وزير إسرائيلي: المصادقة على تشغيل نحو 500 فلسطيني في قطاع "الهايتك" قريبا

عيساوي فريج

قال وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية، عيساوي فريج، إن حكومته تعتزم الأسبوع الوشيك، على المصادقة على خطة تجريبية لتشغيل نحو 500 فلسطيني في قطاع الهايتك (التقنية العالية) على مدى ثلاث سنوات برواتب لن تقل عن 150 في المئة من معدل الأجور في المرافق الاقتصادية.

و قال فريج لصحيفة "دو ماركر" التي تعنى بالشؤون الاقتصادية إن "الإسرائيليين والفلسطينيين يعيشون في منطقة جغرافية واقتصادية واحدة ويتعين تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية المتبادلة" مشيرا إلى أن هذه "الخطوة ترمي إلى افساح المجال أمام فلسطينيين متخصصين في مجال التقنية العالية لسد النقص في الطاقة البشرية في هذا المجال الموجود في إسرائيل".

وأكد فريج بأن الخطة ستعمل على "تقوية فرع "الهايتيك" في مناطق السلطة الفلسطينية مما سيشكل بدوره حافزا للنمو فيها وللنهوض بالاقتصاد الفلسطيني".

كما ستبت الحكومة الإسرائيلية في الخطة لزيادة عدد العمال الفلسطينيين في مجالي الصناعة والخدمات ب 8500 عامل اضافة إلى زيادة عدد العمال الفلسطينيين في المنطقة الصناعية عطاروت -قلنديا ب 3600 عامل.

ويشار إلى أن هناك حاليا نحو ألف فلسطيني يعملون في مراكز لشركات أجنبية في مجال التقنية العالية في اسرائيل .حسب موقع قناة i24NEWS

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة