معرض للفن التشكيلي بعنوان "باقون" في قاعة مدرسة التيراسنطة باريحا

عين السلطان بجمالية الطبيعة الريحاوية

نبعة عين السلطان بجمالية الطبيعة الريحاوية الخلابة كانت حاضرة بلوحة بريشة للفنان القادم من مدينة عكا الفلسطينية سامي مبرشم. وغير بعيد وقفت فتاة تلبس ثوبا فلسطينيا مزين بعلم الجزائر الشقيقية في رمزية للعلاقات الاخوية بين الشعبين وخلفها الاقصى الشريف بريشة فايز ناصر. وصورا للشهيد المؤسس الراحل ياسر عرفات وصائب عريقات كانت حاضرة في اروقة معرض الفن التشكيلي "باقون" والذي اقيم ظهيرة يوم السبت في قاعة مدرسة التيراسنطة وسط مدينة اريحا  بالتعاون ما بين وزارة الثقافة والتربية والتعليم ومنتدى الفنانين الاحرار من مدينة الناصرة. احياءا لذكرى استشهاد القائد المؤسس ياسر عرفات ورحيل صائب عريقات واحتفالا باعلان وثيقة الاستقلال الوطني.

وتقول الفنانة التشكيلية ميرفت جمال نائبة رئيس المنتدى اننا نضم مجموعة من الفنانين من الداخل المحتل وكذلك عددا من الفنانين من مختلف مناطق فلسطين ونهدف الى التعريف بالقرى والفن الفلسطيني من خلال اللوحات مشيرة في حديث مع "وفا" اننا سلطة رابعة ولكن بريشتنا  ونهدف تقوية الاواصر وتشجيع الفنانين الشباب مشيرة أنهم يفخرون بمشاركتهم وإحياءهم للمناسبات الوطنية ورسم صور النضال والمناضلين وجمالية المناطق الفلسطينية.

وغير بعيد وقفت الفنانة الشابة عرين موعد امام لوحتها السوريالية وتجسد ثبات جذور شجرة زيتون رغم مرور جدار الفصل العنصري ليشطرها نصفين في رمزية لوحدة الشعب الفلسطيني في ارض فلسطين التاريخية.

واكد جهاد ابو العسل في كلمة الافتتاح ان الرمز ابو عمار سيبقفى ملهما لكل ابناء الشعب الفلسطيني وقدوته وسنبقي خلف الرئيس محمود عباس وعلى خطى الشهيد الراحل والافياء لكل الدماء التي سالت على درب الحرية منوها بمناقب الراحل صائب عريقات.

واكد الاب ماريو الحدشيتي راعي طائفة اللاتين مدير التيراسنطة ان صاحب الموقف لا يموت كالمحبة والمحبى لا تتوقف ولاتموت مؤكدا اننا مطالبين اكثر من اي وقت مضى بالالتزام بالعلم والمحبة والمعرفة ومواصلة درب شهداء عظام يتقدمهم الرئيس الراحل ابو عمار وابن فلسطين وأريحا الراحل د.عريقات.

 واشارت ميسون سلامة مديرة الثقافة بالمحافظة ان احياء المناسبات الوطنية وتخليد الشهداء ومن ضحوا باعمارهم حق لهم علينا مواصلة الدرب وتخليدهم وتكريم وحفر صورهم وذكراهم في صدور الجيل الصاعد والنشيء مشيدة بتعاون المدرسة والتربية والتعليم وبكل جهد لانجاح التظاهرات الثقافية والوطنية.

وتحدث بسمات سالم نائب مدير التربية والتعليم مؤكدة ضرورة مواصلة التسلح بالعلم والعطاء وفاء لتضحيات الشهداء والشهيد القائد ابو عمار وكل من ضحى وقدم.

وتحدثت هدى حجو عن وزارة الثقافة الفلسطينية فيما قدمت فرقة شعبية قادمة من الناصرة لوحات فنية رائعة من الدبكات الشعبية وتجول الحضور بين لوحات الفنانين المشاركين من مختلف مدن فلسطين وأعضاء منتدى الأحرار ما بين صور بورتريه للشهيد ابو عمار والراحل صائب عريقات وصورا ولوحات للقدس الشريف والأقصى المبارك.