بالفيديو والصور اصابات واعتقالات بقمع مظاهرة حاشدة في النقب

صور لمشاهد من قمع التظاهرة النقب تصوير: الفرنسية

قمعت قوات الشرطة الإسرائيلية مظاهرة حاشدة على مفرق قرية الأطرش- سعوة  في النقب، احتجاجا على ما تتعرض له القرية من تجريف للأراضي وتحريشها .

وذكرت مصادر محلية بأن قوات الشرطة أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع واستخدمت سيارات المياه العادمة لتفريق متظاهرين بالنقب، ما أدى إلى اصابة مئات من النساء والأطفال والشبان والشيوخ بحالات اختناق، كما قمعت الشرطة الصحافيين بالغاز المدمع وقنابل الصوت وغاز الفلفل.

واستخدمت الشرطة طائرة مسيّرة، وفرق الخيالة، وسيارة رش المياه العادمة، وأطلقت الرصاص المطاطي، وأصابت 15 متظاهرا بجروح متفاوتة.

وأغلق المتظاهرون شارع 31،  منددين بعنف الشرطة وقمعها للسكان خلال تصديهم للجرافات وأعمال التجريف والتحريش لأراضي الأطرش وسعوة، والاعتقالات التي طالت العشرات من الشبان والفتيات والأطفال.

ونقل 3 مصابين على الأقل إلى المستشفيات، بينهم شاب (20 عامًا) أصيب بجروح متوسطة في رأسه جراء إصابته برصاصة معدنية، ورجل يبلغ من العمر 65 عامًا أصيب بجروح طفيفة في ظهره.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية 13 شخصًا على الأقلّ.

وطالب المتظاهرون السلطات بالكف عن سياسات التجريف والهدم ووقف جرافات الهدم التي طالت عشرات المنازل، في الأسابيع الأخيرة، والاعتراف غير المشروط بالقرى مسلوبة الاعتراف.

وانطلقت ، عصر الخميس، مظاهرة حاشدة على مفرق قرية الأطرش- سعوة  في النقب، احتجاجا على ما تتعرض له القرية من تجريف للأراضي وتحريشها من قبل السلطات الإسرائيلية، واعتقالات، واقتحامات للمنازل، وقمع لاحتجاجاتهم ضد سلب أراضيهم.

ودعت لجنة التوجيه العليا للعرب في النقب، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية الفلسطينية داخل الخط الأخضر، لهذه المظاهرة، إلى جانب سلسلة من الفعاليات والنشاطات النضالية.

وتقدم المظاهرة عدد من النواب العرب في الكنيست وقيادات الأحزاب والحركات السياسية والأطر الشعبية، ورفع المتظاهرون الشعارات المنددة بالممارسات الإسرائيلية الهادفة إلى تهجير سكان القرى مسلوبة الاعتراف ومصادرة أراضيهم حسب موقع "عرب 48".

وجاءت المظاهرة استجابة لدعوة لجنة التوجيه العليا لعرب النقب التي قررت تصعيد النضال بسلسلة من الخطوات الاحتجاجية الميدانية، وتنظيم الاحتجاجات والمظاهرات الدورية على مدار الأسابيع المقبلة، ضمن سياق برنامج تجسدي لتحفيز وتجنيد الجماهير للتصدي لمخطط التجريف والتحريش الذي يهدف لتشريد وتهجير سكان القرى مسلوبة الاعتراف.

وحييت الجماهير الشبيبة النقباوية التي شاركت في المظاهرات ووقفت أمام جرافات التهجير والتحريش، على الرغم من القمع والاعتقالات التي لم تنل من عزيمة الفتية والشبان الذين واصلوا النضال قبالة الجرافات، وتصدوا لاعتداءات عناصر الشرطة، وأرغموا بنضالهم وصمودهم الجرافات على الانسحاب وتعليق أعمال التجريف والتحريش.

وإلى جانب البرنامج النضالي، قررت لجنة التوجيه رفع سقف مطالبها بحيث تجاوزت وقف التحريش إلى الاعتراف الفوري بقرى نقع بئر السبع مسلوبة الاعتراف، وهي: خربة الوطن، والرويس، وبير الحمام، وبير المشاش، والزرنوق، والتي يبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة، وكذلك تجميد هدم البيوت العربية في النقب.

هذا، وتخوض 35 قرية مسلوبة الاعتراف بالنقب نضالا ضد المخطط الإسرائيلي "التهجير والتركيز" الهادف لتجميع نحو 150 ألف نسمة من سكان القرى مسلوبة الاعتراف على أقل مساحة من الأرض، وسلبهم أراضيهم الممتدة على مساحة 800 ألف دونم.

يتبع..

 

https://musawachannel.com/live

المتظاهرين في النقب

 

المتظاهرين في النقب  7

 

المتظاهرين في النقب  6

 

المتظاهرين في النقب  3

 

المتظاهرين في النقب  2

 

المتظاهرين في النقب  1

قمع التظاهرة النقب


قمع التظاهرة النقب

قمع التظاهرة النقب


قمع التظاهرة النقب

قمع التظاهرة النقب

 

قمع التظاهرة النقب

 

قمع التظاهرة النقب

 

قمع التظاهرة النقب


 


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - النقب