موقع عبري: الولايات المتحدة توافق على توريد غاز من إسرائيل إلى لبنان

الغاز

كشف موقع القناة "12" العبرية بأن الولايات المتحدة وافقت الليلة على اتفاقية لتوريد الغاز إلى لبنان لتعطي الضوء الأخضر لتحرك دراماتيكي، مشيرا إلى الغاز الذي سيورده الأردن عبر خط الأنابيب إلى سوريا ومن هناك إلى لبنان سيأتي من إسرائيل.

وحسب الموقع، تستثني الولايات المتحدة هذه الخطوة بسبب العقوبات التي فرضتها على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وسيكون الغاز الذي سيصل إلى الأردن ومن ثم الى لبنان من خزاني "تامار" و"ليفياثان" الإسرائيليين.

وذكر موقع القناة "12" بأن الشخص الذي خطط لهذا الاتفاق هو المبعوث الأمريكي الخاص للطاقة، عاموس هوخشتين، والسبب وراء هذه الخطوة والتي تتماشى أيضًا مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين هو إيجاد بديل لجهود إيران في المساعدات للبنان.

وفي مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر وسوريا، على "خارطة طريق" لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز، لحل أزمة طاقة يعاني منها منذ شهور.

ووفق الاتفاقية، التي وافقت عليها الولايات المتحدة، ستكون مصر خارج الاتفاق، حيث سيتم نقل الغاز من إسرائيل إلى الأردن وليس من مصر إلى الأردن.

وحتى الساعة 21: 00، لم تصدر تصريحات رسمية بشأن أنباء توقيع تلك الاتفاقية من الدول المعنية بها، أو تفاصيل أخرى بشأنها.

ومنذ عامين، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، ما انعكس تراجعا في قدرتهم الشرائية، وارتفاعا قياسيا بمعدلات الفقر.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة