انتهاكات الاحتلال: استشهاد أسير واعتقالات واعتداءات على طلبة ومزارعين وقرار يضاعف أعداد مقتحمي الأقصى

نابلس - مواجهات بين طلبة مدرسة اللبن الشرقية وجنود الاحتلال بعد منع الجنود الطلاب من التوجه لمدارسهم: تصوير - أيمن نوباني

 
واصل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الخميس، العدوان على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد الأسير سامي العمور نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد، واعتُقل 14 مواطناً بينهم أسرى محررون، فيما تجدد استهداف طلبة مدارس اللبن الشرقية، ومزارعين جنوب الخليل، وبينما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، أقرت ما تسمى "لجنة التعليم" في الكنيست، إلزام المدارس بإدراج المسجد الأقصى ضمن جولاتها التعليمية للتلاميذ اليهود.

 

  • استشهاد أسير نتيجة سياسة الإهمال الطبي

استشهد الأسير سامي العمور (39 عاما) من مدينة دير البلح في قطاع غزة، نتيجة لسياسة الإهمال الطبي المتعمد في مستشفى "سوروكا" الإسرائيلي.

والعمور المعتقل منذ عام 2008، ومحكوم بالسّجن 19 عاما، كان يعاني من مشكلة خلقية في القلب تفاقمت جرّاء سياسة الإهمال الطبي والمماطلة في متابعة وضعه الصحيّ، وظروف الاعتقال القاسية.

وبارتقاء الشهيد العمور، يرتفع عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال إلى (227) شهيدًا منذ عام 1967، (72) منهم نتيجة لجريمة الإهمال الطبي وتواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثامين سبعة من شهداء الحركة الأسيرة، آخرهم في الشهيد سامي العمور.

وفي السياق، سادت حالة من التوتر سجن "عسقلان"، حيث أقدم الأسرى على إحراق أحد مرافق السجن احتجاجا على استشهاد الأسير سامي العمور، فيما أقدمت إدارة السجون على نقل الأسير أيمن الشرباتي للعزل الانفرادي.

وأعلنت الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال، الحداد على الشهيد العمور، بإرجاع وجبات الطعام وإغلاق الأقسام.

 

  • الاحتلال يعتقل 14 مواطنا بينهم أسرى محررون

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، سبعة مواطنين عقب دهم منازلهم وتفتيشها في محافظة بيت لحم.

والمعتقلون هم: عيسى ياسين العروج،من قرية حرملة، ومصعب طه العروج من شارع الصف، ووائل صبحي العزة من بلدة الدوحة، ومصعب خالد طافش من بلدة زعترة، ومصعب ديرية من بلدة بيت فجار، ومحمد ابراهيم سباتين، وزكي تيسير زعول، من قرية حوسان غرب المحافظة.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشقيقين أحمد وبلال طالب أبو بكر وهما أسيران محرران، والشاب عبد الجبار يعقوب نفيعات، والشاب محمد غسان قبها، بعد أن اقتحمت منازلهم في بلدة يعبد غرب جنين.

كما اعتقل الاحتلال، الأسير المحرر أحمد خليلية من بلدة جبع جنوب جنين، بعد توقيف مركبة كان يستقلها على حاجز عسكري قرب رام الله.

وعلى حاجز عناب العسكري شرق طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر عمر ساري اعمر، من بلدة عنبتا شرق المحافظة.

كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال، المواطن علي عبد الغفار دوفش بعد دهم متجر لحوم يمتلكه، في منطقة دائرة السير شمال مدينة الخليل واقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت كاحل شمال غرب المحافظة، وداهمت منزل المواطن نمر عصافرة وقامت بتفتيشه والعبث بمحتوياته.

 

  • "الكنيست" تدرج الأقصى ضمن الجولات التعليمية للتلاميذ اليهود وعشرات المستوطنين يجددون اقتحامه

أقرت ما تسمى "لجنة التعليم" في الكنيست الإسرائيلية، إلزام المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، بإدراج المسجد الأقصى المبارك ضمن جولاتها التعليمية للتلاميذ اليهود.

وجاء القرار تطبيقا لتوصيات ما تسمى "جماعات الهيكل" المتطرفة في اجتماع عقد في 4 من تشرين الثاني / نوفمبر الجاري، تحت عنوان مضاعفة عدد المقتحمين للأقصى بعشرة أضعاف.

في السياق، اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، بأن 130 مستوطنا اقتحموا الأقصى، ونفذوا جولات في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

 

  • عرقلة التعليم في اللبن الشرقية ومنع العمل في أراضي جنوب الخليل

عرقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، والمستوطنون، سير العملية التعليمية، في مدارس اللبن الشرقية جنوب نابلس، لليوم الثالث على التوالي.

وعمدت قوات الاحتلال لمنع وصول الطلبة إلى مدرسة اللبن - الساوية الثانوية، ومدرسة بنات اللبن الثانوية الواقعتين على شارع رام الله – نابلس الرئيسي، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الأطفال وذويهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وفي انتهاك آخر، منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، المزارعين من العمل في أراضيهم في منطقة الطبقة جنوب غرب الخليل، وأوقفوا معدات الحفر بحجة أن المنطقة مصنفة (ج)، بهدف التوسع الاستيطاني.

من جهة أخرى، أغلقت قوات الاحتلال الطريق المؤدي إلى منطقة شعب البطم شرق يطا، وصورت مباني ومساكن للمواطنين، أحدها مهدد بالهدم.

 

المصدر: قدس نت -