اتصل بنا أرسل مقال

القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
4.62جنيه إسترليني
4.62دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.98يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.62
دينار أردني4.62
جنيه مصري0.21
يورو3.98
دولار أمريكي3.27

بتنظيم من كوكاكولا أوراسيا والشرق الأوسط

شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي تحصد الجائزةالذهبية عن مشروع لحماية البيئة وتقليل استخدام الطاقة

شركة المشروبات الوطنية تحصد الجائزة الذهبية

وكالة قدس نت للأنباء - رام الله

 حصد فريق شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي الجائزة الذهبية كأفضل مشروع ضمن فئة "إضافة القيمة"، بمشروع حماية البيئة وتقليل استهلاك الطاقة، وذلك ضمن المسابقة التي نظمتها شركة كوكاكولا أوراسيا والشرق الأوسط (مسابقة الجودة و سلامة الأغذية والسلامة المهنية وسلامة البيئة).

وتفوق مشروع شركة المشروبات الوطنية على 108 مشاريع مقدمة من 15 دولة مختلفة شاركت في المسابقة، وقدمت الشركة في المسابقة مشروعاً إبتكارياً لتوفير الطاقة في عملية الإنتاج ورفع كفاءة الإنتاج والمحافظة على جودة المنتج، إذ عملت على استغلال الهواء الساخن الناتج عن الضاغط الموفر للهواء المضغوط بمصنع رام الله، في عملية تسخين ثاني أكسيد الكربون لتحويله من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية دون الاستعانة بمصدر طاقة خارجي.

وشارك في عملية تقييم المشاريع المتقدمة للمسابقة فريقٌ متخصصٌ في مجالات الجودة والبيئة والاستدامة. وضمت المسابقة ثلاث فئات لجوائز مختلفة، الفئة الأولى كانت حول عمل الفرْق من خلال التطبيقات المبتكرة والمنفذة ضمن نظام جودة المنتجات والسلامة المهنية وحماية البيئة. أما الفئة الثانية وهي التي فاز بها فريق المشروبات الوطنية هي إضافة القيمة من خلال تقيل التكلفة أو الوقت ضمن نظام جودة وسلامة الأغذية والسلامة المهنية والبيئية، والفئة الثالثة من المسابقة كانت حول الإلهام والتميز.

 

وعبَرعماد الهندي مدير عام شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي، عن سعادته و فخره بالحصول على هذه الجائزة، مؤكداً أنها جاءت تتويجاً للجهود التي يبذلها طاقم الشركة ككل لضمان تقديم منتجات بأعلى جودة ممكنة، وبيَن أن الجائزة تؤكد على استمرارية حالة التطور والإبداع لدى الشركة وطاقمها، وقدَم الهندي التهاني والتبريكات لكل فرد من أفراد شركة المشروبات الوطنية على هذا الإنجاز شاكراً عطاءهم و إبداعهم وانتمائهم.

و أكد الهندي على أهمية الجائزة التي حصلت عليها الشركة والتي تعتبر انعاكساً للجهود الجبارة المبذولة من قبل الشركة وطاقمها من أجل المحافظة والاستمرار والحرص على تطبيق أعلى المعاييرالدولية لتوفير الطاقة وحماية البيئة في مقراتنا ومصانعنا، سعياً منا لتوريث الأجيال القادمة بيئة صحية سليمة، خالية من الملوثات والانبعاثات الضارة.

يذكر أن المشروع الذي فازت به الشركة يقوم على استغلال الهواء الساخن المنبعث عن ضاغط الهواء الذي يعمل على توفير الهواء المضغوط للمصنع، والاستفادة منه في عملية تسخين ثاني أكسيد الكربون و تحويله من الحالة السائلة إلى الغازية، من خلال الاعتماد على الهواء المهدور مما يعني الاستغناء عن أي مصدر خارجي للطاقة. ويأتي هذا المشروع لحل مشكلة تجمد خط غاز ثاني أكسيد الكربون المستخدم في المصنع،  حيث يتحول الغاز إلى الحالة الصلبة  بشكل سريع وخاصة ليلاً وفي فترة الشتاء، مما يعمل على تعطل وإرباك لعملية تزويد الغازللإنتاج و توقفهما يقلل من كفاءة الإنتاج بسبب تجمد مواسير إمداد الغاز،وبالتالي استخدام مصادر طاقة مثل الكهرباء لإعادة استمرار تزويد الغاز بشكل طبيعي.

ويهدف المشروع إلى توفيرفي الطاقة وحماية البيئة بشكل أساسي وذلك من خلال توفير نحو 560 كيلو واط يومياً، بالإضافة إلى زيادة فعالية خطوط الإنتاج وكفاءتها والمحافظة على الجودة من خلال استمرار تزويد غاز ثاني اكسيد الكربون إلى خطوط الإنتاج بشكل منتظم بالاضافة إلى تعزيز كفاءة وفعالية نظام تبريد الغاز المستخدم في العملية الإنتاجية.

 وتأتي هذه المسابقة لتكافئ المصانع والأفراد العاملين على المشاريع والتطبيقات والعمليات المميزة للاهتمام بجودة المنتجات وسلامة الموظفين وتحقيق التأثير الإيجابي بالبيئة المحيطة، والحفاظ على العلامة التجارية لكوكاكولا.

يشار إلى أن  هذا الإنجاز لم يكن الأول لشركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي، فقد حصلت الشركة على أفضل أداء بيئي على مستوى شركات التعبئة التابعة لشركة كوكاكولا العالمية في منطقة أوراسيا وإفريقيا عام 2016 وعام 2012، لتفوقها على 96 شركة تابعة لكوكاكولا العالمية تعمل في منطقة أوراسيا وإفريقيا في مجالات جودة المنتج وترشيد استهلاك الطاقة والمياه، وأحرز المصنع أعلى درجة وفق تقييم جودة المنتج وترشيد استهلاك الطاقة والمياه،  وفي عام 2015، كرَم الرئيس الفلسطيني محمود عباس شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي، لجهدها المتميز في ترشيد استهلاك الطاقة والمياه والتقليل من انبعاث غاز CO2 خلال عمليات الإنتاج في مصانعها، وذلك خلال المؤتمر الأول للمبدعين في فلسطين، كما أن الشركة استطاعت في عام 2013 أن تجتاز بنجاح تحدّي "العشرة الأفضل" في توفير الطاقة، والذي أطلقته شركة كوكاكولا العالمية وصندوق الحياة البرية العالمي (WWF)، وذلك في إطار جهود تحقيق أهداف الحدّ من انبعاث الكربون على نطاق منظومة كوكاكولا.

 

 

#كوكاكولا/كابي #الشرق الأوسط #الطاقة #حماية البيئة #قدس نت #كوكاكولا #أوراسيا #الجائزةالذهبية