د.محمد أبو سلمية : قد نلجأ لإجراءات منع الدخول لبعض الأماكن إلا بشهادة تطعيم

د.محمد ابو سلمية

رجح د. محمد أبو سلمية  مدير عام مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، أن تلجأ لجنة متابعة العمل الحكومي في القطاع إلى منع دخول بعض الأماكن إلا بشهادة تطعيم من فيروس كورونا.

وقال أبو سلمية متحدثاً لإذاعة "زمن" المحلية حول تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة والمتحور الجديد من فيروس كورونا، "من المتوقع أن يكون هناك متحورات جديدة للفيروس (كورونا) ونحن نتحدث عن متحور جديد أعلنت عنه وزارة صحة الاحتلال متفرع من سلالة دلتا ونتمنى ألا يصل قطاع غزة".

وأضاف "أي متحور موجود في العالم من المتوقع أن يصل لكل مكان في العالم ومنها قطاع غزة"، مشيرا إلى أن العالم الآن لا يتحدث عن التباعد بقدر ما يتحدث عن التطعيم .

وقال "هناك انخفاض في عدد الإصابات المسجلة بقطاع غزة وأيضا عدد الحالات التي تدخل العناية المركزة"، داعيا  المواطنين لسرعة تلقي التطعيم من الفيروس.

وتابع قائلا "العالم أصبح يتحدث عن الجرعة الثالثة ونحن لا زلنا نتحدث عن الجرعة الأولى للأسف لذلك ندعو المواطنين لسرعة تلقي التطعيم ".

وقال أبو سلمية "في قطاع غزة هناك حوالي 500 ألف شخص مطعمون ونطمح للوصول إلى مليون شخص حتى نعيش حياة طبيعية ".

وأوضح بأن هناك 3 مليارات ونصف شخص في العالم حصلوا على التطعيم "ونحن في قطاع غزة نتحدث عن أنها مؤامرة ".

وبين بأن هناك لجنة تدرس حالات الوفاة خلال الموجة الأخيرة في قطاع غزة حيث وجدت بأن 95 % من الوفيات في هذه الموجة لم تحصل على التطعيم .

وأشار إلى أن الإصابات بفيروس كورونا للحوامل خطراً على الأم والجنين " لذلك يجب على الحوامل أن يذهبن للتطعيم بسرعة لأن تطعيم الحوامل آمن 100 % للحامل والجنين ".

وقال أبو سلمية "فيما يتعلق بالجرعة الثالثة من حصل على جرعتي لقاح من نوع معين لا يشترك بأن تكون من نفس النوع ولكن إذا كانت نفس النوع فهذا أفضل قليلاً ".

وأضاف "يوجد في قطاع غزة حاليا تطعيم "فايرز" و"موديرنا" وأيضا "سبوتنيك" وكلها آمنة"، وختم قائلا "في حال وجدنا بأن هناك عزوفاً عن التطعيم خلال الفترة المقبلة فإن من المرجح أن تلجأ الحكومة لإجراءات تتمثل بمنع دخول بعض الأماكن إلى بشهادة تطعيم ".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة