سرحان : بدء صرف دفعة أولى لأصحاب المنازل المتضررة كليا

ناجي سرحان

أعلن وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة ناجي سرحان ، يوم السبت، بدء صرف دفعة أولى لأصحاب المنازل المتضررة كليا جراء موجة التوتر الأخيرة مع إسرائيل في مايو الماضي.

وقال سرحان للصحفيين في غزة، إن الوزارة بدأت بصرف أول دفعة للمتضررين الذين دمرت منازلهم بشكل كلي عبر بعض المؤسسات المانحة.

وأوضح سرحان أن جهات مانحة متعددة تقدمت للوزارة لصرف الأضرار الكلية لعدد محدود، مشيرا إلى أن الوزارة صرفت الدفعة الأولى من الأضرار الكلية لـ10 عائلات فلسطينية في القطاع.

واعتبر أن الخطوات العملية على الأرض يشكل بداية لعملية الإعمار، معربا عن أمله أن تستمر دون توقف أو أي معيقات، متوقعا أن يتم صرف 3 ملايين دولار كدفعة أولى لأصحاب الأضرار الكلية تلحقها مبالغ أخرى لدفعات لاحقة.

وأشار سرحان إلى أن الوزارة بصدد تجهيز الكشوفات وأسماء العائلات الذين تضررت منازلهم كليا، متوقعا أن يتم الانتهاء من صرف الدفعة الأولى لجميع العائلات الذين تضررت منازلهم كليا خلال أسبوعين وهذا شيء إيجابي.

وأفاد المسئول الحكومي بأن الوزارة تصرف الأضرار لأصحاب المنازل المتضررة بشكل نقدي ثم يجري مراقبة عملية إعادة الإعمار لمتابعة صرف الدفعات اللاحقة.

وتزامن الإعلان مع استلام عدد من العائلات الفلسطينية المبالغ المالية الأولية وبدأت بعملية إعادة إعمارها منازلها المتضررة وسط سعادة غمرت وجههم بعد 5 أشهر من الانتظار.

وكانت مصر رعت اتفاقا لوقف إطلاق النار لإنهاء موجة توتر بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وإسرائيل في الفترة من 10 إلى 21 من مايو الماضي، أسفرت عن مقتل أكثر من 250 فلسطينيا و13 شخصا في إسرائيل، فضلا عن تدمير واسع في المباني والمنازل السكنية والبنى التحتية في غزة.

وسبق أن أعلنت وزارة الأشغال العامة أن القطاع بحاجة إلى 3 مليارات دولار، مليار من أجل تعمير الأضرار التي خلفتها موجة التوتر الأخيرة والحروب السابقة عليه و 2 مليار لإنعاش غزة من جديد وإعادتها للحياة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة