الزراعة في الجلمة إمكانات وتحديات – مشروع عليكم جيرة

الزراعة في الجلمة

انطلقت مجموعة من النشطاء والمهتمين بالموروث الغذائي والثقافي من مختلف محافظات الوطن إلى قرية الجلمة الواقعة شمال محافظة جنين، في الجولة الثانية من مشروع عليكم جيرة.

خُصصت هذه الجولة للتعرف على البقوليات كالبازيلاء والفاصولياء التي يحرص على زراعتها أهالي القرية، رغم ما يواجهونه من تحديات، سواء بسبب سوء الأحوال الجوية التي تؤثر على المحاصيل الزراعية أو بسبب الضرائب وارتفاع أسعار الأسمدة والأدوية الخاصة بالنباتات.

تمثل هذه الجولة استكمالا لمشوار "عليكم جيرة" الذي انطلق منتصف تشرين الثاني الماضي، ليضيء على قرية الجلمة وغناها وتنوع محاصيلها الزراعية، ويدعو المهتمين بالتراث الثقافي والغذائي من مختلف المناطق والتخصصات لزيارة القرية ومناصرة الزراعة فيها.

حيث كانت بمثابة فرصة للاحتكاك بشكل مباشر مع واقع الزراعة ولمس جزء من الصعوبات التي يعانيها المزارعين هناك، وخصوصا بعد تعرض جزء كبير من البيوت البلاستيكية لرياح شديدة جراء المنخفض الجوي الأخير ما أدى لأضرار تقدر بآلاف الشواكل.

كما تضمنت الجولة زيارة إلى شركة "اكوا بيور" لتعبئة المياه المعدنية، وشركة "pal pac" المتخصصة في صناعة ماكينات التعبئة والتغليف، التي يحرص من خلالها صاحبها المهندس "أحمد صبيحات" على توفير احتياجات القطاع التجاري والزراعي، بأسعار تناسب السوق المحلي.

انتهت جولتنا باللقاء مع السيد "هلال نصار" من بلدية مرج بن عامر، وزيارة بيت القرعيات وصاحبته السيدة "منار شعبان" لتناول طبق الأوزي المحضر من بازيلاء الجلمة، والتعرف على منتجات أخرى تصنع من البقوليات كمخلل الفاصولياء.

هذا المشروع من تنظيم مؤسسة شغف للتعبير الرقمي وبدعم من "مشروع الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية" بتمويل مشترك ما بين مؤسسة عبد المحسن قطان، والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - جنين