السياحة في جدة

مدينة جدة السعودية - كورنيش جدة ليلا

تعد جدة من أفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث أنها تقع على شاطئ البحر الأحمر لذلك سميت بعروس البحر الأحمر/ كما أنها تتميز بالكثير من الاماكن السياحية والمقاهي الفارهة، بالإضافة إلى سهولة حجز فنادق جدة بأسعار مناسبة وتوفر المطاعم الرائعة التي تقدم أفضل الوجبات باختلاف أنواعها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل الأماكن السياحية في جدة بالتفصيل فتابع معنا.

أهم مساجد جدة

تتميز جدة بانها تحتوي على الكثير من المساجد الفخمة والتي صممت عل طراز لا مثيل له، ولهذا السبب يقبل الكثير من السياح على زيارة هذه المساجد، وفيما يلي سنذكر لكم أهم تلك المساجد:-

  1. المسجد العائم أو مسجد الرحمة:-

ويعد هذا المسجد من أكثر المعالم السياحية التي توجد بجدة، لذلك يقبل على زيارته الكثير من السياح بمختلف دياناتهم وبلدانهم، ويوجد أكثر من اسم لهذا المسجد فيطلق عليه مسجد فاطمة الزهراء ومسجد الرحمة ولكن أشهر الأسماء له هو المسجد العائم.

يتميز تصميم هذا المسجد بأن له أعمدة تم غرسها في الماء حيث يخيل للزائر بأن المسجد مبنيا فوق سطح الماء، لذلك سمي المسجد بالمسجد العائم، هذا وبالإضافة إلى تصاميمه الجذابة وألوانه الرائعة، كما يحتوي على الكثير من الزخراف والنقوش التي لايوجد لها مثيل.

يحتوي هذا المسجد على العديد من الصالات الواسعة المخصصة للصلاة، والتي يمكن للزائر التقاط بعض الصور بها والتي يمكن الاحتفاظ بها والاسمتاع برؤيتها من وقت لأخر.

  1. مسجد خديجة

يعد هذا المسجد من اهم الاماكن السياحية بجدة، حيث يمتلك مكانة قدسية عالية، وهو السبب الذي يجعل الكثير من المسلمون المقيمين بالمملكة العربية السعودية يقبلون على زيارته لإضفاء الكثير من الروحانيات، هذا بالإضافة إلى إقبال الكثير من السياح على زيارته.

أهم ما يميز مسجد خديجة أنه يمتلك مساحة واسعة، بالإضافة إلى جمال بناء المسجد وتصميمه المبهر، حيث أن النوافذ به تأخذ شكل القوس.

يتوفر بالمسجد الكثير من العلماء الذين يقيمون بإلقاء الكثير من الخطب والدروس الدينية وذلك كل يوم بعد صلاة العشاء، كما يوجد بالمسجد مكتبة كبيرة بها الكثير من الكتب الدينية والشريعة والفقه.

ويتوفر بالمسجد أيضا جراج يمكن للمصلين صف سيارتهم به، وخاصة في صلاة الجمعة وشهر رمضان، حيث يقبل عليه الكثير من المصلين في هذه الأوقات.

أهم شواطئ جدة

تتميز جدة بانها تحتوي على الكثير من الشواطئ الرائعة التي يقبل على زياتها الكثير من السياح، وفيما يلي سنذكر لكم أهم هذه الشواطئ:

  1. شاطئ المرجان

يعتبر هذا الشاطئ من أفضل الأماكن السياحية في جدة، حيث يعد بمثابة منتجع سياحي أو جزيرة في وسط الماء، ولكنه يبدو بمساحة أقل، وهو من أنضف وأجمل وأرقي الشواطئ التي تتوفر بجدة.

أهم ما يميز هذا الشاطئ أنه يحتوي على كثير من الأشجار التي لها منظر جذاب، كما أنه يعد من أأمن الشواطئ بالنسبة للأطفال حيث يوفر لهم الكثير من الألعاب المختلفة مثل المزالق الملتوية، والزوارق المطاطية.

يمكن للسائح أثناء جولته في شاطئ جدة أن يتمتع بالتشمس للحصول على بشرة ذات لون برونزي، كما يستطيع تناول الغداء على الشاطئ والاستمتاع بمختلف المأكولات البحرية الرائعة، والتي يمكن الحصول عليها من المطاعم التي توجد على الشاطئ أو من خلال الصيد والشوي على الشاطئ.

كما يوجد على الشاطئ الكثير من المحال التجارية المختلفة التي يمكن التسوق بها وشراء كل ما تحتاجه.

  1. شاطئ السيف

هو أحد الشواطئ السياحية الهامة التي توجد بجدة، حيث يتمتع بطبيعة هادئة وساكنة وهو على غيرالمعتاد في الأماكن السياحية خاصة في العطلات الأسبوعية وإجازات الأعياد، لذلك هو يناسب طبيعة الناس التي لا تحب الضوضاء والأماكن المزدحمة.

يتمتع شاطئ السيف بموقع متميز، يمكن للازواج الجدد الذهاي إليه والاستمتاع بطبيعته الخلابة خاصة في لحظة الغروب.

أهم ما يميز هذا الشاطئ أنه أمان خاصة للأطفال، حيث ينتشر العديد من رجال الإنقاذ في كل مكان بالشاطئ، كما أنه يتميز بمساحته الواسعة التي يمكن للأطفال فيها اللعب بكل طلاقة وإطلاق الطائرات الورقية، كما يوجد به الكثير من الخدمات والمحال التجارية، ويتوفر بالشاطي أيضا جراج مجاني لصف سيارات الزوار.

  1. شاطئ الإسكندرية:

يعد هذا الشاطئ من أفضل الشواطئ المجانية التي توجد بجدة، حيث يوفر للزوار وخاصة العائلات والأصدقاء التمتع برحلة سعيدة من خلال الرحلات النيلية التي يوفرها، وكذلك الكثير من الرياضة المتعلقة بالماء مثل السباحة والغطس والغوص،كما يمكن للزائر الاسترخاء والاسمتاع بالهدوء والتشمس بشمس صافية وجميلة.

  1. شاطئ الرمال الفضية:

يعتبر هذا الشاطئ من أهم الأماكن الترفيهية والسياحية بجدة، ولكن يقتصر على الأثرياء، حيث يقبل على زياته الكثير منالسياح الأجانب وكذلك الغير أجانب الأثرياء وذلك للاستمتاع برحلاته الرائعة التي يوفرها، حيث يوجد به الكثير من الرياضة التي يمكن ممارستها مثل الغطس والسباحة والغوص، وكذلك الاستمتاع بالرحلات بالقوراب المائية، كما يمكن زيارة الجزيرة التي تقع على بعد ليس كبير من الشاطئ.

يمكن للسائح زيارة هذا الشاطئ مقابل  دفع مبلغ قدره 150 ريال سعودي، مع الالتزام بملابس الشاطئ المخصصة، حيث أنه لا يمكن الدخول بالعباءات.

أهم الأماكن الترفيهية بجدة

  1. حديقة ملاهي الشلال:

تعد ملاهي الشلال من أهم الأماكن الترفيهية بجدة، حيث يقبل عليها الكثير من السياح بمختلف أعمارهم، ويرجع السبب في ذلك في احتوائها على الكثير من وسائل المرح المختلفة مثل ركوب الخيل والبحيرات والشلالات الاصطناعية.

يوجد أيضا بالمنتزه أكبر مركز تجاري، حيث يتكون من طابقين يوجد بطابق منهما صالة تزلج على الجليد.

  1. جنغل بارك

وهي واحدة من أفضل وأهم المعالكم السياحية بجدة، حيث يوجد بها الكثير من وسائل المرح والتسلية، ويرجع السبب في ذلك أنه توفر للسائح الأجواء المختلفة مثل غابات الامازون التي تتميز بخضرتها الكثيفة.

يستطيع الزائر الاستمتاع بالتنقل في الغابة والاسمتاع بأجواءها المختلفة وذلك من خلال رحلة سفاري التي تنظمها الحديقة والتي جعلك تشعر وكأنك في أحد البيئات الأوربية بينما أنت في الحقيقة في جدة حيث الأجواء الحارة والمشمسة.

  1. عطا الله هابي لاند:

وهي من أجمل الاماكن السايحية في جدة، والتي توفر المتعة للكثير من الاشخاص بمختلف أعمارهم، وذلك من خلال وسائل المرح والترفيه التي توفرها.

  1. ملاهي الأجواء

وهي من وسائل الترفيه الممتعة في جدة والتي تتميز باسعارها المناسبة، لذلك يقبل عليها الكثير من السعوديين والسياح الأجانب الذين يرغبون في توفير ملاهي وقضاء وقت مرح لأطفالهم، حيث توفر الملاهي الكثير من الالعاب المختلفة والتقليدية للأطفال وذلك حتي سن 6 سنين.

أهم مولات جدة:

يتوفر بجدة الكثير من المولات المختلفة، وفيما يلي سنذكر لكم أهم تلك المولات:

  1. رد سي مول

وهو واحد من أهم مولات جدة وأكبرها مساحة، حيث تبلغ مساحته ما يزيد عن ,242 ألف متر مربع، ولا يقتصر هذا المول على كونه مكانا للتسوق الذي يضم الكثير من العلامات التجارية العالمية المختلفة في الملابس والأثاث فقط، بل يوفر لأصحاب الثقافات مركز ثقافي فني.

  1. مول العرب

وهو من أكبر الاماكن السياحية في جدة، حيث يحتوي على كثير من المحال التجارية للعلامات التجارية المعروفة عالميا، كما يوجد بالمول أماكن خاصة بالأطفال والتي توفر لهم العديد من الالعاب المختلفة التي تساهم في تنمية قدراتهم العقلية.

فيم سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بالسياحة في جدة، وذلك من خلال ذكر أهم الأماكن السياحية بها مثل المولات، والمساجد، وأهم الأماكن الترفيهية، وأهم الشواطئ، وفي النهاية نرجو ان نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافية حول كل ما تودون معرفته.