اتفاق فصائلي على الضغط والتصعيد المتدرج للإسراع في عملية الإعمار

الفلسطينيون يستمتعون بوقتهم على شاطئ بحر مدينة غزة
  • كتائب أبو علي مصطفى: نحذر العدو من مغبة استمرار حماقاته .. وإلا سيكون للمقاومة كلمة الفصل  
  • المقاومة الوطنية: نحذر الاحتلال من مغبة ما قد تؤول إليه الأمور، فصبرنا بدأ بالنفاذ وكل الخيارات أمامنا مفتوحة

كشفت مصادر خاصة لقناة "الميادين" الفضائية، يوم الإثنين، بأن المصريين لم يتجاوبوا مع الورقة التي قدّمتها حماس للقاهرة مؤخراً، وبأن هناك تأخير متعمد في تنفيذ عملية الإعمار.

وأكّدت للقناة التي تبث من بيروت أن "المصريين يماطلون بدون أسباب في تنفيذ تعهداتهم تجاه قطاع غزة، وأن حماس والفصائل وضعت سقفاً حتى نهاية العام الجاري، وستبدأ التصعيد خلال الأسبوع المقبل"، مشيرة إلى اتفاق فصائلي على الضغط والتصعيد المتدرج مع الاحتلال للإسراع في عملية الإعمار.

وبحسب المصادر، رفضت مصر سفر وفد قيادي كبير من حركة حماس كان مقرراً خروجه نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي للقاهرة.

وفي السياق نفسه، قالت مصادر مطّلعة للقناة قبل أيام إن "حركة  حماس سلّمت القيادة المصرية ورقةً سياسيةً متكاملةً لمستقبل العمل الفلسطيني"، تتضمن رؤية الحركة لأهم القضايا الداخلية والخارجية.

وفي 6 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، زار وفد من حركة "حماس" العاصمة المصرية القاهرة، والتقى وزير المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل.

كما كشف مصدر في الحركة عن وجود "تقدم في المباحثات مع الجانب المصري بشأن تثبيت وقف إطلاق النار في غزة". وأضاف المصدر أنه "لا حديث مع المصريين حول هدنة طويلة الأمد، بل تثبيت لوقف إطلاق النار فقط".

وكان قد أفاد مصدر قيادي في حركة حماس لقناة "الجزيرة" الفضائية بأن الحركة تدرس خيارات التصعيد مع إسرائيل في ظل حصار غزة وتباطؤ إعادة الإعمار.

وقال المصدر إن "الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى واستهداف الأسرى سيفجران الأوضاع مجددا."

وتابع "لن نسمح باستمرار الوضع الحالي، والمرحلة القادمة ستثبت مصداقية ما نقول".

وأضاف المصدر القيادي "نعبر عن استيائنا الشديد من سلوك الوسيط المصري وتلكئه إزاء وعوده تجاه غزة"، مشيرا إلى أن "مصر لم تلتزم بما تعهدت به لحماس وفصائل المقاومة من إعادة الإعمار والتخفيف عن غزة".

كما أوضح أن مصر "تواصل التنغيص على المسافرين الفلسطينيين إلى قطاع غزة"، متهما إياها بمنع الآلاف من السفر من القطاع دون مبرر.

وقال المصدر القيادي في حماس لقناة "الجزيرة" التي تبث من الدوحة إن سلوك مصر يعتبر تخليا عن تعهدها بإلزام إسرائيل مقابل التزام المقاومة بالتهدئة.

هذا وأصدرت كتائب أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بيانا عسكريا قالت فيه إن "الكتائب تتابع مستجدات الأحداث في مدينة القدس المحتلة والتي تتمثل بعمليات القتل والتنكيل والأسر بحق أبناء شعبنا هناك إضافة إلى محاولات تغيير الواقع التاريخي بالمدينة عبر سياسة هدم المنازل والاستيطان واقامة بؤر جديدة، والتي تعتبره الكتائب تعد واضح وتجاوز خطير يمارسه الاحتلال بحق شعبنا ومقدساته. "

وأضافت "امام ما ذُكر نحذر العدو الصهيوني من مغبة استمرار حماقاته والكف عن سياسته الاجرامية الجبانة في استفزاز شعبنا وإلا سيكون للمقاومة كلمة الفصل التي لن تقبل بهذا الواقع ويتحمل الاحتلال وحده مسؤولية تداعيات جرائمه. "

وتابعت الكتائب "نحيي أبناء شعبنا الأبطال منفذي العمليات البطولية في الضفة والقدس الذين أكدوا بدمائهم صوابية نهج المقاومة القادر على لجم العدو ووقف عدوانه."

وقالت "نتوجه بتحية الفخر والاعتزاز لجماهير شعبنا في كل مكان من فلسطين المحتلة وتحديدا في قدس الإباء والتحدي على صمودهم وثباتهم في وجه آلة الحرب الصهيونية وندعوهم جميعا لتصعيد المقاومة بكل أشكالها في وجه العدو والضغط عليه أكثر حتى لجم عدوانه وانتزاع كامل الحقوق الفلسطينية منه رغما عن أنفه. "

هذا وغردت كتائب المقاومة الوطنية (قوات الشهيد عمر القاسم) الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين،  عبر تطبيق "تلجرام" بالقول " أمام استمرار الاحتلال الصهيوني في ارتكاب الجرائم اليومية بحق أبناء شعبنا الفلسطيني،  لا سيما الاعدامات الميدانية للمواطنين الأبرياء في الضفة الفلسطينية والقدس المحتلتين، واعتداءاته المتواصلة على مقدساتنا الدينية، وفرضه للحصار الظالم والمماطلة في إعادة اعمار ما دمرته آلة الحرب الصهيونية في قطاع غزة، والتوغلات اليومية على حدود القطاع التي لن نسمح بها وسنعمل على صدها، فإننا في كتائب المقاومة الوطنية (قوات الشهيد عمر القاسم) نحذر الاحتلال من مغبة ما قد تؤول إليه الأمور، فصبرنا بدأ بالنفاذ وكل الخيارات أمامنا مفتوحة .... "

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة