"معرض أطياف فنية وعلمية 5".... . انتاجات فنية وعلمية تعكس ابداع أطفال غزة في التعبير عن انفسهم وقضاياهم

ابرزت مجموعة من الانتاجات الفنية والتكنلوجية المتعددة والمنوعة التي صنعتها انامل نحو 300 طفل وفتى وفتاة من رواد المراكز التربوية التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر، رؤية وقدرة الأطفال على استثمار ابداعاهم  ومواهبهم الفنية والتكنلوجية كوسيلة تعبيرية عن انفسهم واحلامهم وواقعهم وحقوقهم .

الانتاجات التي زينت جدران  منتجع الهابي سيتى جنوب محافظة خانيونس بقطاع غزة ، جاءت ضمن المعرض الفني والتكنلوجي  الكبير "أطياف فنية وتكنلوجيا بنسخته الخامسة ،  و الذى اعتادت المراكز التربوية( بناة الغد –مركزى الشروق والامل -الحاووز – الياباني – ونوار )  تنظيمه سنويا  لعرض نتاج جهد لعدة برامج فنية وتكنولوجية وعلمية وحملات ضغط ومناصرة، شارك بها الاطفال على مدار عام 2021 في اقسام الفن والكمبيوتر والمختبر.

وابهرت الانتاجات الفنية المتعددة والمتنوعة الجمهور الذى أشاد بإنتاجات الأطفال  واخراجها الفني الذى يضاهى اعمال الكبار ، وعكست مدي وعي الأطفال  بحقوقهم  وبقضيتهم وبقدرتهم على تخطى الظروف والحصار   الى أفق العالمية.

وتنوعت الانتاجات الفنية  بين الرسم بالألوان المختلفة والفحم، والرسم على الزجاج والخشب بجانب المشغولات اليدوية والفنية من مخلفات البيئة، وأعمال فسيفساء وسيراميك ومشغولات فنية متعددة تميزت بعضها بالحرفية في إخراجها وتقنية استعمال اللون مما أعطاها خصوصية جمالية مستوحاة من واقع الحياة والظروف الصعبة التى يعشونها الأطفال وأحلامهم وأمالهم وتطلعاتهم بحياة أفضل وحقهم بالعيش بأمان .

وتنوعت المشاريع والإنتاجات العلمية والإلكترونية حيث تضمنت مشاريع وابحاث علمية ومنتجات المخيم الفلكي ،وبرامج ذكاء صناعي ،وسكراتش وبرمجة  ، وتطوير لوسائل تعليمية لتسهيل عملية التعلم ومحاكاة بعض النماذج الالكترونية وتطويعها بما يخدم واقع حياتهم ومنهاجهم الدراسي.

واثني خليل فارس مدير مركز الشروق والامل في كلمته نيابة عن المراكز التربوية  ،على الأطفال المشاركين بالمعرض وبموهبتهم وقدرتهم على توظيف الألوان للتعبير عن قضاياهم وقضايا وطنهم المحتل والمحاصر بلغة فنية تفهمها كل شعوب العالم .

واكد فارس أن الهدف من المعرض  السنوي  ليس فقط عرض ابداعات الأطفال الفنية والتكنلوجية  بل لتعزيز الثقافة الفنية وتحبيب الأطفال بالتكنلوجيا والعلوم ، وتوظيف  ذلك ليكون أداة تربوية تعليمية تجعل الأطفال متلاحمين ومتفاعلين مع الابداع والابتكار ومن ثم توظيف هذه الادوات  في الدفاع والتحشيد لقضاياهم الانسانية والوطنية والدفاع عن حقوقهم.

معرض أطياف فنية وعلمية والذى ينظم للعام الخامس على التوالي يزداد كل عام زخما وابداعا وتميزا في انتاجات الأطفال  التي جاءت ضمن خطط وبرامج وتدريبات متنوعة انخرطوا فيها خلال عام 2021 في مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر ، وبنفس الوقت عكست مدى تمكنهم من المهارات والمعارف والأدوات التي اكتسبوها وقدرتهم على تطويعها وتطويرها لمناقشة قضاياهم من خلال استثمار جزء كبير منها بحملات ضغط ومناصرة لعدة قضايا كان من أهمها حملة "المدرسة للجميع" لمناصرة حقوق الأطفال ذوى الإعاقة  وحملة "حقنا نعيش بأمان" والتي جاءت بعد الحرب الأخيرة على غزة وسلطت الضوء على حقوقهم المنتهكة من قبل الاحتلال ، في محاولة لإيصال رسائلهم للعالم بحقهم بحياة امنة كريمة.

_44B0253.JPG

 

1 (2).JPG

 

_44B0267.JPG

 

9.JPG


2
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة