البكري يلتقي نظيره الأردني ويبحث سبل التعاون المشترك

  • الأوقاف والسفير السعودي في عمان يبحثان الترتيبات المتعلقة بموسم الحج والعمرة

 اطلع الشيخ حاتم البكري وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني خلال لقائه نظيره الأردني الدكتور محمد الخلايلة على مجمل التطورات في الساحة الفلسطينية وخاصة المتعلقة بالإجراءات الإسرائيلية ضد المقدسات في ظل مخططها الرامي الى تهويد المدينة المقدسة وذلك في مقر وزارة الأوقاف الأردنية في مدينة عمان  .

كما بحث الوزيران خلال اللقاء الذي ضم وكيل وزارة الأوقاف حسام ابو الرب والشيخ سليم الأشقر الوكيل المساعد للحج والعمرة واسماعيل أبو الحلاوة مدير عام صندوق الزكاة الفلسطيني وفضل قنيبي مدير عام الحج والعمرة  ضرورة الإفادة من خبرة المملكة والتنسيق العالي بين الجانبين من خلال التدريب في معهد الملك عبدالله الثاني لتدريب الأئمة والوعاظ ومحاكات التجربة الأردنية في تأسيس دائرة تنمية أموال الأوقاف، ودور الوزارة في مواجهة الانحلال والتطرف وحماية الأسرة وملف ادارة الحج والعمرة  والزكاة .

ونقل البكري خلال اللقاء تحيات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية للوزير مؤكدا على عمق العلاقة الفلسطينية الأردنية  والدور الأردني الداعم للقضية الفلسطينية .

 مشيرا أن الشعب الفلسطيني تربطه صلة وثيقة بالشعب الأردني وأن موقف المملكة الأردنية الهاشمية ملكا وقيادة وحكومة وشعبا له الأثر الكبير في دعم أبناء الشعب الفلسطيني .

وأوضح البكري أن الدور الأردني والفلسطيني هو دور تكاملي في حماية المقدسات في ضوء المستجدات والتطورات على الساحة الفلسطينية والإعتداءات الإسرائيلية على القدس والمقدسات , وان الوصاية على جميع المقدسات واملاك الوقف الإسلامي لأوقاف القدس ، وانه لن يتم القبول باي تدخل اسرائيلي في شؤون اوقاف القدس والمسجد الاقصى المبارك .

 بدوره أكد الخلايلة على متانة العلاقات الأردنية الفلسطينية التي أرساها قائدا البلدين جلالة الملك عبد الله الثاني وفخامة الرئيس محمود عباس ،وإستعداد الأردن الدائم لتقديم كافة التسهيلات لأبناء الشعب الفلسطيني.

وحيا الخلايلة صمود الشعب الفلسطيني أمام الإعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على المقدسات خاصة المسجد الأقصى المبارك معرباً عن قلقه العميق إزاء تلك الإعتداءات التي وصلت ذروتها في الفترة الأخيرة .

271887403_3336927473196035_7149088822636410592_n


هذا وبحث وفد من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في عمان الترتيبات المتعلقة بموسم الحج والعمرة للموسم الحالي وذلك خلال لقائهم نايف بن بندر السديري السفير السعودي للمملكة العربية السعودية في عمان. حيث ضم الوفد الشيخ حاتم البكري وزير الأوقاف والشؤون الدينية وسكرتير سفارة دولة فلسطين في عمان بسام حجاوي ووكيل وزارة الأوقاف حسام ابو الرب والوكيل المساعد للحج والعمرة الحج سليم الأشقر، ومدير عام الحاج فضل قنيبي.

وبحث خلال الاجتماع سفر المعتمرين الفلسطينيين إلى المملكة العربية السعودية من خلال جواز السفر الفلسطيني، وبإشراف من شركات الحج والعمرة الفلسطينية، حيث وعد السفير السديري بإنهاء هذا الأمر خلال الأيام المقبلة .

ونقل البكري، خلال لقاءه البديري، تحيات الرئيس محمود عباس ، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور محمد اشتية للملك عبد الله خادم الحرمين الشريفين، وللأمير محمد بن سلمان، مشدداً على عمق العلاقة التي تربط المملكة العربية السعودية بفلسطين تاريخياً، ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية، ودعمها ورعايتها لهذا الشعب الصامد والصابر.

وطالب البكري بضرورة التواصل والمتابعة ما بين الاخوة في السفارة السعودية ووزارة الأوقاف في فلسطين والتي تقوم بدورها على الإشراف على عمل شركات الحج والعمرة المؤهلة للعمل في هذا  المجال .

بدوره قال السديري ان السفارة السعودية في عمان ستعمل كل جهدها لإنهاء المعيقات التي كانت تمنع خروج المعتمرين الفلسطينيين سابقاً، وذلك خلال الأيام المقبلة، وسيكون بإمكان المعتمر الفلسطيني الاعتمار بجوازه الفلسطيني وبإشراف شركات الحج والعمرة الفلسطينية.  مشيدا بأداء وزارة الأوقاف والتزامها الكامل بالتعليمات المعمول بها في المملكة، مشيدا بمستوى الأداء المتقدم لبعثة الحج الفلسطينية في المواسم الماضية والتي لم يسجل خلالها أية تجاوزات.

وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على استمرار اللقاءات التشاورية  ووضع آليات عمل منظمة تكفل خدمة المعتمرين وحماية حقوقهم، في حال إنهاء الإجراءات التقنية التي تعيق خروج المعتمرين إلى المملكة العربية السعودية.

وفي نهاية اللقاء قدم الوفد درعا تكريماً للسفير السعودي العام لدوره المتميز في خدمة فلسطين وشعبها.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عمان