هدم محال تجارية وتجريف واعتقالات في الضفة والقدس

مواجهات بين المتظاهرين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي عقب مسيرة تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام في الخليل(14)

  واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، انتهاكاتهم بحق أبناء الشعب ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وفي السياق، هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 4 محال تجارية غرب رام الله، وأخطرت بهدم 4 منازل بالخليل، وواصلت أعمال التجريف في المقبرة اليوسفية بالقدس واعتدت على المواطنين، واعتقلت 9 مواطنين من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، وجدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى، واعتدوا على طاقم من الصليب الأحمر في بورين جنوب نابلس، واقتلعوا أشتال زيتون جنوب غرب بيت لحم.

 
الاحتلال يهدم 4 محال تجارية قيد الإنشاء في رام الله ويخطر بهدم منازل ويستولي على "بايجر" بالخليل

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، 4 محال تجارية قيد الإنشاء في قرية دير قديس غرب رام الله، تعود للمواطن أيمن عدنان سطيح، وكانت قوات الاحتلال قد أخطرت المواطن سطيح بهدم محاله في الثالث والعشرين حزيران/ يونيو الماضي، بحجة قربها من سياج إحدى المستوطنات القريبة.

كما أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف البناء في أربعة منازل ببلدة إذنا غرب الخليل.

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على "بايجر" خلال عمله في أراضي بلدة السموع جنوب الخليل.

وقال المواطن حسن حسين المحاريق ، إن قوات الاحتلال استولت على "البايجر" خلال عمله عليه في منطقة السيميا غرب السموع.

 
لليوم الثاني: الاحتلال يواصل أعمال التجريف في المقبرة اليوسفية

واصلت طواقم بلدية الاحتلال في القدس بتعزيزات عسكرية انتشرت في محيط المقبرة اليوسفية، واستكملت بناء جدار حديدي يحيط بمقبرة الشهداء، والتي هي جزء من اليوسفية، كما واصلت طمر المقبرة بالتراب، لتغطية كل مساحتها التي تبلغ 4 دونمات و450 مترا مربعا.

ومنعت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية من تغطية الأحداث وأجبرهم على إخلاء المكان بالقوة.

وفي وقت لاحق، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، المشاركين بصلاة المغرب في المقبرة اليوسفية المحاذية لأسوار مدينة القدس المحتلة من الجهة الشرقية، بإطلاق القنابل الصوتية.

وأفادت مصادر محلية، بأن عددا من المقدسيين أدوا صلاة جماعية مساء اليوم ردا على أعمال التجريف التي تقوم بها سلطات الاحتلال بالمقبرة، قبل أن تهاجم قوات الاحتلال المشاركين بالقنابل الصوتية وتعتدي عليهم بالضرب لإخلائهم.

 
مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على طاقم من الصليب الأحمر ويقتلعون أشتال زيتون

اقتحم نحو 115 مستوطنا باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية فيها، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية منه.

كما اعتدى مستوطنون، على طاقم من الصليب الأحمر في قرية بورين جنوب نابلس، ما أدى لإصابة 3 على الأقل من موظفيه بحروق في الوجه، وأفاد مسؤول ملف الاستيطان غسان دغلس في شمال الضفة الغربية ، بأن المستوطنين هاجموا الطاقم بغاز الفلفل، أثناء تفقده الأضرار الناجمة عن اعتداءات المستوطنين على أراضي المواطنين، حيث أصيبوا على إثرها بحروق في الوجه.

واقتلع مستوطنون عددا من أشتال الزيتون في أراضي قرية المعصرة جنوب غرب بيت لحم، وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، إن مجموعة من المستوطنين اقتلعت (25) شتلة زيتون في منطقة "الحريقة" جنوب شرق القرية تعود للمواطن محمد أحمد بريجية.

وجنوب نابلس، شهدت الطريق الواصل بين نابلس وطولكرم تواجدا مكثفا للمستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن أعدادا كبيرة من المستوطنين يتواجدون على الطريق الواصل بين نابلس وطولكرم، خاصة قرب مفترق الطنيب ونادي المدينة، داعيا المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر من استهداف مركباتهم.

 
الاحتلال يعتقل 9 مواطنين ويستدعي آخر ويحتجز 4 في بيت لحم

اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إبراهيم منير عرفة (29 عاما)، بعد دهم منزله وتفتيشه جنوب بيت لحم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إيهاب راكز عيد الحويطي (27 عاما) من قرية كفا جنوب شرق طولكرم، خلال توجهه لاستكمال علاجه ببيت لحم.

ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد فؤاد قط من مادما، عقب مداهمة منزله، فيما اقتحمت قرى يتما وسالم ودير الحطب وعزموط بالمحافظة، ومن بلدة بيتا جنوب نابلس، أكد نائب رئيس البلدية موسى حمايل، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين نسيم جميل حمايل، وجلال ربحي دويكات عقب مداهمة منزليهما.

وفي القدس، اعتقل الاحتلال المقدسي نواف السلايمة، وعضو قيادة حركة فتح إقليم القدس عاهد الرشق، أثناء مواجهات بالمقبرة اليوسفية، وفي وقت لاحق اعتقلت الشاب ليث شلبي، بعد قمعها صلاة المغرب فوق المقبرة، واقتادته إلى أحد مراكز التوقيف بالقدس.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت الاسير المحرر علاء يوسف أبو جلبوش (20 عاما) من قرية مركة أثناء مداهمة أحد المحال التجارية على مفرق عرابة- جنين.

وفي سياق آخر، سلمت قوات الاحتلال بلاغا للشاب يوسف حسني بعد اقتحام منزل عائلته من بلدة دير أبو مشعل شمال غرب رام الله، لمراجعة مخابراتها.

واحتجزت قوات الاحتلال، اربعة شبان في حارة جابر بالبلدة القديمة من مدينة الخليل، وقال الناشط عارف جابر، إن قوات الاحتلال المتمركزة في عمارة الرجبي، احتجزت الشابين محمد فواز جابر (17 عاما)، ومعتز عبد الوهاب الرازم (16 عاما)، وذلك بزعم شتم صديق لهما لجنود الاحتلال، واحتجزت قوات الاحتلال شابين في نفس المنطقة، وأطلقت سراحهم بعد توقيفهم واخضاعهم للتفتيش والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية.

ونصبت قوات الاحتلال، حواجز عسكرية، واقتحمت بلدة برطعة وكثفت من تواجدها العسكري في محافظة جنين.

 
الاحتلال يمنع حفلا ترفيهيا في القدس

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إقامة حفل ينظمه نادي سلوان الرياضي، في راس العامود بالقدس المحتلة.

وقال رئيس النادي مروان الغول، إن مخابرات الاحتلال سلمته أمرا يقضي بمنع احتفال ترفيهي للأطفال والعائلات في "بيت أبونا إبراهيم" براس العامود.
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات