تفاصيل لقاء عباس كامل مع صحفيين إسرائيليين بالصدفة

عباس كامل
  • مصر "تعمل ليلا نهارا" لإبرام صفقة تبادل بين حماس وإسرائيل

قال رئيس جهاز المخابرات المصرية الوزير عباس كامل، ان مصر "تعمل ليلا نهارا" لإبرام صفقة يتم في اطارها اعادة  الجنود الاسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة.

جاء ذلك ،  بمحادثة جرت مع رئيس المخابرات المصرية عن طريق الصدفة على هامش مؤتمر المناخ في غلاسكو، وكانت مع الصحافيان الإسرائيليان ناداف ايال "صحيفة يديعوت احرونوت" وباراك رافيد "موقع والا" باحدى الردهات في مكان المؤتمر، حيث صادفا خلالها كامل يتحدث مع عدد من رجاله ويستعد لتدخين السجائر، ومن خلال هذه الحجة توجه الصحافيان تجاهه بطلب ان يشغل لهما سجائرهما.

وبحسب التقرير لموقع "والا" عباس كامل كان لطيفا مع الصحافيين حين اقتربا منه وطلبا منه ان يشعل لهم السجائر ، وبعد ان عرضا هوياتهما امامه على انهما صحافيان اسرائيليان، تحدث معهما كامل مبتسما معربا عن رغبته بالاستمرار بالحديث دون اي معارضة وقال :"العلاقات مع اسرائيل ممتازة" وان "الاجتماع بين الرئيس عباس الفتاح السيسي ورئيس الحكومة الاسرائيلية نفتالي بينيت كان ممتازا".

وأشار عباس كامل خلال المحادثة الى أن بينيت يختلف جدا عن سلفة بنيامين نتنياهو ، والذي هو ايضا جمعته علاقات وثيقة مع السيسي. وأظهر كامل معرفة جيدة بالتطورات السياسية في اسرائيل، وقال انه رغم ان الحكومة الجديدة مكونه من عدة احزاب يحملون آراء مختلفة، مصر تعتقد انه من الممكن العمل معها بصورة جيدة، وعبر كامل عن رغبته ان تتمكن الحكومة من الاستمرار في الحكم وان يستمر الاستقرار السياسي في اسرائيل.

وروى كامل ان رجاله يتحدثون يوميا مع إسرائيل، حركة حماس والسلطة الفلسطينية حول الاوضاع في قطاع غزة، مشددا على ان الازمة في قطاع غزة يجب ان تحل من خلال صفقة واحدة وكبيرة وشاملة، والتي تشمل وقف اطلاق نار طويل المدى، تسهيلات اضافية للسكان، اعادة اعمار غزو وحل قضية الاسرى والمفقودين.

وقال كامل "نحن نعمل ليلا نهارا لحل قضية الاسرى" وبرأيه ان كل صفقة سيتم خلالها اعادء جثامين الجنديين اورون شاؤول وهدار جولدن واطلاق سراح المواطنين الإسرائيليين ابرا منغستور وهشام السيد يجب ان تشمل بالمرحلة الاولى اطلاق سراح أسرى فلسطينيين كبار في السن وايضا نساء وفتيان فلسطينيين معتقلين في السجون الاسرائيلية. حسب الموقع

واضاف كامل انه في اطار الصفقة التي تسعى مصر الى التوصل اليها في غزة، يجب ان يتم عودة ما للسلطة الفلسطينية الى غزة، هو يدرك ان حماس لن تتيح ان يحدث هذا الامر فورا، وهو يعتقد ان خطوة رمزية لمرحلة اولية لتواجد السلطة الفلسطينية في غزة هو امر حيوي.

وقال كامل انه يعرف جيدا المواقف السياسية لرئيس الحكومة نفتالي بينيت، لكنه شدد انه يجب على اسرائيل والسلطة الفلسطينية العودة الى اي حوار سياسي وقال :"يمكن بدء محادثات بدرجة منخفضة، بدرجة ’ج’ أو ’ب’ والتقدم رويدا رويدا، لكن يجب البدء".

وروى كامل انه سيصل لزيارة الى اسرائيل قبل نهاية تشرين ثاني/نوفمبر، ستكون هذه زيارته الثانية منذ اقامة الحكومة الاسرائيلية الجديدة في اسرائيل، ومن المحتمل ان يزور رام الله ايضا. وقال قبل انهائه اللقاء للصحافيين "لربما نجتمع في تل ابيب".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة