مركز الإعلام المجتمعي ينفذ جولة ميدانية لزيارة عدد من المؤسسات الأهلية والخاصة في محافظة غزة

نظم مركز الإعلام المجتمعي (CMC) جولة ميدانية لزيارة عدد من مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الخاصة في محافظة غزة، بمشاركة مجموعة من المناصرين/ات والمدافعين/ات عن حقوق المرأة من المشاركين/ات في مشروع (كياني)، ويأتي ذلك ضمن أنشطة السنة الثالثة من مشروع “المساواة على أساس النوع الاجتماعي في الأراضي الفلسطينية المحتلة – كياني”، بالشراكة مع منظمة كير العالمية في فلسطين (الضفة الغربية / غزة).

 

وقالت خلود السوالمة، مديرة المشاريع في (CMC)، أن مركز الإعلام المجتمعي يُشارك في تنفيذ مشروع (كياني) للعام الثالث على التوالي بهدف تقليص الفجوة التي تعيق مشاركة المرأة في صنع القرار على كافة المستويات في الحياة الفلسطينية العامة؛ وذلك من خلال تنمية قدرات الشبان والشابات الفلسطينيين/ات، والانتقال معهم من مرحلة الوعي بحقوقهم وحقوق النساء إلى الممارسة، والذي سيؤدي لخلق جيل شاب يمتلك المعارف والمهارات والأدوات التي تمكنه من دعم ومناصرة قضاياه وقضايا النساء.

وأضافت السوالمة أن جولة محافظة غزة هي الرابعة ضمن سلسة جولات ينظمها (CMC) لاطلاع مشاركي/ات مشروع (كياني) على استراتيجيات وواقع عمل عدد من المؤسسات الدولية والمحلية ومؤسسات القطاع الخاص في كافة محافظات قطاع غزة، والتي تعمل في مجالات حقوق الإنسان والمرأة، ودعم وتمكين النساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة؛ وذلك بهدف تبادل الخبرات، والمهارات، والتشبيك وتسهيل التواصل بين المؤسسات والشباب/ات المشاركين/ات في الجولة.

ومن جهتها وضحت إيمان زعرب، المنسقة الميدانية لمشروع (كياني)، مسار جولة محافظة غزة، حيث انطلقت من مقر مركز الإعلام المجتمعي الكائن في مدينة غزة، نحو مقر مركز الميزان لحقوق الإنسان، وكان في استقبال المشاركين/ات باسم أبو جراي من وحدة الأبحاث والمساعدة الفنية بالمركز، وبدوره عرّف بمقرات وأقسام ووحدات مركز الميزان، وآلية عمله، والبرامج التدريبية التي يستهدف من خلالها الإعلاميين/ات والمحامين/ات الشباب/ات، كما واستعرض عملية التعامل مع شكاوى ناجي الحروب، وكيفية الترافع عنهم في المحاكم الجنائية والدولية.

وواصل المشاركين/ات جولتهم إلى المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، وكان في استقبالهم مديرة وحدة حقوق المرأة، منى الشوا، والتي تحدثت عن تأسيس المركز واستراتيجيات عمله، ووحداته، وأهداف كل من هذه الوحدات، وركزت في الحديث عن آليات التعامل مع قضايا النساء المعنفات والمهددات بالعنف، ودور المركز في توجيههن ومتابعة قضاياهن من خلال المحامين/ات العاملين/ات لديهم.

واستمرت الجولة إلى مقر شبكة المنظمات الأهلية، حيث استقبل المشاركين/ات، منسق المناصرة محمود حمادة ومنسقة السياسات فداء السنوار، وخلال الزيارة تعرّف المشاركين/ات على أهمية وجود شبكة المنظمات كجسم يضم في عضويته 147 عضو من المؤسسات الأهلية والتنموية، ويعمل مع المؤسسات مباشرة من خلال عدة مشاريع وتدريبات تهدف للمساهمة في توطيد العلاقات بين المؤسسات، وتطوير قدرات طواقمها.

وكانت المحطة الرابعة في الجولة، جمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال - أصالة، واستقبل المشاركين/ات مدير الجمعية، سامي حمودة، والذي تحدث عن دور الجمعية في تعزيز مهارات المرأة الفلسطينية، وزيادة فرص مساهمتها في تطوير المجتمع، من أجل المساواة في الحقوق والوصول إلى الموارد والمؤسسات أسوة بالرجل، وبدوره عبّر عن استعداد الجمعية لأي تعاون وشراكات مستقبلية مع شباب وشابات مشروع (كياني).

واختتمت الجولة بزيارة مقر بنك فلسطين في غزة، كمؤسسة مالية كبرى، تسعى للنهوض بمستوى الخدمات المصرفية في فلسطين، وتساهم في تمويل مشاريع مختلفة، وتلبي الاحتياجات المالية والمصرفية لشرائح اجتماعية واقتصادية متنوعة، وخلال جولة إلى أقسام البنك، طرح المشاركون/ات تساؤلات متنوعة حول آلية تقديم الخدمات للمواطنين، وإن كان هناك تركيز على تمكين النساء؟ حيث أجابت على استفساراتهم هلا الحسيني من العلاقات العامة.

يُذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل بقطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

ومنذ تأسيسها في فلسطين، ركزّت منظمة كير العالمية (الضفة الغربية/غزة) جهودها على المساهمة في معالجة مفهوم عدم المساواة بين الجنسين من خلال تمكين النساء والفتيات ومساعدتهنّ على المشاركة والتأثير بشكل فعال في القرارات التي تؤثر على حياتهن. وفي إطار مشروع (كياني) يتم العمل مع الشركاء لإزالة المعيقات التي تحول دون وصول النساء، بما يشمل النساء ذوات الإعاقة، والأشخاص ذوي الإعاقة لمناصب قيادية في الحياة الفلسطينية العامة.

مركز الإعلام المجتمعي.JPG

 

مركز الإعلام المجتمعي 1.JPG

 

مركز الإعلام المجتمعي 2.JPG

 

مركز الإعلام المجتمعي 4.JPG

 

546A0170.JPG


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة