ضهير يتحدث حول تطورات الحالة الوبائية في غزة ولقاحي كورونا والانفلونزا الموسمية

د. مجدي ضهير

تحدث د.مجدي ضهير نائب مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة بغزة حول تطورات الحالة الوبائية ولقاحي كورونا والانفلونزا الموسمية.

وقال ضهير لإذاعة "زمن" المحلية، يوم الثلاثاء، "نشهد استقراراً في الحالة الوبائية بقطاع غزة لكن للأسف لا تزال هناك حالات موجودة في غرف العناية المركزية وهي حالات حرجة نسعى لإنقاذ حياتها ".

وأوضح ضهير بأن معدلات التسجيل ودخول المستشفيات في تراجع مستمر ونقترب من انتهاء الموجة الثالثة من كورونا في الأيام المقبلة .

وأضاف "    نحن نعول على ضرورة حصول الناس على التطعيم وأيضا الالتزام بالإجراءات الوقائية "، مشيرا إلى أن رفع مستوى التطعيم ووصوله لنحو 70 % يضمن عدم الدخول بموجات عنيفة من فيروس كورونا.

 وقال ضهير "الخروج من موجة كورونا الحالية لا يعني القضاء على الفيروس ونحن مرشحون للدخول في موجات مقبلة ".

وتابع حديثه "لا زلنا ننفذ برامجنا في حملة الحث على التطعيم حيث حصل 500 ألف شخص على التطعيم حتى اللحظة وهذه نسبة بعيدة عن المناعة المجتمعية ".

وقال ضهير "نخطط إلى النزول بأعمار المُطعمين وتحديدا طلبة المدارس من 12-15 سنة وهذه الفئة الكبيرة ستدخل خلال الأيام المقبلة ضمن حملة التطعيم ".

وأضاف "شرعنا بإعطاء الجرعة المعززة ومتوفر لدينا لقاح فايزر وبنسبة أقل لقاح "سبوتنيك لايت" و"مودرنا".

وذكر ضهير بأنه "حسب الدراسات الموجودة الشخص الذي لم يتلق لقاح كورونا نهائياً يمكن أن يحصل على اللقاح وفي نفس الجلسة بالذراع الآخر يمكن أن يحصل على لقاح انفلونزا الموسمية".

وقال "على من حصل على لقاح (كورونا) يمكن أن ينتظر أسبوعين ثم يحصل على اللقاح الخاص بالانفلونزا الموسمية والعكس صحيح "

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة