اعتقال مقدسيين لحظة الافراج عنهما من سجن النقب

أسوار سجن النقب

 أعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، اعتقال الأسيرين باسل عبيدات وأنس عويسات لحظة تحررهما من أمام بوابة سجن النقب الصحراوي.

وأفادت مصادر محلية، بأن سلطات الاحتلال أعادت اعتقال الأسيرين أنس عويسات (28 عاما)، وباسل عبيدات (28 عاما) من جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، من أمام سجن النقب الصحراوي رغم انقضاء فترة محكوميتهما البالغة 8 سنوات.

وأضافت أن أهالي الأسيرين كان يتحضران لاستقبالهما في قريتهما جبل المكبر، وتفاجأوا بقرار الاحتلال إعادة اعتقالهما.

  • تمديد توقيف الأسير الجريح مؤمن الأطرش ثمانية أيام

وأفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين، يوم الخميس، بأن محكمة الاحتلال الإسرائيلي العسكرية في "عوفر" قررت تمديد توقيف الأسير الجريح مؤمن يوسف الأطرش من الخليل، لثمانية أيام أخرى.

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي، أن الأطرش كان قد أصيب قبل يومين برصاص الاحتلال، ويقبع حاليا بوضع صحي مستقر في مستشفى "سوروكا" الإسرائيلي في بئر السبع، ومن المقرر أن تعقد له جلسة تمديد توقيف أخرى يوم الخميس المقبل.

وكان أنس وباسل اعتقلا في 14 كانون الثاني من عام 2014، وحكم عليهما بالسجن 8 سنوات، تنقلا خلالها في عدة سجون كان آخرها سجن النقب.

  • أبو بكر يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسيرات في "الدامون

وحمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، يوم الخميس، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية كاملة عن حياة الأسيرات في سجن "الدامون"، اللواتي تم عزلهن بالكامل بعد إصابة خمس منهن بفيروس "كورونا".

وأكد اللواء أبو بكر، وفق بيان صحفي للهيئة، أن تسلل الفيروس إلى داخل السجن، دلالة واضحة على مدى الاستهتار واللامبالاة اللذين تنتهجهما إدارة السجون في التعامل مع الأسيرات، وأن إصابة الأسيرات الخمس، يعيدنا إلى قبل عدة شهور عندما انتشرت الإصابات في صفوف الأسرى.

وطالب بضرورة أن يكون هناك تحرك دولي لحماية الأسرى والمعتقلين، لافتاً إلى أن تشكيل لجنة طبية محايدة فلسطينية ودولية، أصبح أمراً ملحاً، لمتابعة أوضاع الأسرى الصحية في كافة السجون والمعتقلات، لا سيما المصابين منهم، وتقديم الرعاية لهم، وكذلك طمأنة عائلاتهم.

يذكر بأن عدد الأسيرات القابعات حالياً بمعتقل "الدامون" 33 أسيرة، وقد تم إدخالهن الليلة الماضية إلى الحجر الصحي.

  • الأسير سامر أبو دياك يدخل عامه الـ18 في سجون الاحتلال

 ودخل الأسير سامر أبو دياك، من بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، يوم الخميس، عامه الـ18 في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير أبو دياك في تاريخ 13/1/2005، وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة.

وأضاف أن الأسير سامر أبو دياك هو شقيق شهيد الحركة الأسيرة سامي أبو دياك، الذي ارتقى بتاريخ 26/11/2019، في سجون الاحتلال جراء الإهمال الطبي المتعمد.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله