اعلام عبري: كوخافي قدم سلسلة من مسارات الرد على إطلاق الصاروخين من قطاع غزة

الجنرال افيف كوخافي
  • حمـاس نقلت مؤخرا عبر الوسيط المصري رسالة مفادها أن أي هجوم من إسرائيل ضد غزة سيقابل برد عنيف

ذكر موقع "والا" العبري  بأن جلسة تقييم الوضع الأمني في الجيش الإسرائيلي انتهت مساء السبت، وقدم رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي سلسلة من مسارات الرد على إطلاق الصاروخين من قطاع غزة، فيما سيقرر المستوى السياسي الليلة ما إذا كان هناك رد على إطلاق الصاروخين.

وقالت القناة 13 العبرية مساء اليوم ، أن اتصالات مصرية بدأت منذ ساعات الصباح للوساطة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة عقب اطلاق صاروخين صباح اليوم على تل أبيب.
 
ووفقا للقناة العبرية، فإن السلطات المصرية تجري اتصالات منفصلة بين الجانب الإسرائيلي وحركة حماس، بهدف منع التصعيد على جبهة غزة، وطلب الجانب المصري من حماس، دليلا على أن الاطلاق تم بفعل الطقس.
 
ورجحت وسائل الإعلام العبرية بأن حركة حماس غير معنية بالتصعيد، وإن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية ترفض قبول المعلومات بأن إطلاق القذائف لم يكن عن قصد، ونقلت عن مصادر عسكرية قولها إن "جيش الإسرائيلي يدرس سبل الرد على إطلاق القذائف الصاروخية".

وعقد رئيس اركان الجيش الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي ظهر اليوم جلسة تقييمية مع جميع الجهات الامنية المختصة عقب سقوط القذيفتين الصاروخيتين في البحر احداهما قبالة سواحل تل ابيب والاخرى قبالة سواحل بلماحيم صباحًا بعد ان جرى اطلاقهما من قطاع غزة.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية "ان رسائل اطمئنان من غزة تفيد بان الاطلاق لم يكن عن قصد." وتعتقد هذه المصادر ان حركة حماس ليست معنية بتصعيد الاوضاع. ومع ذلك اكدت المحافل العسكرية ان "الحادث غير مقبول اطلاقا وان جيش  الإسرائيلي يدرس سبل الرد عليه."

وذكر موقع هيئة البث الإسرائيلي باللغة العربية بأن مصادر فلسطينية ذكرت ان مصر تجري اتصالات بين اسرائيل وحماس لمنع التصعيد في القطاع.

ووفق المصادر فإن الوسطاء طلبوا من حماس، دليلاً على أن الاطلاق تم بفعل الطقس.

وذكر موقع عبري بأن حمـاس نقلت مؤخرا عبر الوسيط المصري رسالة مفادها أن أي هجوم من إسرائيل ضد قطاع غزة ردا على الصواريخ، سيقابل برد عنيف من غزة.

 وحسب موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبربة، يفكر الجيش الإسرائيلي في الرد على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على غوش دان صباح اليوم، وذلك عقب انتهاء التقييم الأمني.

وقال الاعلامي الإسرائيلي يوني بن مناحيم:"من المتوقع أن يرد الجيش الإسرائيلي الليلة بقصف أهداف لحماس في قطاع غزة بعد إطلاق صاروخين على غوش دان، وهذا تقدير ما لم يقرر المستوى السياسي خلاف ذلك."

هذا واكد نائب وزير الجيش الإشرائيلي الون شوستير انه "بالرغم من انه يستبعد وقوع مواجهة مع حماس ، فان اسرائيل لن تصبح كيسا للملاكمة للحركة."

 وفي حديث مع اذاعة "كان" الرسمية اعرب شوستير عن امله في ان تتحرك حماس لتهدئة الاوضاع وتركز جهودها لترميم القطاع.

وبخصوص اللقاء الذي جمع وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس والرئيس الفلسطيني محمود عباس الاسبوع الماضي شدد نائب الوزير شوستير على "ان مهمة اسرائيل هي اضعاف حماس وتقوية شركاء الدولة من أجل أمن جميع سكان المنطقة."

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة