخيص.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيسوية بالقدس المحتلة، وأزالت رايات لفصائل وطنية فلسطينية، وقال أحد أعضاء لجنة الشبيبة الفتحاوية في العيسوية أسعد داري لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، إن شرطة الاحتلال داهمت حارة آل محمود أبو غربية من البلدة، وشرعت بإزالة رايات لعدة فصائل وطنية فلسطينية، علقها مواطنون على مرافق بالحي.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وجرفت الشارع الجديد الواصل بين البلدة وضاحية مريحة، وسط تعزيزات عسكرية كبيرة، وقال رئيس بلدية يعبد سامر أبو بكر أن بلدية يعبد شقت وعبدت الشارع بطول 1 كيلو متر قبل حوالي شهرين بتكلفة 100 ألف دولار أميركي، وهو شارع حيوي، كونه يُسهل مرور طلبة المدارس والجامعات، والمزارعين لأراضيهم خاصة ونحن في موسم الزيتون.

  • نقل الأسير القواسمة للعناية المكثفة والأسيرين الأعرج وأبو هواش إلى المستشفى

قال محامي نادي الأسير جواد بولس، أنّه تم نقل الأسير مقداد القواسمة المضرب عن الطعام منذ 90 يومًا، والمحتجز في مستشفى "كابلان" إلى قسم العناية المكثفة بعد تدهور خطير طرأ على وضعه الصحي، الحرج أصلًا.

كما نقلت إدارة سجون الاحتلال الأسيرين علاء الأعرج المضرب منذ (73) يومًا، وهشام أبو هواش المضرب منذ (64) يومًا من سجن "عيادة الرملة" إلى إحدى المستشفيات المدنية التابعة للاحتلال بعد تدهور وضعهما الصحيّ.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات