موقع عبري: "عملية احضار باقي اليهود من اثيوبيا لن تحدث خلال الفترة القريبة"

يهود قادمون من اثيوبيا في مطار بن غوريون

كشف تقرير لموقع "واي نت" التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، يوم الأحد، عن تحذير امني اسرائيلي من أن "احضار باقي اليهود في اثيوبيا يمكن ان يتسبب بأزمة".

 مع اشتداد القتال في اثيوبيا، وقرار اسرائيل مضاعفة مستوى التحذير من السفر الى هناك، نشر موقع "واي نت" وثيقة سرية بعثت الى ديوان رئيس الحكومة الاسرائيلية ووزارة "الهجرة والاستيعاب" والتي اقرت انه لا توجد خطورة تهدد حياة اليهود الذين ينتظرون احضارهم الى اسرائيل، مشيرة الى ان المطالبات بتسريع احضارهم الى اسرائيل تهدف الى خلق ضغوطات على المستويات السياسية العليا.

واضافت الوثيقة انه "رغم الواقع الصعب في اثيوبيا، عملية انقاذ- وحتى الحديث عن الموضوع- يمكن ان تتسبب بمواجهات امام السلطات الاثيوبية وتعريض حياة المنتظرين الى الخطر. وذكر موقع "واي نت" انه وفقا لتقديرات مسؤولين اسرائيليين، عملية احضارهم الى اسرائيل لن تحدث خلال الفترة القريبة."

وكانت الحكومة السابقة برئاسة بنيامين نتنياهو صادقت قبل عام على احضار باقي اليهود في اثيوبيا، وفي اطارها احضر نحو 2000 من يهود "الفلاشمورا" وانتهت العملية في اذار/مارس 2021، لكن حاليا يدور الحديث عن قرابة 10.000 شخص ينتظرون لم شملهم مع عائلاتهم في اسرائيل، هؤلاء الالاف لم يعتبروا بعد مهاجرين يهود جدد ، حيث لم تنته عملية تحولهم الى الديانه اليهودية.

من جانبها، هاجمت وزيرة "الهجرة والاستيعاب" الاسرائيلية بنينا تمو شاتا الوثيقة الصادرة عن مجلس الامن القومي وقالت "الحديث لا يدور عن تقدير امني- انما عن موقف سياسي تام" وقالت الوزيرة ان جهات تحاول "تخريب عملية انقاذ باقي اليهود في اثيوبيا ، وقالت انه "يجب رمي الوثيقة الى سلة المهملات التاريخية لدولة اسرائيل".

وقالت ان "الوثيقة تكشف عن جهل بالفلاشمورا وجذورهم، وتتجاهل انتظارهم عقودا للهجرة الى اسرائيل" واعتبرت ان الوثيقة ليست وثيقة امنية انما منحازة من قبل شخص يحاول اهمال اليهود المتبقين في اثيوبيا"

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية بينيت اعلن صباح اليوم انه سيتم خلال الـ24 ساعة القادمة نقاش ثان حول موضوع احضار اليهود من اثيوبيا، بمشاركة وزير "الشتات" نحمان شاي ووزير "الهجرة" بنينا تمنو شاتا وطالب بالعمل بسرعة على الموضوع.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة