إصابات في بيت أمر ومهاجمة قرية سوسيا واعتقالات في جنين والقدس

مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين، مساء الجمعة، بالاختناق عقب إطلاق قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع في منطقة "عصيدة" ببلدة بيت أمر شمال الخليل جنوب الضفة الغربية.

وقال الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة عصيدة في البلدة، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب مسيرة جماهيرية انطلقت في البلدة احتفالا بالذكرى الـ57 لانطلاق الثورة الفلسطينية وحركة "فتح"، واندلعت على إثر ذلك مواجهات مع الشبان، ما أدى لإصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق، تم علاجهم ميدانيا.

  • مستوطنون مسلحون يهاجمون قرية سوسيا

 وهاجم مستوطنون مسلحون، مساء اليوم ، قرية سوسيا في مسافر يطا جنوب الخليل.

وقال الناشط في لجان الحماية جنوب الخليل فؤاد العمور، إن مجموعة مسلحة من مستوطني "سوسيا" المقامة عنوة على أراضي المواطنين في منطقة المسافر، هاجموا قرية سوسيا، وأطلقوا الرصاص باتجاه منازل المواطنين، وحاولوا الاعتداء على المواطنين العزل وعلى النشطاء الفلسطينيين، وشتموهم بألفاظ نابية.

وأشار إلى أن أهالي القرية وعدد من النشطاء في لجان الحماية تصدوا للمستوطنين، ومنعوهم من دخول القرية.

وتتعرض قرية سوسيا، التي يقطنها ما يزيد عن 500 نسمة، منذ سنوات طويلة لعملية تهجير قصري ينفذها الاحتلال الإسرائيلي بحق أهلها الفلسطينيين، حيث أقام الاحتلال عام 1983 مستوطنة "سوسيا" على جزء كبير من أراضي القرية، وفي عام 1986 تم تهجير سكان القرية قصرا بعد ان أصدرت سلطات الاحتلال أمرا أعلنت بموجبه أراضي القرية "حديقة وطنية ومتنزه" ومنعت الفلسطينيين من دخولها.

  •   الاحتلال يحتجز ثلاثة شبان من يعبد جنوب جنين

واحتجزت قوات الاحتلال ، مساء اليوم ، ثلاثة شبان من بلدة يعبد جنوب غرب جنين شمال الضفة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشبان أحمد يوسف أبو بكر وسميح نصر سميح أبو بكر ورشدي جواد الشيخ علي، وجميعهم في العشرينات من العمر، أثناء تواجدهم في منطقة "مريحة"، واقتادتهم إلى معسكر "دوتان"، واحتجزتهم عدة ساعات قبل أن تطلق سراحهم.

  • إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال غرب جنين

 كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق في قرية العرقة غرب جنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت القرية.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية العرقة ، ما أدى لاندلاع مواجهات، أطلقت خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي ما أدى الى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق .

وفي سياق متصل ، كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري في محيط بلدة يعبد وقرية الجلمة.

  •   قوات الاحتلال تعتقل شابين من بلدة بدو

واعتقلت قوات الاحتلال ، اليوم الجمعة، شابين من بلدة بدو شمال غرب القدس.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين فؤاد منصور، وعلي أبو عيد، خلال مواجهات اندلعت عقب مسيرة إسناد للأسير ناصر أبو حميد.

وتابعت أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا على الشارع الواصل بين قريتي بيت دقو وبيت إجزا القريبتين.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الضفة الغربية