الجيش الإسرائيلي يعلن سقوط صاروخين أطلقا من غزة غرب تل أبيب ..

  • مصادر مطلعة في المقاومة :  الصواريخ التي انطلقت من قطاع غزة كانت نتيجة الأحوال الجوية

أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم السبت، عن سقوط صاروخين أطلقا من قطاع غزة، باتجاه سواحل غوش دان غرب تل أبيب .

وذكر المراسل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن أحد الصواريخ سقط قبالة سواحل "بات يام"، والآخر قرب شاطئ "بلماخيم".

وقال ناطق عسكري إسرائيلي إنه "لم يتم تفعيل صفارات الإنذار أو القبة الحديدية، لأنه تم تحديد مسار الصواريخ تجاه البحر"، وفق إدعائه.

وبين المراسل الإسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي ينظر في إمكانية الرد على إطلاق هذه الصواريخ.

من جهتها، قالت الشرطة الإسرائيلية "إنها تلقت بلاغات تفيد بسماع صوت انفجار في قلب البحر قبالة شواطئ تل أبيب الكبري، ولم يُبلغ عن أضرار أو إصابات.
 
وعلق مراسل موقع "هآرتس" بالإنجليزي على الحدث، قائلا: "حركة حماس تستقبل عام 2022 بالصواريخ. صاروخان أطلقا من قطاع غزة ينفجران قبالة شواطئ تل أبيب وسمع دوي الانفجارات وسط البلاد؛ هل البرق تسبب بإطلاق الصواريخ مثل المرات السابقة؟".

وأبلغ إسرائيليون عن سماعهم لدوي 3 انفجارات في منطقة "غوش دان".

 

وأفاد مصادر في قطاع غزة بأنه سمع دوي إطلاق صاروخ على الأقل من القطاع وكان يعتقد أنه عمل تجريبي في إطار التجارب التي تجري يوميًا بهدف تحسين قدرات المقاومة.

وذكرت مصادر مطلعة في المقاومة الفلسطينية لوكالة "فلسطين الآن" المقربة من حماس، بأن الصواريخ التي انطلقت من قطاع غزة صباح اليوم كانت نتيجة الأحوال الجوية، ولم تكن في إطار الصواريخ التجريبية، مبينة أنه جاري متابعة الأمر من طرف المقاومة.

ونقلت قناة "كان" العبرية عن مصادر في الجيش الإسرائيلي قولها: "بحسب رسائل من غزة، فإن إطلاق الصواريخ تم عن غير قصد ، فيما سيجري رئيس الأركان أفيف كوخافي جلسة لتقييم الوضع".

وذكرت  الإذاعة الإسرائيلية بأن رئيس الأركان يعتزم ترؤس اجتماع بعد سقوط صاروخين من غزة قبالة سواحل تل أبيب، فيما نقلت صحيفة "معاريف"عن مسؤولين في الجيش قولهم:" الادعاءات بأن إطلاق الصواريخ كان "غير متعمد" هي غير مقنعة".

 وعلق نائب وزير الجيش الإسرائيلي ألون شوستير على حادثة إطلاق الصواريخ قبالة شواطئ تل أبيب بالقول: "دعونا نعتذر لأعدائنا، لديهم مستوى معقول من المصداقية - لا أفترض أن لديهم أي مصلحة جوهرية في الوقت الحالي للتصادم معنا".

وذكر "حيزي سيمانتوف" مراسل القناة 13 العبرية بأن مصر تتوسط لمنع التصعيد، وغزة تستعد لرد إسرائيلي ، وبأن الوسطاء المصريون أبلغوا حماس: " إسرائيل لا تقتنع بهذه الحجج القديمة، قدموا دليلاً على أن الصواريخ خرجت بفعل الطقس".

وذكر مراسل قناة "الميادين" بأن الصواريخ التي أطلقت صباح اليوم تجاه تل أبيب انطلقت ذاتياً بفعل الأحوال الجوية.

وحسب موقع "والا" العبري،  سيتلقى رئيس الأركان الاسرائيلي أفيف كوخافي خلال تقييم الوضع لاحقًا تقرير من الاستخبارات حول إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، وبعدها سيوصي بطبيعة الرد .

ونشر الاعلام العبري وثيق للحظة إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه تل أبيب.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن الجيش الإسرائيلي فيها رصد سقوط صواريخ من غزة قبالة سواحل تل أبيب، منذ العدوان الإسرائيلي على القطاع في أيار/مايو 2021.

ويوم الأربعاء الماضي، قصفت دبابات إسرائيلية مواقع لحركة حماس في شمال قطاع غزة، بادعاء إصابة إسرائيلي بإطلاق نار من القطاع، حيث أصيب 3 أشخاص جراء القصف على القطاع.

وقال ضابط في فرقة غزة العسكرية إنه لم يكن هناك أي إنذار من إطلاق نيران قناصة، وأن "إطلاق النار فاجأنا".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة