الشيخ: الرئيس محمود عباس التقى بالوزير بني جانتس

  • حماس: لقاء الرئيس عباس مع جانتس "مستنكر ومرفوض من الكل الوطني" 

ذكر حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، بأن الرئيس محمود عباس التقى مساء الثلاثاء، وزير الجيش الإسرائيلي بني جانتس .

وقال الشيخ رئيس هيئة الشؤون المدنية بالسلطة الفلسطينية في تغريدة عبر "تويتر" بان الاجتماع تناول "اهمية خلق افق سياسي يؤدي الى حل سياسي وفق قرارات الشرعية الدوليه، وكذلك الاوضاع الميدانيه المتوتره بسبب ممارسات المستوطنين ، وتناول الاجتماع العديد من القضايا الامنية والاقتصادية والانسانية".

وكشفت وسائل الإعلام العبرية بان الرئيس محمود عباس إلتقى بيني جانتس في منزل الأخير في "روش هعاين" قرب تل أبيب، وبحث "قضايا أمنية واقتصادية وإنسانية".

وقال مكتب جانتس، إن الاجتماع استغرق نحو ساعتين ونصف، وقد أبلغ جانتس الرئيس عباس أنه ينوي مواصلة تعزيز إجراءات بناء الثقة.

وأكدت القناة 12 العبرية بأن الاجتماع عقد بالتنسيق مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت. وقالت إن الاجتماع تم في أجواء "ودية وحميمة وتبادل خلالها الجانبان الهديا"..

وشدد جانتس، بحسب مكتبه، "على المصلحة المشتركة في تعزيز التنسيق الأمني ​​والحفاظ على الاستقرار الأمني ​​ومنع الإرهاب والعنف"، على حد تعبير وزارة الجيش الإسرائيلية.

وعلم أن الاجتماع جرى بمشاركة حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات الفلسطينية، ماجد فرج، ومنسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، غسان عليان.

وفي التفاصيل، جاء أن الاجتماع انقسم على فترتين، حيث عقدت الأولى في منتدى واسع بمشاركة عليان والشيخ وفرج، في حين شهدت الفترة الثانية اجتماعا ثنائيا بين عباس وجانتس..

وحسب مراسل قناة "كان" غال بيرغر ، أهدى الوزير بني جانتس الرئيس محمود عباس في لقاء الليلة بمنزله في روش هاعين: "زيت زيتون إسرائيلي"، كما أحضر أبو مازن هدية.

ونقل غال بيرغر عن مصدر فلسطيني قوله : "خلال لقاء بني جانتس وأبو مازن في منزل جانتس في "روش هاعين"، دخل الابن فجأة، عرّفه وزير الجيش على أبو مازن وأخبره أن ابنه مجند في الجيش، أجاب أبو مازن: "آمل أن يخرج السلام من هذا البيت."

وعلق حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس على اللقاء بالقول :"لقاء رئيس السلطة محمود عباس مع وزير الحرب الصهيوني، مستنكر ومرفوض من الكل الوطني، وشاذ عن الروح الوطنية عند شعبنا الفلسطيني.".

‏وأضاف قاسم في تغريدة عبر "تويتر"، " تزامن هذا اللقاء مع هجمة المستوطنين على أهلنا في الضفة الغربية، يزيد من فداحة جريمة قيادة السلطة، وتشكل طعنة للانتفاضة في الضفة المحتلة."

وتابع :"هذا السلوك من قيادة السلطة، يعمق الانقسام السياسي الفلسطيني ويعقد الحالة الفلسطينية ، ويشجع بعض الأطراف في المنطقة التي تريد أن تطبع مع الاحتلال، وتضعف الموقف الفلسطيني الرافض للتطبيع."

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله