اعفاء 9 أصناف من الجمارك وضريبة القيمة المضافة في غزة

جانب من المؤتمر

أعلنت لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة عن سلسلة قرارات مهمة لتعزيز المواطن ودعم السلع الأساسية اقرتها لجنة متابعة العمل الحكومي .

وقال وكيل وزارة المالية بقطاع غزة عوني الباشا خلال مؤتمر صحفي: تم إعفاء 9 أصناف من الجمارك وضريبة القيمة المضافة وهي (الدقيق- السكر- الرز- السمنة- السيرج- القمح- الشعير- الفول- العدس) الواردة عبر معبر رفح التجاري حتى نهاية العام الحالي ..

وأضاف الباشا، أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ بدءًا من مطلع الأسبوع القادم ويستمر حتى نهاية العام الجاري.

وذكر أن الوزارة ستتحمل الزيادة في أسعار الغاز المورد عبر معبر رفح والبالغة نسبتها 16% للطن الواحد، حيث تبقى تكلفة أسطوانة الغاز للمواطن كما هي دون أي زيادة.

وأشار الباشا إلى أنه تمت الموافقة على تحمل الحكومة قيمة خصم الكهرباء للمؤسسات الصناعية المشتركة بنظام الخط الدائم، بحيث تتحمل وزارة المالية قيمة الخصم والبالغة 20%؜ تقوم بتسديدها لشركة الكهرباء، وذلك حتى تاريخ 1/5/2022م.

بدوره، قال وكيل وزارة الاقتصاد الوطني بقطاع غزة عبد الفتاح الزريعي خلال المؤتمر، إن هذه القرارات جاءت في ضوء موجة الغلاء العالمي التي تسببت بها الزيادة في رسوم النقل البحري، وارتفاع سعر النفط عالمياً، وضمان توفر المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية الغذائية.

وأكد الزريعي، أن الوزارة تعمل على الحفاظ على أسعار وثبات الأسعار في السوق المحلي من خلال جهد مكثف بذلته طواقمها على مدار الأسبوعين الماضيين.

وأوضح أن طواقم حماية المستهلك نظمت العديد من الجولات الرقابية في المحافظات الخمس، وتم تحرير 270 مخالفة، وتم إحالة جزء من المخالفين للنيابة العامة، وجارِ استكمال الإجراءات القانونية باقي المخالفين.

وشدد الزريعي، على أن الوزارة تعمل بكل جهد للحفاظ على المخزون السلعي في الأسواق، مشيرًا إلى أن القرارات المتخذة ستشكل رافعة لزيادة المخزون..

وجاء في بيان صدر عن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة :

في ضوء موجة الغلاء العالمي التي تسببت بها الزيادة في رسوم النقل البحري، وارتفاع سعر النفط عالمياً، وبناء على توصيات وزارتي المالية والاقتصاد واجتماعاتهما بكافة الجهات المعنية والقطاع الخاص؛ فقد اتخذت لجنة متابعة العمل الحكومي في جلستها المنعقدة اليوم الأربعاء، سلسلة قرارات تهدف لدعم المواطنين في مواجهة الغلاء وضمان توفر المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية الغذائية.

وقد جاءت القرارات على النحو التالي:

أولاً: يتم إعفاء السلع الأساسية التالي ذكرها من كافة الرسوم الجمركية والضرائب وأذونات الاستيراد المحصلة عليها في معبر رفح التجاري.
والسلع هي: القمح، الطحين، السكر، الأرز، زيت السيرج، السمنة، الفول، العدس، الشعير.  
على أن يدخل هذا القرار حيز التنفيذ بدءًا من مطلع الأسبوع القادم ويستمر حتى نهاية العام.
ثانياً: تتحمل وزارة المالية الزيادة في أسعار الغاز المورد عبر معبر رفح التجاري والبالغة نسبتها 16% للطن الواحد، بحيث تبقى تكلفة أسطوانة الغاز للمواطن كما هي دون أي زيادة.
ثالثاً: الموافقة على تحمل الحكومة قيمة خصم الكهرباء للمؤسسات الصناعية المشتركة بنظام الخط الدائم، بحيث تتحمل وزارة المالية قيمة الخصم والبالغة 20%؜ تقوم بتسديدها لشركة الكهرباء، وذلك حتى تاريخ 1/5/2022م.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة