إزالة خيمة الاعتصام في حي الشيخ جراح

حي الشيخ جراح بالقدس .. تصوير: أمير عبد ربه
  • الرويضي: الاحتلال يسعى لتحويل المستوطنين في الشيخ جراح الى "ضحايا" وأصحاب المنازل الى "مغتصبين"

أزالت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، مساء الأربعاء، خيمة الاعتصام في حي الشيخ الجراح شرق القدس المحتلة.

وأفادت مصادر مقدسية بأن طواقم بلدية الاحتلال برفقة عناصر من شرطة الاحتلال، أزالت خيمة الاعتصام التي نصبها أهالي حي الشيخ جراح والمتضامنون معهم أمام منزل عائلة الكرد قبل نحو ستة أشهر، وعمدت على تمزيق الصور التي تحمل أسماء العائلات المهددة بالتهجير القسري من منازلها لصالح الجمعيات الاستيطانية.

وأقدمت سلطات الاحتلال على هذه الخطوة بعد أقل من ساعتين على اقتحام مستوطنين للحي عقب مسيرة استفزازية هتفوا خلالها بشعارات عنصرية وتحريضية منها "الموت للعرب"؛ تلبية لدعوات جمعيات استيطانية ويمينية متطرفة.

وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، المواطنين الفلسطينيين في حي الشيخ جراح شرق القدس المحتلة، والمهدد بالإخلاء القسري، وذلك خلال تصدي المواطنين لعشرات المستوطنين الذين اقتحموا الحي.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس بأن "طواقمه تعاملت مع 4 إصابات بغاز الفلفل في حي الشيخ جراح، جراء اعتداء قوات الاحتلال على مجموعة من الشبان".

وكانت قوات الاحتلال أغلقت المداخل المؤدية إلى الحي، ومنعت المتضامنين مع أهله والصحفيين من دخوله ودققت في هوياتهم.

وكثفت قوات الاحتلال من انتشارها وحواجزها في الحي، وأغلقت المداخل المؤدية إليه، وحاولت طرد المتضامنين الذي جاءوا تلبيةً لدعوات أطلقها نشطاء مقدسيون للتصدي لمسيرة استفزازية للمستوطنين داخل الحي.

ووصلت مسيرة المستوطنين الاستفزازية إلى الحي تحت حماية من شرطة الاحتلال، واقتحم عدد منهم بناية سكنية في الحي وهتفوا "الموت للعرب"، وبعد أن رد الأهالي عليهم بالتكبيرات، اقتحمت قوات الاحتلال البناية واعتدت على سكانها بشكل همجي.

وكانت جمعيات استيطانية ويمينية متطرفة أطلقت دعوات للوصول في مسيرة إلى البؤرة الاستيطانية "شمعون الصديق" بحي الشيخ جراح؛ بذريعة "دعم" المستوطنين في الحي المقدسي.

و حذ مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس أحمد الرويضي، من مخططات حكومة الاحتلال الإسرائيلي لقلب الحقائق في حي الشيخ جراح، بتحويل أصحاب المنازل المهددة بالتهجير القسري وعددها 28 منزلا الى "إرهابيين" والمستوطنين الى "ضحايا".

وجاء تعقيب الرويضي على خلفية نشر تسجيلات لكاميرات المراقبة في حي الشيخ جراح عن تعرض مستوطنة للضرب، والتي أكدت كذب رواية الاحتلال التي يحاول تسويقها، وأن المستوطنة لم تتعرض لأي اعتداء.

وتحدى الرويضي سلطات الاحتلال أن تقدم تقريرا طبيا حول حالة المستوطنة، مؤكدا أن ما يتم هو توجيه الرأي العام الدولي لـ"شيطنة" أهالي الشيخ جراح، ضحايا جريمة التهجير القسري التي جرمها القانون الدولي الإنساني، لتغطية جريمته بمهاجمة إحدى مدارس البنات (مدرسة الروضة)، والاعتداء على الطالبات وتخريب مرافق بالمدرسة.

وطالب المؤسسات الحقوقية الدولية والصليب الاحمر والبعثات الدبلوماسية العاملة في القدس بزيارة الشيخ جراح ومتابعة معاناة الأهالي من عنصرية الاحتلال وأجهزته ومستوطنيه في الحي لتعطيل حياتهم والتهديدات اليومية من المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال للضغط عليهم لإخلاء منازلهم.

ودعا الرويضي المؤسسات المذكورة للقيام بزيارة عاجلة للفتاة التي اعتقلت صباحا، والذي أثبت شريط الفيديو الذي نشر براءتها مما ينسب إليها، وان من يجب اعتقاله هي المستوطنة التي ادعت الرواية.

وشهدت قضية أهالي الشيخ جراح الدعم الدولي، ورفض المجتمع الدولي بمؤسساته المختلفة تهجير أهالي الحي الذين يملكون الوثائق التي تؤكد حقهم القانوني في منازلهم، بعكس المستوطنين الذين يعتمدون على أوراق لا سند قانوني لها بأي من التسجيلات الرسمية التركية أو البريطانية أو الأردنية التي حكمت جميعها القدس الشرقية قبل العام 1967.


 

هذا ونصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم ، كاميرات مراقبة في شارع صلاح الدين وسط مدينة القدس المحتلة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال نصبت كاميرات مراقبة في شارع صلاح الدين الواقع في الجزء الشرقي من مدينة القدس، والذي يعتبر من الطرق التجاريّة الحيوية حيث يصل البلدة القديمة بالطرق الرئيسية في المدينة، وذلك في إطار حملات التضييق على المقدسيين، ومراقبة المواطنين والمحلات التجارية بشكل خاص، وضبط أي نشاط أو فعالية تقام في الشارع.

وكانت سلطات الاحتلال شرعت في تركيب كاميرات المراقبة في شارع صلاح الدين بالقدس مطلع عام 2018. ويضم شارع صلاح الدين 153 محلا تجاريا.

 حي الشيخ جراح بالقدس .. تصوير: أمير عبد ربه

 

 حي الشيخ جراح بالقدس .. تصوير: أمير عبد ربه

 

 حي الشيخ جراح بالقدس .. تصوير: أمير عبد ربه

 

 حي الشيخ جراح بالقدس .. تصوير: أمير عبد ربه

 

 حي الشيخ جراح بالقدس .. تصوير: أمير عبد ربه

 

 حي الشيخ جراح بالقدس .. تصوير: أمير عبد ربه

 

 حي الشيخ جراح بالقدس .. تصوير: أمير عبد ربه

 

 حي الشيخ جراح بالقدس .. تصوير: أمير عبد ربه


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة