مركز "شمس" يطلق مرصد السلم الأهلي السنوي للعام 2021: (66) جريمة قتل في الأراضي الفلسطينية

شمس

أصدر مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" مرصده السنوي حول السلم الأهلي، والذي يرصد ويحلل جرائم القتل التي وقعت في الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة حلال العام 2021.

شهد هذا العام ارتفاعاً ملحوظاً وخطيراً للغاية في مستوى الجريمة بشكل عام، لا سيما جرائم القتل، إذ وصل عدد الجرائم التي وقعت إلى (66) جريمة قتل عمد وغير عمد في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة، والذي يأتي تأثراً بمجموعة واسعة ومتداخلة من العوامل يمكن تحليلها على النحو التالي: السياسات الاستعمارية العنيفة، إذ لا يمكن الركون إلى العوامل الداخلية في قراءة الجريمة، لا سيما بما أفرزته من تحديات والتي منها التقسيمات السياسية للمناطق الفلسطينية، الأمر الذي يحول دون الانتشار الكامل للأجهزة الأمنية، ويطيل أمد المعالجة للنزاعات والشجارات التي تقع في المناطق المصنفة (C)، ويسمح بنمو بيئة تشكل ملاذاً أمناً للعديد من المطلوبين للعدالة، إضافة لما يتسبب به الاحتلال من انعكاس مشوه للقوة في الوعي الجمعي ومن تأثر بالممارسات العنيفة في الحيز العام ومحاكاة لها.

إضافة إلى ذلك، لعب قصور السياسة الحكومية في معالجة الجريمة والحلول الأمنية القاصرة دوراً فاعلاً في انتشار الجرائم، إذ للحلول الأمنية المعزولة عن المعالجات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تداعيات وتبعات تهدد التعايش والسلم الأهلي. كما تسبب القصور الحكومي وتهميش موضوع السلم الأهلي في السياسات الحكومية وغياب الإستراتيجية الوطنية الشاملة والمتكاملة وعبر القطاعية لحماية السلم الأهلي في انتشار الجريمة.

أما حالة الإرباك التي تسببت بها ممارسات النظام السياسي خلال العام المنصرم، والتي شملت مقتل ناشط سياسي وقمع عنيف وواسع للتجمعات السلمية التي اندلعت على خلفية ذلك، واعتقال النشطاء والمعارضين/ات والحقوقيين/ات والصحفيين/ات والاعتداء عليهم، وتأجيل الانتخابات العامة مما زاد الإحباط والاحتقان على المستوى العام، فقد شكلت جزءاً أساسياً من مهددات السلم الأهلي.

من ناحية أخرى، الضائقة الاقتصادية وما خلقته من تفاوت في مستويات المعيشة ومن شعور بالظلم وغياب العدالة، هددت الشعور بالمواطنة والانتماء وسيادة القانون، لا سيما بتزامن الضائقة الاقتصادية ومحدودية الفرص مع الفساد السياسي والإداري والمالي والذي من مظاهره انتشار الواسطة والمحسوبية والتهميش أو التعيين على خلفية سياسية ومناطقية.

كما لعبت حالة الضعف التشريعي وغياب القوانين والتشريعات الرادعة على مستوى النصوص القانونية، لا سيما في جرائم العنف ضد الأسرة، والتي تزامنت مع اكتظاظ في القضاء النظامي، وطول أمد الإجراءات، وارتفاع التكاليف عاملاً حيوياً في تعزيز اللجوء لاستيفاء الحق بالذات، أو للقوة في معالجة النزاعات.

وقد انعكس هذا الضعف التشريعي والقضائي على بروز العشائرية التي تشكل مهدداً آخر للسلم الأهلي وليس صمام أمان له كما يُتصور واسعاً، نظراً لما تعززه الحلول العشائرية في الوعي الجمعي من صورة نمطية عن سهولة الحل عند ارتكاب الجريمة بمقابل مادي، ونظراً لكونها غير عادلة وتأتي على حساب العائلات الأضعف، ولكونها أيضاً تخلق مراكز نفوذ تتحدى سلطة وسيادة القانون والمكون القضائي النظامي في النظام السياسي.

فيما أفرزت خطابات الكراهية والتحريض على العنف لا سيما في الإعلام الاجتماعي وعبر المنصات، مهددات رقمية للسلم الأهلي تتحول في كثير من الأحيان إلى سلوكيات عنيفة تنتقل من دائرة الخطاب إلى مربع الفعل. تتضاعف خطورة ممارسة الكراهية من مؤثرين/ات واسعي/ات الانتشار، أو من رجال دين أو رجال عشائر كما هو الحال في خطابات الكراهية المنظمة ضد المجتمع المدني على خلفية قضايا حقوق النساء والأسرة أو الموقف من الاتفاقيات الحقوقية الدولية التي انضمت إليها فلسطين، وقد ساهمت في التأثير سلباً على السلم الاهلي، لا سيما مع وجود أزمة قيمية، وتراجع للتعبئة الفكرية والوطنية تأثراً بضعف الأحزاب والقوى السياسية.

ووفقاً للتحليل الإحصائي للمعلومات الميدانية التي جمعها طاقم مركز "شمس" عن الفترة الممتدة من 1/1/2021 – 31/12/2021 والمتغيرات بناء على ملف بيانات مركز "شمس"، فقد وقعت (62) جريمة قتل عمد في الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة، موزعة على النحو التالي: (44) حالة قتل في الضفة الغربية و(18) حالة قتل في قطاع غزة، بواقع (38) ضحية ذكر، و(6) ضحايا إناث في الضفة الغربية، و(14) ضحية ذكر و(4) ضحايا إناث في قطاع غزة، وبمجموع (52) ضحية ذكر و(10) ضحايا إناث في الضفة والقطاع. في حين وقعت (4) جرائم قتل غير عمد في الضفة الغربية وقع ضحيتها (3) ذكور وأنثى واحدة. كما استمرت جرائم القتل ضد النساء ، التي تأني كنتيجة مباشرة للثقافة الذكورية ، حيث قتلت خلال العام 2021 (11) امرأة .

وقد أوصى مركز "شمس" بمجموعة من التوصيات من شأنها أن تساهم في وضع حل لانهيار السلم الأهلي ولانتشار الجرائم كماً ونوعاً لا سيما جرائم القتل في الأراضي الفلسطينية، أبرزها:

  1. وضع إستراتيجية وطنية شاملة عبر قطاعية لمعالجة تداعي وانهيار السلم الأهلي وانتشار الجريمة، تتضمن رزمة متكاملة من الحلول الاقتصادية الاجتماعية الثقافية والأمنية، ويتم فيها إشراك كافة القطاعات بما فيها المجتمع المدني والتركيز على وضع الحلول الوقائية والاستباقية.
  2. تعزيز اللجوء المجتمعي للوسائل البديلة لحل النزاعات، لا سيما التحكيم والوساطة، عبر تهيئة البيئة التشريعية والسياساتية المستجيبة لتفعيل هذه الوسائل، والعمل على تعزيز الوعي المجتمعي بوجودها وجدواها.
  3. تشكيل وتفعيل أندية ولجان السلم الأهلي، والتي تعمل على دراسة واقع المجتمعات المحلية التي توجد بها، ونشر التوعية والثقافة القانونية والمدنية، وخلق حالة من التعاون والتكافل المجتمعي تعزز السلم الأهلي. يمكن لهذه اللجان أن تكون محلية، وأن تتبع للجان مركزية على مستوى مراكز المدن تكون مسؤولة أمامها، في حين أن اللجان المركزية تكون مسؤولة أمام المحافظات. كما ينبغي أن تعمل اللجان وفق خطط وبرامج تقييم دورية للأداء.
  4. معالجة القصور التشريعي والقانوني، عبر تحديث منظومة القوانين النافذة وتعزيز قدرتها على تحقيق الردع العام والخاص، وهو ما يتطلب عقد الانتخابات العامة على مستوى الرئاسة والبرلمان وإعادة الانعقاد لجهة التشريع الدستورية والأصيلة. بالتوازي مع ذلك، من المهم أن يتم زيادة فاعلية منظومة قطاع العدالة لا سيما القضاء النظامي في معالجة النزاعات، عبر إنشاء معاهد تدريبية فعالة للقضاة وتوفير الموارد المالية واللوجستية.
  5. تعزيز جهود مكافحة الفساد السياسي والإداري والمالي، وتعزيز الشفافية والنزاهة والمساءلة والرقابة المجتمعية، والتي ستنعكس إيجاباً على الشعور بتكافؤ الفرص وبالتالي بالمواطنة والانتماء والالتزام بالقانون.
  6. تطوير السياسية الرسمية الأمنية، عبر العمل على استكمال الإطار التشريعي الناظم لعمل الأجهزة الأمنية بما يزيل حالة تداخل الصلاحيات، وبالعمل على صياغة عقيدة أمنية قائمة على احترام الحقوق والحريات، وبعيدة عن التجاذبات السياسة. وتطوير ورفد الأكاديميات الأمنية بمناهج ومساقات وأنشطة لا منهجية تعزز احترام حقوق الإنسان ورعايتها، وتعزيز النزاهة في عمل المؤسسة الأمنية.
  7. معالجة انتشار الكراهية والتحريض عبر تعديل التشريعات المحلية والأطر القانونية الوطنية، وتفعيل دور الإعلام في تعزيز السلم الأهلي بحيث يكون الخطاب الإعلامي مسؤول وواعي وبعيداً عن الأدوار التي تنعكس سلباً على التماسك والتعايش المجتمعي.

 

 

الجدول التفصيلي لعمليات القتل في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة 2021

 

الرقم

الاسم

العمر

الجنس

السكن

المحافظة

التاريخ

اليوم

أداة الجريمة

التفصيل

قتل عمد

قتل غير عمد

  1.  

هيثم موسى عبد الكريم الرجبي

37 عاماً

ذكر

كفر عقب

القدس

2/1/2021

السبت

سلاح ناري

نشب شجار بين أقارب في كفر عقب، ما أسفر عن مقتل 3 شبان ووقوع 5 إصابات بينها إصابة خطيرة من جراء تعرضهم لإطلاق نار ، لديه ثلاث بنات وولد . وهو شقيق الدكتور عصام الذي قتل معه .

قتل عمد

  1.  

عصام موسى عبد الكريم الرجبي

42 عاماً

ذكر

كفر عقب

القدس

2/1/2021

السبت

سلاح ناري

نشب شجار بين أقارب في كفر عقب، ما أسفر عن مقتل 3 شبان ووقوع 5 إصابات بينها إصابة خطيرة من جراء تعرضهم لإطلاق نار، 5 أطفال لديه أربعة أبناء وبنت واحد

 

قتل عمد

  1.  

عدنان وليد عدنان  الرجبي

26 عاماً

ذكر

كفر عقب

القدس

2/1/2021

السبت

سلاح ناري

نشب شجار بين أقارب في كفر عقب، ما أسفر عن مقتل 3 شبان ووقوع 5 إصابات بينها إصابة خطيرة من جراء تعرضهم لإطلاق نار، قتل قبل زفافه بأسبوعين

قتل عمد

  1.  

سهى نبيل فضل طاهر

47 عاماً

أنثى

يعبد

جنين

4/1/2021

الاثنين

سلاح أبيض

قتلت على يد ابنها المحامي رضا نشأت حلاوة ، الذي يعاني من مرض نفسي خطير، المغدورة هي مديرة مدرسة وليد أبو مويس الأساسية للبنات الغربية في مدينة جنين

قتل عمد

  1.  

إيهاب رياض عدنان الرجبي

25 عاماً

ذكر

كفر عقب

القدس

8/1/2021

الجمعة

سلاح ناري

أصيب بجراح خطيرة أثناء الشجار الذي نشب بين أقارب في كفر عقب، ما أسفر عن مقتل 3 شبان ووقوع 5 إصابات بينها إصابة خطيرة من جراء تعرضهم لإطلاق نار، وأعلن عن وفاته يوم الجمعة 8/1/2021 ، لديه طفلتين

قتل عمد

  1.  

محمود سليمان خليل مرشود

59 عاماً

ذكر

مخيم بلاطة

نابلس

9/1/2021

السبت

سلاح ناري

قتل بإطلاق نار جراء تجدد شجار عائلي قديم اندلع بين عائلتين قبل أشهر. أصيب وهو واقف أمام بقالته

 

قتل غير عمد

  1.  

ساهر بسام محمد حوشية

27 عاماً

ذكر

اليامون

جنين

14/1/2021

الخميس

سلاح ناري

توفى بعد 8 أيام من وجوده فيمشفى(شيبا)الإسرائيلي،وكان حوشية قد أصيب بجروح حرجة في جريمة إطلاق نار في كفر قرع يوم 5 كانون الثاني، التي أسفرت أيضًا عن مقتل الشاب سليمان نزيه مصاروة (25 عاما) من البلدة. وكان يعمل الشاب حوشية، في بلدة كفرقرع بمحل تصليح الهواتف الخاص بالشاب المرحوم سليمان نزيه مصاروة . والشاب حوشية متزوج ولديه طفل عمره عامان وزوجته حامل

قتل عمد

  1.  

عقل عبد عبد الله قشطة

63 عاماً

ذكر

رفح

رفح

6/2/2021

 

السبت

بآلة حادة

قام الجاني محمد ابراهيم الدباري الملقب (بالشرشر) والبالغ من العمر 21عاماً من سكان محافظة رفح الشرقية شارع جورج ، بقتل المواطن عقل قشطة

قتل عمد

  1.  

عمر حازم محمود الملاحي

14 عاماً

ذكر

منطقة الصبرة

مدينة غزة

21/2/2021

الأحد

ضرب مبرح

وصل إلى مستشفى الشفاء جثة هامدة  بسبب اعتداء من والده عليه بالضرب المبرح، متسببا له بجروح وكسور كبيرة في جميع انحاء جسده. كان الطفل عمر يعمل مع والده على بسطة لبيع المشروبات الساخنة، في منطقة الصبرة بمدينة غزة، حيث تعرض الطفل لعملية خداع من قبل أحد المواطنين، حينما قام بالشراء من الطفل بعملة 100 شيكل مزورة، فأعطاه الطفل الباقي، ليكتشف والده فيما بعد أنها مزورة، فانهال عليه بالضرب الشديد . حسب الطب الشرعي أن سبب الوفاة هو صدمة دموية وعصبية.

 

قتل عمد

  1.  

عاصم توفيق العرعير

20 عاماً

ذكر

حي الشجاعية

غزة

9/3/2021

الثلاثاء

إطلاق نار

اثر شجار مسلح بين عائلتين في حي الشجاعية إلى الشرق من مدينة غزة. حيث وصل الشاب القتيل  جثة هامدة إلى مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، جراء إصابته بطلق ناري مباشر في الرأس، وبعد وقت قصير، إرتفع عدد الإصابات في الشجار العنيف إلى 10 إصابات ، جراء إطلاق النار من العيار الخفيف والثقيل «R.B.G» وتفجير أكثر من 20 قنبلة، بين عائلتي شمالي والعرعير في حي الشجاعية، مشيرة إلى أنه تم نقل إصابتين على الأقل ووصفت بالخطيرة.

قتل عمد

  1.  

تيسير خالد قنديل

 

60 عاماً

 

ذكر

بيت سوريك

القدس

11/3/2021

الخميس

طعن بالسكين

قتل طعناً على يد زوج ابنته جوهر الفقيه

قتل عمد

  1.  

أشرف موسى عبد القادر  فروخ

36 عاماً

ذكر

سعير/ سكان رام الله

رام الله

11/3/2021

الخميس

إطلاق نار

بعد إطلاق،النار عليه من قبل 4 مجهولين بين قريتي أبو فلاح والمزرعة الشرقية بمحافظة رام الله أمام ابنته البالغة من العمر 6 سنوات

تبين لاحقاً أنهم من قريتي حوارة وعينبوس في محافظة نابلس أحدهم يعمل ضابطاً في الاستخبارات العسكرية.

وصول إلى مجمع فلسطين الطبي، وقد أعلن الأطباء وفاته بعد لحظات من وصوله المجمع

 

قتل عمد

  1.  

محمد زياد حسين الصوص

 

24 عاماً

ذكر

مخيم البريج

المحافظة الوسطى

13/3/2021

السبت

إطلاق نار

قتل بعد أن سيطر أحد السجناء الجنائيين محمد إبراهيم الدباري (21 عاماً)، من سكان محافظة رفح، متهم في جريمة قتل بتاريخ 6/2/2021، وهو موقوف في المستشفى تمهيداً لعرضه علي لجنة الكومسيون الطبي، عند حوالي الساعة 15:20 من مساء يوم السبت الموافق 13/03/2021، على سلاح أحد عناصر شرطة الحراسة خلال تواجده في مستشفى الطب النفسي الكائن غرب حي النصر غرب مدينة غزة، وأطلق النار تجاه أحد النزلاء ممن يتلقون الرعاية الطبية حيث أصيب بثلاثة أعيرة نارية في الجزء العلوي من الجسم، ما أدى إلى مقتله،

قتل عمد

  1.  

عبد عاطف الأقرع

35 عاماً

ذكر

دير البلح

دير البلح

25/3/2021

الخميس

آلة حادة

أصيب بالرأس بآلة حادة خلال شجار وقع في ميناء غزة على يد عوض مصطفى إبراهيم مقداد وذلك يوم الأربعاء الموافق 16/3/2021. أدخل العناية المركزة بمستشفى الشفاء ، توفي يوم الخميس 25/3/2021

قتل عمد

  1.  

معاذ عزام  "محمد أمين"عاصي

27 عاماً

ذكر

قراوة بني حسان

سلفيت

28/3/2021

الأحد

ضرب بالعصا

وصول جثمان شاب إلى مركز طبي في بلدة بديا، ، بدأت النيابة العامة إجراءات التحقيق، فيما باشرت المباحث العامة إجراءات البحث والتحري، والتي أسفرت عن حصر الاشتباه بشخصين بارتكاب الجريمة، وتم جلبهما، وسماع أقوالهما، والتحفظ عليهما، واحالتهما للنيابة العامة، لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهما أُصولاً. قتل على يد أقاربه نتاج خلافات مع زوجته

قتل غير عمد

  1.  

رنا الحداد أبو شميسة

25عاماً

أنثى

الخليل

الخليل

قبل أسبوعين

تم الاكتشاف يوم 5/4/2021

 

الضرب حتى الموت

عائلة أبو شمسية الحداد قالت أن حادثة قتل الفتاة على يد والدها، حادث عرضي نتيجة القوة المفرطة، ودون أي إصرار مسبق أو تخطيط من قبل والدها وقالت العائلة في بيان صدر عنها، اليوم الثلاثاء، إن ”الفتاة تعرضت قبل نحو ثماني سنوات لحادث سقوط من عل على رأسها؛ ما تسبب لها باضطرابات في قدراتها العقلية، وتصرفات غير متزنة ومستقرة، وإن خلافا نشب بينها وبين والدها يوم الحادثة على ضوء تصرفاتها، حاولت على أثره الهروب وترك بيت والدها، فقام بمنعها بالقوة من ترك البيت وضربها حتى الموت“. وأفادت بأن ”والدها نقل جثتها إلى منطقة خالية ودفنها، مدعيا أنه نقلها إلى مكان آمن خوفا من هروبها وترك المنزل، وأن والد الفتاه أبلغ عائلته بما حصل، وتم إخبار الأجهزة الأمنية بمكان دفنها، مع الاعتراف الكامل بالجريمة“.وكانت الأجهزة الأمنية كشفت في وقت سابق، عن ملابسات مقتل فتاة عشرينية بالخليل واستخراج جثتها بعد اعتراف والدها بقتلها قبل أيام في منطقة لوزا جنوبي الخليل.

 

قتل عمد

  1.  

مريم عثمان إسحاق التكروري

 

21عاماً

أنثى

واد الجوز

القدس

18/4/2021

 

الأحد

إطلاق نار

قتلت بطلق ناري خلال شجار عائلي في حي واد الجوز في القدس المحتلة، كما أسفر الشجار عن إصابات أخرى وأضرار بالممتلكات وإحراق العديد من المنازل، علما أن عائلة الشابة لم تكن طرفا بالشجار. وبحسب شهود عيان، فقد وقع شجار بين عائلتين في حي واد الجوز تخلله إطلاق نار، قتلت فيه عن طريق الخطأ الشابة مريم التكروري التي تواجدت بشرفة منزلها، وأصيبت بطلق ناري، وحاولت الطواقم الطبية إسعافها، لكنها توفيت في مستشفى المقاصد تأثرا بجروحها الحرجة التي أصيب بها.يذكر أنه مساء الجمعة، وقع شجار في نفس المكان، وكانت محاولات لحل النزاع والتوصل إلى صلح، لكن كل المحاولات باءت بالفشل، إذ تجدد الشجار مرة أخرى، فجر الأحد، وسط إطلاق رصاص كثيف ومفرقعات ورشق حجارة.ووصلت قوات من شرطة الاحتلال وعناصر حرس الحدود والوحدات الخاصة إلى الحي، وفتحت تحقيقا في ملابسات الشجار، وقالت في بيانها لوسائل الإعلام إن "شابة قتلت وأصيب 5 بجروح في شجار تم خلاله استعمال الأسلحة.

 

قتل غير عمد

  1.  

سامح رياض الشرباصي

 

20عاماً

ذكر

حي الشجاعية

غزة

21/4/2021

الأربعاء

آلة حادة

قتل جراء طعنه بآلة حادة خلال شجار عائلي وقع في منطقة الشعف شمال حي الشجاعية، وتم نقله جثة هامدة إلى مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة. وفي اليوم التالي تم إلقاء القبض على المشتبه بهما وهما الشقيقان: (أ، ج) 27 عاماً، و(ع، ج) 30 عاماً،وهم من عائلة الجليس

قتل عمد

  1.  

عبد الرحمن جمال الحداد

 

17 عاماً 

ذكر

شعفاط

القدس

24/4/2021

السبت

طُعن بالسكين

وصل المشفى وكانت تظهر عليه علامات الطعن، ليتم لاحقا إقرار وفاته في المشفى متأثرا بجراحه، كما وصل من الشرطة. وقد طُعن بالسكين خلال شجار بين أطفال

قتل عمد

  1.  

خالد جمال القرم

42 عاماً

ذكر

حي الصبرة

غزة

3/5/2021

الاثنين

آلة حادة

أثناء صلاة الفجر الساعة الخامسة، تسلسل قرابة 11 رجلا من أل الحداد إلى بيت مكون من عدة طوابق يعود لعائلة القرم بغزة، واقفلوا البيت من الداخل وقاموا بضرب كل من فيه مستخدمين العصي الخشبية والحديدية والسكين.الحادثة، أسفرت عن دخول البعض العناية والمستشفى كل حسب حالته ومقتل المواطن خالد بعدة طعنات بالقلب، حيثُ قتل أمام زوجته وأولاده ، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح وعلى جميع سكان المنزل . المعلومات أن عائلة الحداد كانت ذاهبة لقتل زوج أختهم  فقتلوا شقيقه.

قتل عمد

  1.  

عبد اللطيف محمد عبد اللطيف قعقور

 28 عاما

ذكر

سكان سلوان

 

القدس

6/5/2021

الخميس

مطرقة

تعرض لاعتداء على خلفية شجار نشب في الشارع في حي صور باهر في مدينة القدس المحتلة الخلاف تطور بالإعتداء على قعقور وضربه بمطرقة بشكل مباشر على رأسه، وقد تمكن المصاب قعقور من قيادة مركبته حتى وصوله إلى المستشفى بنفسه، إلا أنه فارق الحياة داخل المستشفى. هو أسير مقدسي محرر ومتزوج حديثاً

قتل عمد

  1.  

نمر دوسم  شديد

24عاماً

ذكر

علار

طولكرم

8/5/2021

السبت

إطلاق نار

قتل الشاب نمر شديد، في شجار  بسبب خلاف حول طريق اندلع بين الشاب وآخرين في البلدة وإصابة والده في رأسه. تطور إلى شجار وإطلاق النار أدى لمقتله.وقد باشرت النيابة العامة التحقيق فيما باشرت الشرطة إجراءات البحث والتحري في ظروف وملابسات مقتل الشاب. ، وقد وصل الشاب إلى مستشفى ثابت ثابت الحكومي مصاب بعيار ناري وحالته حرجة أعلن عن وفاته لاحقا، وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على الجثمان لإحالته لمعهد الطب العدلي لإجراء الصفة التشريحية للوقوف على أسباب الوفاة .وأكدت الشرطة بأنه جاري العمل على إحضار المشتبه به . يشار إلى أن الشجار وقع في منطقة جبلية على أطراف البلدة بين أبناء عمومة، استمرارًا لخلاف عمره سنوات. إضافة إلى إصابة محمد أيمن فتحي (20 عامًا) من مخيم طولكرم.

 

 

قتل عمد

  1.  

محمود ساطي عصفور دغرة(برغوثي)

27 عاماً

ذكر

كفر عين

رام الله

12/5/2021

الأربعاء

إطلاق نار

تم إلقاء القبض على المتهم وهو قريب المجني عليه ومعه اثنين  ، وجاري التحقيق معه ، متزوج وله طفلة عمرها ستة شهور ، وهو مجند في الأمن الوطني الفلسطيني

قتل عمد

  1.  

عبد الرحمن علي محمد الهيموني

41 عاماً

ذكر

الخليل

الخليل

14/5/2021

الجمعة

إطلاق نار

القتيل صاحب دكان صغير ، حضر لديه شخص من عائلة النتشة لشراء كرت جوال ، في الأثناء وبسبب ازدحام كونه عيد ، تلاسن المشتري والبائع على ضرورة السرعة في العمل ، تطور الموقف إلى تلاسن ومن ثم على عراك ، علم أحد أقرباء المواطن النتشة أن قريبه  في أشكال مع احد المواطن ، الأمر الذي أدى به إلى الذهاب إلى المكان وهو يحمل سلاح ناري ، اقترب بلال زكريا عبد الرحمن النتشة من المواطن الهيموني وأطلق عليه رصاصة في رجله ، ومن ثم أطلق رصاصة بشكل مباشر على رأسه ، الأمر الذي أدى مقتل المواطن الهيموني ، كما أصيب عدد من المواطنين من بينهم نجل القتيل .

قتل عمد

  1.  

الطفل يوسف علاء الحلبي

6 أعوام

ذكر

عناتا

القدس

22/5/2021

السبت

إطلاق نار

قتل إثر إصابته بعيار ناري خلال شجار اندلع بين عائلتين في بلدة عناتا شمال شرق القدس.ووفق مصادر محلية، فإن الطفل أصيب وهو  داخل منزله أثناء الشجار، ونقل إلى أحد المراكز الطبية في عناتا لكنه وصل وقد فارق الحياة، وأعلن الأطباء عن وفاته.

 

قتل غير عمد

  1.  

ع .ج

35 عاماً

ذكر

حي الصبرة

غزة

24/5/2021

الاثنين

إطلاق نار

جراء تعرضه لطلق نار من قبل شقيقه في مدينة غزة. وبحسب الناطق باسم الشرطة في غزة أيمن البطنيجي، فإنه تم توقيف مطلق النار وتحريز قطعة السلاح، وفتح تحقيق في القضية.

 

 

قتل عمد

  1.  

وسام خالد صفوت الجرجير

16 عاماً

أنثى

جباليا

غزة

25/5/2021

الثلاثاء

ضرب مبرح

عثرت الأجهزة الأمنية في محافظة شمال قطاع غزة عثرت على جثتها وتبين أنها مدفونة منذ حوالي 15 يوماً، مدفونة في أحد الشوارع الفرعية بمنطقة القصاصيب بجباليا، شمال قطاع غزة، وهو مكان قريب من منزلها بنفس الحي، وقامت الأجهزة الأمنية باستدعاء عدد من المشتبه بهم، من ضمنهم والدها خالد الجرجير 36 عاماً، وقد تم استجوابه وأقر واعترف بأنه قام بقتلها بعد أن قام بتعذيبها وتكسير كرسي بلاستيكي عليها، ومن ثم قام بدفنها.وحولت لعرضها على قسم الطب الشرعي بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

قتل عمد

  1.  

جمانة قيسي

35 عاماً

أنثى

القدس

القدس

26/5/2021

الأربعاء

ضرب وخنق

حسب تصريح الناطق بلسان شرطة الاحتلال فإن المجني عليها تعيش في شقتها في مدينة ايلات، وقد وصلت للشرطة إشارة تفيد بالعثور على جثة شابة في شقتها ، شرطة الاحتلال اعتقلت شقيقها فلاح البالغ من العمر (34) الذي اعترف بقتل شقيقته ، على خلفية عدم رضائه عن نمط حياتها في إيلات . لها طفل يبلغ من العمر سنة ، وهي منفصلة عن زوجها

قتل عمد

  1.  

محمود أحمد قنديل

24 عاماً

ذكر

بيت سوريك

القدس

12/6/2021

السبت

طعن بالسكين

إثر شجار عائلي ، فقد طعن على يد شقيقه

قتل عمد

  1.  

استبرق سليمان محمد بركة

19 عاماً

أنثى

بني سهيلا

خانيونس

13/6/2021

الأحد

ضرب مبرح

قتلت على يد زوجها.ووفقاً للمعلومات المتوفرة فقد وصلت الضحية إلى مستشفى ناصر بخان يونس وتبين أنها جثة هامدة، وقد أعلنت وزارة الداخلية في تصريح صحفي لها عن مقتل المواطنة على إثر اعتداء بالضرب المبرح من قبل زوجها محمد شكري 25 عاماً، وتم توقيف الجاني وفتح تحقيق في القضية.فيما أصدرت عائلة المتوفية بيان للرأي العام في قطاع غزة أوضحت فيه ان الجاني (الزوج) قد مارس كل أصناف التعذيب والعنف المنظم حتى الموت ضد زوجته الحامل في شهرها الثاني، وفق التقرير الصادر عن الطب البشري والشرعي والذي أثبت أن ما بين 60 - 70 % من أعضاء جسدها الداخلية تهتكت نتيجة للعنف والإجرام الممارس من قبله"

 

قتل عمد

  1.  

يسرى خليل القايض

43 عاماً

أنثى

حي الصبرة

غزة

16/6/2021

الأربعاء

إلقاء حجر (طوب) من أعلى السطح على رأسها مباشرة

قتلت إثر الاعتداء عليها من قبل شقيقها بحي الصبرة أثناء شجار عائلي. بينت التحقيقات الأولية أنه وخلال جلسة توزيع إرث بين عدد من الإخوة والأخوات، وقع خلاف بينهم تطور لحدوث شجار، على إثره قام عدد من الحضور باعتلاء سطح منزلهم وإلقاء الحجارة ما تسبب بإصابة المجني عليها ومن ثم وفاتها." حيث قبضت الشرطة على شقيقها (منصور خليل القايض)

قتل عمد

  1.  

بلال رباح البيطار

34 عاماً

ذكر

منطقة الضهرة /

مخيم خانيونس

خانيونس

19/6/2021

السبت

إطلاق نار

قتل على يد أسامة يوسف صرصور جراء إطلاق النار عليه، وصل مجمع ناصر الطبي جثة هامدة.

قتل عمد

  1.  

علاء خالد محمد زهران

38عاماً

ذكر

طولكرم

طولكرم

22/6/2021

الثلاثاء

إطلاق نار

وجد مقتولا بالقرب من بلدة سيلة الظهر جنوب جنين يوم الأحد الماضي .ووصل مستشفى رفيديا مفارقاً الحياة جرّاء إصابته بالرصاص في رأسه.

وهو عسكري برتبة ملازم أول من مرتبات الأمن الوطني(الفرقة الموسيقية) ذكر بيان للعلاقات العامة والإعلام في الاستخبارات العسكرية أنه وبعد معلومات استخباراتيه وجهود حثيثة تم اعتقال المشتبه به الرئيس والتحرز على أداة الجريمة.وأضاف البيان انه وبعد التحقيقات الأولية تبين أن خلفية الحدث جنائية، علما أن التحقيق ما زال مستمراً ، كما وتم توقيف عدد من المدنيين للاشتباه بتورطهم في جريمة القتل . يذكر أن زهران من طولكرم ولكنه يسكن في نابلس وأب لطفلتين.

 

قتل عمد

  1.  

عماد حسام أبو عصب

24 عاماً

ذكر

قلقيلية

قلقيلية

1/7/2021

الخميس

طعن بآلة حادة

كان قد وقع شجار بين شابين في الساعات المتأخرة ، خلال شجار عائلي ، وكانت أسباب الشجار نتيجة لخلافات بسيطة قبل أيام من وقع عملية القتل بين العائلتين ، وبعد أيام تلقى الشخصيين في الشارع العام وتشاجرا . وبحسب المعلومات فإن الشاب حسام أبو عصب قتل على الفور جراء الشجار، فيما أصيب آخر بجروح خطيرة توفي على إثرها لاحقا في مستشفى درويش نزال الحكومي.

قتل عمد

  1.  

أمجد محمد سالم أبو سنينة

18 عاماً

ذكر

قلقيلية

قلقيلية

1/7/2021

الخميس

طعن بآلة حادة

كان قد وقع شجار بين شابين في الساعات المتأخرة ، خلال شجار عائلي ، وكانت أسباب الشجار نتيجة لخلافات بسيطة قبل أيام من وقع عملية القتل بين العائلتين ، وبعد أيام تلقى الشخصيين في الشارع العام وتشاجرا . وبحسب المعلومات فإن الشاب حسام أبو عصب قتل على الفور جراء الشجار، فيما أصيب آخر بجروح خطيرة توفي على إثرها لاحقا في مستشفى درويش نزال الحكومي

قتل عمد

  1.  

حسن محمد عياد

شهر واحد

ذكر

حي الزيتون

غزة

10/7/2021

السبت

إلقاء من أعلى سطح المنزل

حسب الناطق باسم الشرطة، العقيد أيمن البطنيجي ، قام والد الطفل محمد عياد (20) عاماً بإلقاء الطفل من علو (طابقين) ما أدى لإصابته بجروح خطيرة توفي على إثرها بعد نقله للمستشفى، واعترف بإلقاء الطفل عند غضبه من مشاكل وخلافات أسرية داخل المنزل ومع الأهل. تم إحالة القضية والأطراف للنيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية وفق الأصول

قتل عمد

  1.  

محمد سمير فؤاد زادة

32 عاماً

ذكر

رأس العامود

القدس

13/7/2021

الثلاثاء

طعن، ومن ثم حرق

فادت الشرطة الفلسطينية، بأنه تمّ العثور على جثته بجانب مركبته محترقة بعد تعرضه لجريمة طعن في بلدة العيزرية، شرق القدس المحتلة.

قتل عمد

  1.  

سهام محمد حسين بحيص

42 عاماً

أنثى

السموع

الخليل

15/7/2021

الخميس

إطلاق نار

قتلت في اشتباك مسلح إثر شجار عائلي في بلدة السموع في الخليل إثر إصابة في الرأس أثناء الاشتباك بين عائلة بحيص في السيميا. وجرى اشتباك مسلح بين أبناء العمومة في منطقة السيميا _ أعلن الأطباء في مستشفى "أبو الحسن القاسم" في يطا، عن مقتلها

قتل عمد

  1.  

عكرمة عبد الرحمن  سليمان مهنا

44 عاماً

ذكر

دير الغصون

طولكرم

23/7/2021

الجمعة

إطلاق نار

حيث قام عمر نزار محمد علي بدران بإطلاق النار عليه داخل منزله ، المجني عليه هو المدعي العام العسكري السابق والذي يعمل مستشاراً قانونياً المالية العسكرية في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وأدى إطلاق النار إلى اصابته بعيار ناري في الرأس من مسافة صفر، وتم نقله إلى مستشفى الشهيد د. ثابت ثابت في مدينة طولكرم، وقد فارق الحياة.

قتل عمد

  1.  

نبيل محمد إسماعيل أبو علي

52 عاماً

ذكر

يطا

الخليل

24/7/2021

السبت

إطلاق نار

وصل إلى المستشفى الأهلي وهو جثة هامدة وقد أصيب بعدة عيارات نارية.
وذكرت مصادر محلية، بان نجل القتيل قد أصيب أيضا خلال شجار استخدمت فيه الأسلحة النارية في مدينة يطا جنوب الخليل.

 

قتل عمد

  1.  

باسل فخري سليم الجعبري

 

39 عاماً

ذكر

الخليل

الخليل

27/7/2021

الثلاثاء

إطلاق نار

لقي مصرعه رميًا بالرصاص. في شارع السلام بمدينة الخليل حيث تعرّض لاطلاق رصاص خلال عمله على سيارة أجرة (تاكسي) من قبل مجهولين ما أسفر عن اصابته بجراح بالغة الخطورة،ومع وصول الطواقم الطبية إلى المكان باشرت بإجراء عمليات إنعاش ، لكن دون جدوى 

وقد أطلقت النار على الجعبري خلال قيادته لسيارة عمومي، حيث فقد السيطرة عليها، وارتطمت بأحد المحال في المنطقة.

 

قتل عمد

  1.  

إبراهيم الزاغة 

23 عاماً

ذكر

شعفاط

القدس

27/7/2021

الثلاثاء

إطلاق نار

وذكرت مصادر مطلعة أن لم يمضي يوم واحد على خروج المجني عليه من السجن

قتل عمد

  1.  

وديع فواز بشارات

16 عاماً

ذكر

طمون

طوباس

30/7/2021

الجمعة

طعن بآلة حادة

وأصيب أربعة آخرين خلال شجار عائلي وقع بين أبناء عمومة في بلدة طمون وذكرت مصادر محلية أن شجارا عائليا وقع مساء الجمعة استخدمت خلاله الآلات الحادة أصيب خلاله الفتى بشارات بجروح خطيرة نقل على إثرها إلى مستشفى طوباس الحكومي لكن الأطباء أعلنوا عن وفاته بعد فشل كل المحاولات الطبية لإنقاذ حياته. ن الأجهزة كما ألقت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على 3 أشخاص مشتبه باشتراكهم في الشجار.

وأشار إلى أن الشرطة والنيابة باشرتا في التحقيق للوقوف على ملابسات الشجار.

 

 

قتل عمد

  1.  

محمد رياض ذيب جاسر

32 عاماً

ذكر

السيلة الحارثية

جنين

9/8/2021

الاثنين

إطلاق نار

قتل عقب إصابته بعدة رصاصات وأفادت مصادر محلية أن الشاب قُتل على إثر خلاف قديم تتجدد بين عائلتي أبو جاسر وجردات في بلدة السيلة، مشيرةً إلى أحداث عنف اندلعت في البلدة عقب مقتل الشاب جاسر، فيما حضرت قوة من الشرطة والأجهزة الأمنية إلى المنطقة لفضّ الشجّار

 

قتل عمد

  1.  

عزات سرحي أبو قويدر

15 عاماً

ذكر

حي الزيتون

غزة

9/8/2021

الاثنين

ضرب مبرح

جراء تعرضه للضرب في منزل يعود لأحد أفراد عائلته بحي الدرج شرق مدينة غزة.ونقل الطفل إلى مستشفى الشفاء مصابًا بفعل تعرضه للضرب وما لبث أن أعلن عن وفاته.حسب موقع صحيفة "القدس" الفلسطينية

قتل عمد

  1.  

نعيمة علي احمد علقم

26 عاماً

أنثى

بيت سيرا

رام الله

15/8/2021

الأحد

حنقاً

قتلت على يد شقيقها ، بزعم الشك في سلوكها.

قتل عمد

  1.  

إبراهيم جابر سليمان أبو بركة

 

72 عاماً

ذكر

دير البلح

دير البلح

26/8/2021

الخميس

آلة حادة (بلطة)

قتل على يد شقيقه 72 عاماً أثر تعرضه لاعتداء عليه ببلطة

أعلنت مستشفى دار الشفاء في مدينة غزة صباح يوم الخميس الموافق 26/08/2021 عن وفاة المواطن من سكان دير البلح في المحافظة الوسطى، متأثراً بجراحه التي أصيب بها فجر يوم الثلاثاء الموافق 17/08/2021 حيث أفادت التحقيقات الميدانية أن المواطن بركة تعرض لاعتداء من قبل شقيقه بواسطة آلة حادة (بلطة) في الرأس، ونقل على أثره لمستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح، ووصفت المصادر الطبية إصابته بالخطيرة، وحول إلى مستشفى دار الشفاء في مدينة غزة لاستكمال العلاج، ومكث على أثرها في غرفة العناية المكثفة إلى أن أعلن عن وفاته في صباح يوم الخميس الموافق 26/08/2021، وأفادت مصادر شرطية أن الشرطة فتحت تحقيقاً في الحادث وأن الاعتداء على خلفية خلاف عائلي. أثناء وجوده في قطعة أرض متنازع عليها بينهما.

قتل عمد

  1.  

عبد وليد مزعرو

34 عاماً

ذكر

شعفاط

القدس

9/9/2021

الأربعاء

إطلاق نار

إثر اشتباكاً مسلحاً اندلع في المخيم، أسفر عن مقتله. وأوضحت المصادر أن الاشتباك المسلح الذي استمر لبعض الوقت، جاء على خلفية شجار قديم، وقد لاذ مطلقو النار على الشاب مزعرو الفرار من المكان

قتل عمد

  1.  

محمد نادر عدوين دعاجنة

18 عاماً

ذكر

شعفاط

القدس

9/9/2021

الخميس

إطلاق نار

إثر جريمة إطلاق نار تعرض لها وشبان آخرين في مخيم شعفاط شمال شرق القدس. وأفادت المصادر أن مسلحاً يستقل دراجةً نارية أطلق النار باتجاه الشبان أثناء وقوفهم في المخيم، ولاذ بالفرار في المكان، فقد تلقت طواقم الإسعاف بلاغا عن جرحى جراء حادث إطلاق نار وعلى الفور هرعت طواقم طبية للمكان وقدمت الإسعافات الميدانية لشابين ونقلتهما وهما بحالة خطيرة للمعبر ومن هناك إلى المستشفى لاستكمال العلاج. وأعلن لاحقا عن وفاته بعد أن فشل طاقم الإسعاف إنقاذ حياته

قتل عمد

  1.  

محمود أبو تركي أبو سنينة

37

ذكر

الخليل

الخليل

10/9/2021

الجمعة

إطلاق نار

متأثراً بجراحه التي أصيب بها يوم الخميس في إطلاق نار تعرض له واثنين آخرين في مخيم شعفاط شمال شرق القدس، وذكرت مصادر محلية في مخيم شعفاط شمال شرق القدس أن مسلحاً يستقل دراجةً نارية أطلق النار باتجاه الشبان أثناء وقوفهم في المخيم ليل الأربعاء الماضي، الأمر الذي أسفر عن مقتل الشاب محمد العدوي وإصابة اثنين آخرين بينهم الشاب محمود أبو تركي ( يقال القاتل من عائلة طباخي)

قتل عمد

  1.  

حنان رامي أحمد البوجي

13 عاماً

أنثى

رفح

غزة

21/9/2021

الثلاثاء

ضرب مبرح

حوالي الساعة 9:00 صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 21-9-2021م، وصلت مستشفى أبو يوسف النجار في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، جثة الطفلة، وبالفحص الأولي لجثة الطفلة تبين وجود كدمات وأثار ضرب على أنحاء متفرقة من الجسد وعلي الفور تم إبلاغ المباحث الطبية بالحدث، وبدورها قامت بالتواصل مع النيابة العامة وتحويل جثة الطفلة إلى مستشفى الشفاء بغزة لعرضها علي الطب الشرعي للوقوف علي ملابسات الحادث، وبحسب الطب الشرعي فإنَّ سبب الوفاة هو صدمة دموية عصبية إثر الضرب الذي تعرضت له الفتاة من قبل والدها

قتل عمد

  1.  

حسن عبد الله حسن عاشور

28 عاماً

ذكر

نابلس

نابلس

13/10/2021

الأربعاء

الطعن بآلة حادة

إثر تعرضه للطعن بآلة حادة في الصدر في شجار قرب منطقة الصيرفي شرق نابلس واصابة اخر بجراح خطيرة، نقل على إثرها لمشفى رفيدها وأعلن عن وفاته بعد لحظات

قتل عمد

  1.  

محمد ماجد عاشور

18 عاماً

ذكر

حي الزيتون

غزة

17/10/2021

الأحد

إلقاء أداة معدنية

من خلال التحقيقات تبيّن وجود شبهة جنائية من خلال تقرير الطب الشرعي، تم تكثيف البحث وجمع الأدلة وأخذ إفادات الشهود، وعلى إثر ذلك وخلال أقل من 12 ساعة تم تحديد المشتبه به (س، و) 31 عاماً وتوقيفه، وقد اعترف خلال التحقيق الأولي بإلقاء أداة معدنية باتجاه المجني عليه ما أدى لوفاته

قتل عمد

  1.  

تحسين داوود عيد محيسن

38 عاماً

التأكد من العمر

ذكر

شبتين

رام الله

22/10/2021

الجمعة

إطلاق نار

متأثراً بجراحٍ خطيرة أُصيب بها بإطلاق نار في شجار عائلي وقع في بلدة شبتين غرب رام الله، وقال المتحدث باسم الشرطة لؤي ارزيقات، إن غرفة عمليات الشرطة تلقت بلاغاً حول وقوع شجار في بلدة شبتين غرب رام الله أدى إلى إصابة شخصين تم نقلهما إلى المجمع الطبي، حيث أعلن الأطباء عن وفاة أحدهما

قتل عمد

  1.  

خالد محمد حسن غوادرة

 

24

ذكر

بير الباشا

جنين

27/10/2021

الأربعاء

إطلاق نار

الشاب غوادرة أصيب بجروح خطيرة نتيجة تعرضه لإطلاق نار خلال الشجار الذي وقع في القرية قبل أيام ونقل الى مستشفى الرازي لتلقي العلاج، وأعلنت الطواقم الطبية عن وفاته اليوم.

 

قتل عمد

  1.  

أحمد سليمان علقم

20 عاماً

ذكر

مخيم شعفاط

القدس

1/11/2021

الاثنين

إطلاق نارٍ

جرّاء شجار تخلّله إطلاق نار، نشب مساء اليوم الإثنين في شعفاط، وجاء في التفاصيل أن الشجار نشب عقب خلاف بين عائلتين.ونُقِل الشاب عقب تعرّضه للإصابة إلى مشفى "هداسا- في القدس لتلقي العلاج بعد أن قُدِّمت له الإسعافات الأولية، إلا أن محاولات الإبقاء على حياته باءت بالفشل ليُعلَن عن وفاته هناك.

قتل عمد

  1.  

فادي عثمان درويش

 

27 عاماً

ذكر

العيسوية

القدس

10/11/2021

الأربعاء

لطعن بآلة حادة

قُتِل أثناء شجار عائلي في العيسوية، فيما أُحرِقت شقق سكنيّة إثر جريمة القتل.

قتل عمد

  1.  

ناصر نمر قلالوة

45عاماً

ذكر

الجديدة

جنين

12/11/2021

الجمعة

دهس بسيارة

قُتِل دهساً بسيارة أثناء شجار عائلي في قرية الجديدة ونقل للمستشفى التركي اعلن الاطباء لاحقا عن وفاته وفي  وقت لاحق، تمكنت الشرطة والأجهزة الأمنية من القبض على المشتبه به الرئيسي المتسبب في قتل لمواطن

 

قتل عمد

  1.  

محمد عزام الكسواني

30 عاماً

ذكر

بيت اكسا

القدس

14/11/2021

الأحد

إطلاق نار

الإسركان قد أصيب بجراح خطيرة جراء شجار نشب بين عمّال عرب، بحسب بيان للشرطة الإسرائيلية. كما وأصيب عامل آخر بجراح متوسطة وهو أيضًا من القدس المحتلة، إثر الشجار ذاته حيث اندلع في ورشة بناء يعملان بها قرب فندق "أورينت" في القدس المحتلة.وأطلق النار أحد المتشاجرين على الآخر وهو ما أدى لإصابتين وقبل الإعلان عن وفاته، نقل المُصاب الذي وصفت حالته بالحرجة إلى مستشفى "شعاريه تسيدك" في القدس، أما المصاب بجراح متوسطة، فوصل للمستشفى لاستكمال العلاج بشكل مستقل

قتل عمد

  1.  

صابرين ياسر خويرة

30 عاماً

أنثى

كفر نعمة

رام الله

22/11/2021

الأربعاء

طعن بالسكين

قتلت على يد زوجها ، وهو مدمن مخدرات وذلك بعد خروجه بأيام من السجن ، قتلت خنقاً وطعناً على يد زوجها صباح اليوم، ولاذ بالفرار بعد الاعتداء على والدته بالضرب أيضا، ومن ثم قبضت عليه الشرطة وأحالته للتحقيق، وبحسب المصادر فان الجاني صاحب سوابق بتعاطي المخدرات واعتقل لدى الامن الفلسطيني أكثر من مرة آخرها قبل فترة وجيزة وكان بينه وبين زوجته مشاكل سابقة واعتدى عليها، وهي تعمل في مكتب تسوية الأراضي في كفر نعمة ولديها ثلاثة أطفال ذكور وطفلة، أكبرهم تسع سنوات

 

 

قتل عمد

  1.  

أمير بسام اللدواي

31 عاماً

ذكر

مخيم شعفاط

القدس

25/11/2021

الخميس

إطلاق نار

متأثرا بجراحه الخطيرة اثر تعرضه لإطلاق نار من دراجة هوائية في رأس العامود شرقي القدس، في شجار في بلدة رأس العامود تخلله إطلاق نار، وقد قدمت طواقم الإسعاف الإسعافات له، حيث كان في حالة حرجة ثم أعلنت وفاته.

قتل عمد

  1.  

مهران وليد خليلية

21عاماً

ذكر

جبع

جنين

4/12/2021

السبت

طعن بسكين

وهو طالب في الجامعة العربية الأمريكية ،قتل نتاج شجار وقع بين طلبة من الجامعة العربية الأمريكية  وقد توفي بعد لحظات من وصوله المستشفى.

قتل عمد

  1.  

تيسير محمد خزيمية

37 عاماً

ذكر

قباطية

جنين

6/12/2021

الاثنين

سلاح ناري

توفي لاحقاً إثر إصابته بإطلاق ناري أصيب به قبل عدة أيام خلال شجار عائلي ، والشجار المذكور امتداد لشجار سابق في بلدة قباطية بين عائلتي خزيمية وحنايشة ، كان أدى إلى مقتل مواطنين اثنين من عائلة حنايشة .والموطن القتيل أسير محرر

قتل عمد

  1.  

حافظ داوود ذويب

31 عاماً

ذكر

زعترة

بيت لحم

14/12/2021

الثلاثاء

سلاح ناري

جراء شجار وقع في بلدة زعترة شرق بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية بأن الشاب ذويب تعرض لإطلاق نار ودهس خلال الشجار الذي وقع في زعترة.

وأدى الشجار لإصابة شقيقه أيضا، وإحراق مركبة، حيث وصلت قوات الشرطة للمكان للتحقيق في ظروف وملابسات الشجار وبسط الأمن

قتل عمد

  1.  

صادق أبو محسن دراغمة

25 عاماً

ذكر

طوباس

طوباس

14/12/2021

الثلاثاء

ضرب مبرح

قتل جراء تعرضه للضرب من قبل شبان، قبل  ما يقارب أسبوعين وهو وحيد والديه  من الذكور ومتزوج وعنده طفلتين

قتل عمد

  1.  

محمد هاشم سلمان العرجا

27 عاماً

ذكر

رفح

غزة

14/12/2021

الأربعاء

طعن بآلة حادة

جراء طعـنه بآلة حادة  في الصدر خلال شجار عائلي بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة

وأفادت مصادر محلية وإعلامية ، بوصول جثمان الشاب لمستشفى أبو يوسف النجار

مشيرة لتعرضه لطعنة قاتلة بالصدر من أحد الأشخاص من أبناء عمومته من سكان حي التنور برفح، على اثر خلاف بينهما، في حين وصلت قوات كبيرة من الشرطة للمكان، وباشرت بإجراءاتها والعمل على ملاحقة الجاني.في وقت لاحق أعلنت الشرطة عن ضبطها للجاني البالغ من العمر 25 عاماً.

قتل عمد

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله