خلال دورة تدريبية لمركز الديمقراطية وحقوق العاملين

اجماع على أهمية تقوية المهارات القيادية النقابية وفاعلية العمل النقابي

اجماع على أهمية تقوية المهارات القيادية النقابية وفاعلية العمل النقابي

اكد نقابيون وحقوقيون عماليون على أهمية تقوية المهارات النقابية والقيادية اضافة الى فاعلية العمل النقابي من اجل النهوض بالعامل وتعزير قدراته في الدفاع عن حقوقه في كافة المواقع.

جاء ذلك خلال اختتام فعاليات دورة تدريبية في مهارة قيادة النقابات نظمها مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، وذلك ضمن مجموعة من الدورات التدريبية التي ينفذها المركز للعمل على توعية العاملين من كلا الجنسين في الاطر النقابية المختلفة.

بمشاركة  16 نقابيا من أعضاء الهيئات الادارية المنتخبين حديثا، في نقابات رياض الأطفال في محافظة طوباس، البناء في كل من سلفيت وجنين وبيت لحم، والخياطة والسكرتاريا والأعمال الادارية والعاملين في منظمات العمل الأهلي والشعبي من كل من رام الله وسلفيت وطولكرم وقلقيلية.

وقال خبير التدريب في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين عمر طقز:" ان الدورة  تناولت أهم القضايا التي من شأنها تقوية المهارات النقابية والقيادية والقدرة على الدفاع عن الحقوق لدى العاملين في القطاعات المختلفة". لافتا الى تركز الدورة على مجموعة تدريبات عملية تحاكي الواقع ولعب الادوار المختلفة، تخللها نقاشاتٍ متنوعة حول التنظيم النقابي ومدى فاعليته والعمل على توضيح أدوار أعضاء الهيئات القيادية وصلاحياتهم وتسليط الضوء على أهم الصفات التي يجب ان يتحلى بها القائد النقابي الناجح  والسلوكيات القيادية التي تؤدي لنجاح العمل النقابي، وتكريس الهيكلية الادارية وتعزيز الالتزام بالنظام الداخلي للنقابة كدستور ينظم العمل في كل نقابة او قطاع.

واضاف، كما تم التركيز  التدريب على آليات تعزيز الديموقراطية في اتخاذ القرار واستقلالية العمل النقابي وبيان المؤشرات على القيادة الرشيدة في النقابة، وتوضييح أهمية الرقابة والمحاسبة في العمل النقابي والآليات المتبعة قانونا.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله