الثلاثاء موعد الانقلاب الشتوي وبداية مربعينية الشتاء

الانقلاب الشتوي وبداية مربعينية الشتاء 2021/2022

يصادف يوم الثلاثاء الموافق 21 كانون الاول 2021 موعد الانقلاب الشتوي لموسم 2021/2022 حيث تشرق الشمس في هذا اليوم الساعة السادسة و32 دقيقة(6:32) من الزاوية الجنوبية الشرقية ومقدارها 117°، وتغرب في الزاوية الجنوبية الغربية ومقدارها 243° عند الساعة الرابعة و36 دقيقة(4:36) مساءً وبذلك يكون عدد ساعات النهار لهذا اليوم 10 ساعات و4 دقائق وهو أقصر نهار لهذا العام فيما يبلغ عدد ساعات الليل 13 ساعة و56 دقيقة.

يستمر فصل الشتاء 90 يوما حتى موعد الاعتدال الربيعي في 21 آذار/مارس وينقسم فصل الشتاء إلى فترتين الاولى المربعانية وتستمر لـ 40 يوما والثانية الخمسينية وتستمر لمدة 50 يوماً.حسب دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية.

ومع بداية الانقلاب الشتوي تبدأ مربعينية الشتاء لهذا الموسم 2021/2022 والتي تشكل امطارها عادةً ما نسبته 30 % من مجموع الموسم المطري العام ، وتعتبر هذه الايام أبرد أيام السنة والتي تتميز عادةً بالبرد الشديد وتشكل الصقيع خاصة إذا هبت على المنطقة رياح شرقية باردة جدا وجافة مرافقة للمرتفع الجوي السيبيري، فيما قد تشهد امطار غزيرة واحياناً تساقط للثلوج إذا تأثرت المنطقة بكتل هوائية باردة ورطبة .

وبعد انتهاء مربعانية الشتاء، تبدأ خمسينية الشتاء التي تُقسم الى عدة أقسام وفقا ً لتراثنا اعتبارا من 01/02/2022
الفترة الأولى وهي سعد الذابح من 1 شباط وحتى 13 شباط ( 12.5 يوما ً)
الفترة الثانية هي سعد بلع ( من 13 لغاية 24 شباط ) ومدة هذه الفترة هي أيضاً 12.5 يوما
الفترة الثالثة هي سعد السعود (من 25 شباط الى 9 اذار ) وبسعد السعود بتدور المية بالعود، أي تنتهي فترة البرد القارس وتسري المياه في جذوع وأغصان الشجر، ومدتها ( 12.5 يوما ً)
الفترة الرابعة سعد الخبايا (9 اذار لغاية موعد الانقلاب الربيعي في 20-21 اذار ).وهي فترة تعادل ( 12.5 يوماً )
ومع انتهاء خمسينية الشتاء، يبدأ فصل الربيع فلكيا ً .

تراثنا والمربعينية
ارتبطت “المربعانية” عبر العقود الماضية بالكثير من المعتقدات الشعبية التي تغنت بخير هذا الموسم، وحذرت في الوقت ذاته من البرد الذي يرافقه، وكميات الأمطار الكبيرة التي يمكن أن تُحدث في بعض الأوقات كوارث طبيعية.

أمثال شعبية ومقولات كثيرة رافقت الأجداد على مدار عقود تتضمن توقعات خلال فترة أربعينية الشتاء، مبنية على خبرة الكبار منهم، وعليه كان المزارعون والعائلات ينظمون حياتهم وفق تلك المقولات.

ومن الامثال
“المربعانية، يا بتربّع يا بتقـبِّع”: إما أن تكون المربعانية تحمل الخير ويسعد الناس بها، وأحيانا تكون شديدة جدا فتأخذ المال والزرع والناس، فيقال أنها "قبّعت".

“المربعانية، يا شمس تحرق يا مطر تغرق”: فإذا أمطرت بعزارة يكون موسم خير، وإذا شمست فلا يكون الموسم جيدا.

“المربعانية، يا بتشَرّق يا بتغرّق”: بمعنى إما أن نشهد رياحا شرقية جافة أو رياحا غربية رطبة تحمل لنا المطر الوفير.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة