من هو وصفي قبها ؟ من هو وصفي كبها ؟

وصفي قبها وصفي كبها

توفي ، يوم الخميس الموافق 11 نوفمبر 2021،  وصفي قبها وزير الاسرى السابق والقيادي في حركة حماس بالضفة الغربية، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وفيما يلي نبذة عن حياة وصفي قبها:

وصفي عزات قبها ويُعرف بأبو أسامة، هو قيادي فلسطيني في حركة (حماس)، ووزير الأسرى سابقاً في الحكومة الفلسطينية العاشرة (حكومة إسماعيل هنية)، أعتقل عدة مرات وأمضى عدة سنوات في سجون الاحتلال.
 
 ولد قبها في قرية برطعة إلى الغرب من مدينة جنين بتاريخ 19/6/1959، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء، وأتم تعليمه في مدارس القرية ومدينة جنين.
 
 أمضى قبها نحو 13 عاماً في سجون الاحتلال ، خلال اعتقاله 9 مرات، متنقلاً بين السجون الإسرائيلية كان آخرها في سجن هداريم. حينما اعتقله الجيش الإسرائيلي في 10-6-2011، وجدد اعتقاله الإداري لستة أشهر ثانية في (10-12) من ذات العام، ثم جددت للمرة الثالثة في (10-6) من عام 2012، وجددت للمرة الرابعة في (10-11)، علما انه يعاني من السكري والضغط.
 
 أفرج عنه عام 2013 من سجون الاحتلال بعد اعتقال استمر أشهراً عدة، وتمنع إسرائيل إقامته في بلدة برطعة داخل الخط الأخضر عام 2006 بذرائع أمنية والانتماء لحماس. واعتقل شقيقه الدكتور أمجد في سجن بثر السبع، حيث يمضي حكماً بالسجن ل19 عاماً، أمضى منها عشرة أعوام.
 
 في فبراير 2014 أصيب قبها بكسرٍ في يده اليمنى ورضوض في باقي أنحاء جسده، وذلك بعد أن أوقفت مجموعة من الملثمين السيارة التي كان يستقلها، وقام أفرادها بالاعتداء عليه بالضرب بالعصي والحجارة وتحطيم سيارته، على مقربة من قرية كفر قاد غرب جنين، نقل على أثرها لمستشفى "خليل سليمان" بمدينة جنين، فيما وصفت حالته بالمستقرة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - جنين