المحكمة العليا الإسرائيلية ترفض استئناف بلدية الخليل ضد بناء مصعد في الحرم الإبراهيمي

الحرم الإبراهيمي

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، يوم الخميس، استئنافا قدمته بلدية الخليل جنوب الضفة الغربية، ضد اعتزام إسرائيل بناء مصعد في الحرم الإبراهيمي، بحسب إعلام عبري.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" على موقعها، إنّ "المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية في إسرائيل) رفضت الاستئناف ضد خطة إسرائيلية لبناء مصعد داخل محيط الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية".

وادّعى ممثلو الحكومة الإسرائيلية، أنّ "أعمال البناء التي ستقوم بها إسرائيل داخل الحرم الإبراهيمي (في إشارة إلى المصعد) هي من أجل تسهيل الوصول إليه، وهو ما أخذت به المحكمة".

واعتبرت المحكمة الإسرائيلية، وفق الصحيفة، أنّ "بناء مصعد لا يضرّ بقدسيّة المكان وبطابعه الخاصّ كموقع تراث عالمي".

وفي 3 مايو/ أيار 2020، صادق وزير الجيش الإسرائيلي آنذاك (رئيس الحكومة حاليا) نفتالي بينيت، على وضع اليد على مناطق ملاصقة للمسجد لإنشاء المصعد الذي أقره مجلس التنظيم الأعلى، أحد أذرع الإدارة المدنية الإسرائيلية بالضفة المحتلة.

ويقول الفلسطينيون إن قرار إسرائيل بإنشاء مصعد في المسجد الإبراهيمي يعد انتهاكا للقرارات الأممية، لأنه يغيّر معالم وهوية المسجد التاريخية، باعتباره موروثا يجب حمايته.

ويتهم الفلسطينيون إسرائيل بالعمل على السيطرة الكاملة على المسجد وتحويله لكنيس يهودي.

وفي يوليو/تموز 2017، قررت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة "يونسكو" إدراج الحرم الإبراهيمي، والبلدة القديمة في الخليل على لائحة التراث العالمي.
ومنذ عام 1994، يُقسَّم المسجد الذي يُعتقد أنه بُني على ضريح نبي الله إبراهيم عليه السلام، إلى قسمين: قسم خاص بالمسلمين، وآخر باليهود، وذلك إثر قيام مستوطن بقتل 29 فلسطينيا في صلاة الفجر، في 25 فبراير/شباط من العام ذاته. 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات