انتهاكات : شهيد واعتقالات وهدم وإخطارات وتجريف بالضفة

 واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، انتهاكاتهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساتهم وممتلكاتهم بالضفة الغربية.

وفي السياق، استشهد شاب بعد إطلاق جنود الاحتلال النار على مركبته قرب يعبد في جنين، واعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين بينهم 3 أطفال، وهدمت منزلاً وأخطرت بالاستيلاء على أرض في بيت لحم، وأجبرت مواطناً على هدم منزله في القدس، فيما واصل المستوطنون اقتحامهم للأقصى وجرفوا أراضٍ في الخليل.

  • استشهاد شاب برصاص الاحتلال إثر إطلاق النار على مركبته واشتعالها قرب يعبد

استشهد شاب برصاص قوات الاحتلال، مساء اليوم، إثر إطلاق النار على مركبته واشتعالها قرب بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وحسب وسائل إعلام اسرائيلية، استشهد الشاب، أكدت طواقم الإطفاء الإسرائيلية أنها عثرت على جثمان داخل السيارة التي اشتعلت فيها النيران.   

 وأفاد مراسل إذاعة جيش الاحتلال، بأن الشهيد هو حكمت عبد العزيز (25 عامًا) من قرية مركة.

وقال المحامي رامي عبد العزيز أحد أقارب الشهيد لموقع صحيفة "القدس"،  إن قوات الاحتلال استدعت والد الشهيد الخمسيني عبد العزيز محمد عبد العزيز وعدد من أقاربه من قرية مركة لحاجز دوثان العسكري لتشخيص جثة الشهيد، موضحاً أن ضابط المخابرات الاسرائيلي اتصل هاتفياً معه وطلب منه الحضور لموقع الحدث، للتعرف على الجثمان بعد انتشار شائعات أن نجله حكمت عبد العزيز محمد هو الشهيد.

وذكر أن الجنود لم يسمحوا له بمشاهدة الجثة كونها محترقة، لكن ضابط المخابرات أبلغه بأن الشهيد هو ابنه حكمت ورفضوا تسليمه الجثمان.

وأظهرت مقاطع فيديو، تصاعد ألسنة اللهب من سيارة فلسطينية تقف جنوبي بلدة يعبد؛ وسط أنباء تفيد بأن سائقها عالق داخلها.

وأشار شهود عيان إلى انفجار السيارة بعد أن أتت عليها النيران بالكامل.

ومنعت سلطات الاحتلال سيارة الإسعاف من الاقتراب من المكان لتقديم الإسعاف.

وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً على المدخل الرئيسي للبلدة، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج، وأشاروا إلى تواجد مكثف لقوات الاحتلال في المنطقة الجنوبية من البلدة وتمنع المواطنين من الاقتراب منها.

  • اعتقال 6 مواطنين بينهم 3 أطفال

في محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الأطفال: أمير البزلميط، وأمير السلايمة، وحمزة الجعبري، وتتراوح أعمارهم بين (12-13 عامًا)، من راس العامود وسلوان جنوب المسجد الأقصى، لأنهم رفعوا العلم الفلسطيني قرب مسجد قبة الصخرة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال حارس المسجد الأقصى فادي عليان، عقب الاعتداء عليه بالضرب المبرح عند باب حطة أحد أبواب الأقصى، كما اقتحمت منزله في بلدة العيسوية وعبثت بمحتوياته.

كما اعتدت قوات الاحتلال على والدة الأسير مدحت العيساوي خلال اقتحام منزله في بلدته العيسوية، شمال شرق المسجد الأقصى، وأجرت فيه عمليات تفتيش واسعة وحطمت محتوياته.

وفي السياق، منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حراس الأقصى الجدّد من العمل، وهددتهم بالاعتقال.

وأكدت مصادر من دائرة الأوقاف الإسلامية ، أن شرطة الاحتلال منعت تسعة من الحراس الجُدد للمسجد الأقصى من مزاولة عملهم في الحراسة الليلية، تحت تهديد الاعتقال، في حال عملهم دون الحصول على تصاريح.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب عبد الرحمن محمود الطويل (20 عاما) من مدينة البيرة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال عمارة سكنية تضم 24 شقة في المدينة، وحطمت أبواب العديد من الشقق، واحتجزت سكان العمارة في درج البناية، واستولت على تسجيلات الكاميرات المثبتة في البناية، وخربت العديد من محتويات الشقق.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنة سماهر عطية زبيدات (40 عاما)، عقب دهم منزلها في بلدة الزبيدات شمال المدينة، وهي أم لرضيعة تبلغ من العمر شهرا واحدا، واثنين من أبنائها تم اعتقالهما قبل نحو أسبوع، وهما: أحمد وفتحي.

  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويجرفون أراضٍ غرب الخليل

اقتحم 160 مستوطناً بينهم طلاب من المعاهد الدينية اليهودية المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

ونفذ المستوطنون جولات استفزازية، تركزت في الجزء الشرقي من الأقصى، وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته.

تجريف أرضي في الخليل واقتلاع أشجار في الخليل

جرف مستوطنون بحماية قوات الاحتلال، أراضٍ في منطقة خلة سلامة ببلدة ترقوميا غرب الخليل، واقتلعوا 50 شجرة زيتون، تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة غريب، لصالح شق طريق استيطاني.

  • هدم منزل وإخطار بالاستيلاء على أراضٍ في بيت لحم وإجبار مقدسي على هدم منزله

 في محافظة القدس، أجبرت سلطات الاحتلال المواطن محمد جعابيص على هدم منزله البالغة مساحته 60 مترا، ويعيش فيه مع زوجته وأبنائه الأربعة، في بلدة جبل المكبر جنوب المحافظة.

وقال جعابيص ، إنه اضطر لهدم منزله ذاتيا تجنبا لدفع غرامات باهظة تفرضها عليه بلدية الاحتلال في حال قامت طواقمها بعملية الهدم، علما أن المنزل يعود لوالده الذي بناه قبل أكثر من 20 عاما.

وفي محافظة بيت لحم، هدمت قوات الاحتلال منزل المواطن عاطف جميل يوسف النيص، المكون من طابقين، في بلدة نحالين غرب المحافظة.  

وأفاد نائب رئيس بلدية نحالين هاني فنون ، بأن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت منطقة "أبو كير" شرق البلدة، وأغلقتها، ومنعت وصول المواطنين اليها، وشرعت بهدم المنزل.

كما أخطرت قوات الاحتلال، بوضع اليد على اراض في منطقة "عين قسيس" غرب بلدة الخضر جنوب المحافظة؛ لغرض نصب بوابات حديدية على طرق زراعية تؤدي إلى البؤرة الاستيطانية "سيدي بوعز" الجاثمة على أراضي المواطنين في المنطقة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات