دبلوماسي فلسطيني يكشف عن مبادرة لإخراج المنطقة من حالة الجمود السياسي

القيادة الفلسطينية
  • الرئيس محمود عباس يصل شرم الشيخ للمشاركة في افتتاح منتدى شباب العالم

كشف سفير فلسطين في القاهرة ومندوبها لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، يوم الأحد، عن تنسيق وتعاون فلسطيني مع مصر والأردن لتقديم مبادرة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال اللوح للإذاعة الفلسطينية الرسمية إن "هناك تنسيقا وتعاونا فلسطينيا مصريا أردنيا من أجل تقديم مبادرة لإخراج المنطقة من حالة الجمود السياسي التي تمر بها بفعل تعنت الحكومة الإسرائيلية ورفضها الاعتراف بخيار حل الدولتين".

وذكر اللوح أن القيادة الفلسطينية لديها رؤية لبناء السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط من خلال عقد مؤتمر دولي للسلام تحت إطار اللجنة الرباعية الدولية يستند للمرجعيات الدولية كافة ومبدأ الأرض مقابل السلام ورؤية حل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

وأضاف اللوح أن القيادة الفلسطينية تدفع بكل السبل والإمكانات المتاحة من أجل تحقيق هذه الغاية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين المحتلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ويأتي الإعلان تزامنا مع وصول الرئيس محمود عباس ظهر اليوم إلى مدينة شرم الشيخ المصرية للمشاركة في أعمال النسخة الرابعة من منتدى الشباب العالمي بدعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وكان في استقبال الرئيس عباس في الصالة الرئاسية بمطار شرم الشيخ الدولي، وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد، ووفد من قيادة جهاز المخابرات العامة المصرية، وسفير دولة فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح.

ويرافق الرئيس عباس في الزيارة، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس مصطفى أبو الرب، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

وقال اللوح إن لقاء قمة ثنائية بين الرئيس عباس والسيسي سيعقد على هامش المنتدى لبحث كافة القضايا الثنائية والمتعددة في مقدمتها القضية الفلسطينية، مؤكدا أهمية دور مصر ودعمها السياسي والدبلوماسي والقانوني للشعب الفلسطيني وقضيته.

وتأتي الزيارة بعد نحو أسبوعين من عقد لقاء عالي المستوى جمع مصر والأردن وفلسطين في 27 ديسمبر الماضي في القاهرة بحث "عددا من المقترحات" التي تستهدف كسر الجمود الذي تشهده عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في الوقت الراهن.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان في حينه أن وزيري خارجيتي مصر والأردن والشؤون المدنية الفلسطيني ورؤساء أجهزة مخابرات الدول الثلاث عقدوا اجتماعا لتنسيق المواقف والرؤى بشأن كيفية متابعة نتائج القمة الثلاثية التي عقدت بمصر في الثاني من سبتمبر الماضي.

وكان السيسي والرئيس عباس والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني عقدوا قمة ثلاثية في سبتمبر الماضي بالقاهرة، وأكدوا ضرورة إحياء عملية السلام واستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

وتوقفت آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في نهاية مارس عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية دون تحقيق تقدم لحل الصراع الممتد بين الجانبين منذ عدة عقود.

ويطالب الفلسطينيون بتحقيق دولة مستقلة إلى جانب إسرائيل على كامل الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل عام 1967 بما يشمل الضفة الغربية كاملة وقطاع غزة وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القاهرة