بماذا اخطا الاعلامي جورج قرداحي ؟؟

بقلم: سهيله عمر

جورج قرداحي
  • سهيله عمر 

طبعا جميعنا ذهلنا من الحرب ضد الاعلامي جورج قرداحي لتصريح سابق له عندما كان اعلاميا ولم يكن سياسيا بمنصب وزير انه يرى ان الحوثيين في اليمن يدافعون عن وطنهم وان الحرب في اليمن عبثيه خاصه انها لم تحقق الهدف منها على مر سنوات وهو اسقاط الحوثيين.  

علما ان هذا التصريح جاء في قناه الجزيرة القطرية التي لا يوجد لديها خطوط حمراء وتستضيف كافه الطوائف والاحزاب السياسية. وقد استضافت قيادات حوثيه لدى تصاعد الحرب والازمات في اليمن.  

وانا لست ملمة بالحرب التي تدور باليمن وماهيه الصراعات في اليمن. لكن ارى انها بالمجمل حرب اهليه للصراع على السلطة بين السنه والشيعة الحوثيين. واستعان السنه بالسعودية والامارات للتدخل للدفاع عنهم وعن مصالحهم المشتركة باليمن.  

عندما تتمعنون في تصريحات اي قائد حوثي. ستجدون ان تصريحاتهم مشابهه لأي تصريحات قيادي في حركه حزب الله وحماس وايران. انهم حركه مقاومه للدفاع عن بلدهم.  

وعندما تتمعنون في تصريحات اي اعلامي او قيادي سعودي يقول لك ان الحوثيبن هم اتباع ايران وبهذا وجودهم بالحكم باليمن يشكل خطر امني على السعودية وكافة دول الخليج بسبب اطماع ايران بالخليج. ومن ثم يجب عليهم التدخل لنصره حكم السنه ومصالحهم باليمن. وتقسمت اليمن نتيجة هذا الصراع. ما بين شمال وجنوب.  

وعندما تتمعن لوجهه نظر اي ايراني سيقولون ان مرجعتيهم المطلقة هو ايه الله الخميني، ويعتبرون ان امريكا هي الشيطان الاكبر بالعالم.   

وعندما تتمعن في وجهه نظر أي شيعي بدول الخليج، يقول لك ان مرجعتيهم الدينية في ايران لكن انتمائهم لبلادهم. وانهم مطلق ما يطالبون به المشاركة السياسية في الحكم وحقهم بالانتساب بالجيش والشرطة للدفاع عن اوطانهم.  

وعندما تتمعن لوجهه نظر أي سني سيقول لك انه سني مرجعتيه كتاب الله والسنه النبوية الشريفة ولا يرتضي بالمذهب الشيعي او أي عقيده اخرى بديلا. ومن ثم يفضل حكم السنه حتى لا يحرف الدين او يضل المسلمون سبيلا.  

لبنان تعيش اوضاع مماثله لليمن. لبنان لديها احزاب متعددة منها سنيه ومنها شيعيه ممثله بحزب الله وحركه امل ومنها مسيحيه. ومعروف ان حزب الله تابع لايران. ويعرف حزب الله نفسه انه حركه مقاومه ضد الاحتلال ويوظف نفسه للدفاع عن لبنان. لكن هذه الاحزاب بعد تجاربهم المريره في حروب طائفيه اهليه قررت بدل الصراع على السلطه ان تتكيف وتتعايش مع بعضها في حكومه وحده وطنيه وبرلمان موحد. مع ان لبنان دوله صغيره، لكن خبرتها السياسية في طريقه التعامل مع الصراعات السياسية متفوقه.  

الان في ماذا اخطا جورج قرداحي المسيحي اللبناني الجنسية. هل اخطا عندما قال رايه انه يرى ان الحرب باليمن هي حرب عبثيه بينما الوضع السياسي والديمغرافي في اليمن شبيه بلبنان ومن ثم يجب ان بنتهي الصراع بالتوافق بين كافه الاحزاب السياسية باليمن على ايقاف الحرب الأهلية التي هدفها الاول هو الصراع السلطة.

الملفت للنظر ان الدول التي ثارت من تصريحات جورج قرداحي القديمه قبل استلامه الوزاره بلبنان هي دول خليجيه تحتوي على مواطنين شيعه ويتعايش السنه والشيعه مع بعض ولهم نفس الحقوق التعليميه والصحيه والوظيفيه والاقتصاديه .وهي معروفه بمواقفها المعتدله نحو الشيعه على المستوى الاعلامي على الاقل بسبب وجود طوائف شيعيه بها. وهذه الدول قطر والبحرين والكويت والسعوديه والامارات. ولكن هذه الدول جميعها دول تلتزم بالقرار السعودي خاصه فيما يخص التعامل مع ايران او اي احزاب تابعه لايران.  

الحقيقة ان حزب الله هو حزب تدرب وتسلح على يد الحرس الثوري الايراني. وهو لا يوجد فقط في ايران. بل له فروع في الكويت والبحرين والسعودية واليمن وقطر والحوثيون يمثلون حزب الله اليمني.   

لهذا كانت ردود الافعال من هذه الدول الخليجيه. لانهم يرون ان هذا التصريح من جورج قداحي يصب لصالح حزب الله اليمني الممثلون بالحوثيين. بينما هذه الدول تعاني من وجود طوائف سياسيه شيعيه تمثل حزب الله في بلادها. اي ان الحرب حقيقه ليست على جورج قرداحي بقدر ما هي الحرب على تنظيم دولي تابع لايران وهو حزب الله ومحاوله الضغط على لبنان من تقليل هيمنه حزب الله بها  

وتناست هذه الدول ان جورج قرداحي مسيحي. اي انه طرف محايد لا علاقه له بالصراع المذهبي والصراع على الحكم بين السنه والشيعه والاخوان المسلمين. اضف ان لبنان تستوعب حزب الله في لبنان ويدخلونهم بالحكم ويقرون دورهم بالمقاومه والدفاع عن وطنهم.   

الاعلامي جورج قرداحي وان كنت لا اتابع برامجه. لكن لدي متابعتي لاي حلقه له بشكل عارض اول ما يلفت نظري انسانيته وحكمته. اذكر كيف كان يساعد المشترك من خلال التلميح في برنامج من سيكسب المليون. وتجد معظم من شاركوا ببرامجه من عامه الناس البسطاء.   

جورج قرداحي رجل كسب قلوب الملايين بانسانيته وحكمته. ولا يتراجع عن قناعاته واراءه. فلن يسقط كما لن تسقط لبنان بسبب تصربح له لم يرضي اطراف سياسيه بسبب صراعات او مصالح سياسيه  فهل ذنب جورج قداحي انه انسان ؟

كل  ما اراد ايصاله جورج قرداحي انه لا بد من الشراكه بالحكم من خلال حكومات وحده وطنيه بين كافه الطوائف السياسيه سواء سنيه او شيعيه او اخوانيه او مسيحيه حتى لا تتعرض البلد لحروب وصراعات اهليه ويلتحموا للدفاع عن بلادهم من اي مخاطر خارجيه  

المقارنه الحقيقيه لا يحب ان تكون هل انت شيعي او سني او مسبحي او يهودي او ايراني او حوثي او تركي او بدوي او متحضر. المقارنه يجب ان تكون هل انت صليبي او صهيوني محتل او لست صهيوني صليبي. ولكم في فلسطين عبره يا اولي الالباب ؟؟؟   

[email protected] 

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت