محمد ابو ريا : الحالة الوبائية في قطاع غزة تتدحرج باتجاه مقلق والوزارة تستنفر امكانياتها

  • تسجيل 7  وفيات و2519 اصابة جديدة بفايروس كورونا في قطاع غزة خلال ال 24 ساعة الماضية

 أكد محمد أبو ريا، استشاري الصحة العامة وعلم الأوبئة، أن الحالة الوبائية في قطاع غزة تتدحرج باتجاه مقلق في ظل الارتفاع الملحوظ لعدد الحالات المصابة بمتحور أوميكرون، موضحًا أن الوزارة استنفرت إمكانياتها في مواجهة الموجة الرابعة وتخفيف آثارها على المجتمع.

وقال أبو ريا في مقابلة هاتفية مع وكالة (APA) إن الحالات التي يتم فحصها تكون نسبة منها حاملة لفيروس كورونا والمتحور الجديد، بطريقة ايجابية وتابع :" إن العدد آخذ في الازدياد".

وتوقع أبو ريا تسجيل مزيد من الإصابات والوفيات خلال الأسابيع القادمة في ظل ما تُعانيه الوزارة من ضعف في الإمكانيات في مواجهة تزايد الإصابات التي تحتاج إلى رعاية صحية في المستشفيات.

وأكد أبو ريا في حديثه أن وزارة الصحة استنفرت جهوزيتها وعملت على زيادة السعة السريرية من أجل الاستجابة للحالات المتزايدة من الموجة الرابعة والمعروفة بمتحور أوميكرون شديد الانتشار والخطير.

وذكر أبو ريا أن الغالبية من الحالات الحرجة في المستشفيات وأككبر نسبة من الوفيات هم من كبار السن وذوي الأمراض المزمنة غير المطعمين.

ونوه في حديثه لـ (APA) إلى ضرورة عدم التهاون في الحصول على التطعيم المناسب والجرعات المعززة منه حرصًا على السلامة العامة للمجتمع وتخفيف أثار انتشار الموجة الرابعة.

ودعا المواطنين إلى التصرف بوعي والعمل على تطبيق إجراءات الوقاية والسلامة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية من التزام التباعد الاجتماعي والحرص على ارتداء الكمامة مع استمرار التعقيم بالكحول.

وشدد أن الحل الأمثل لتجاوز تفشي وباء كورونا والمتحور الجديد يكمن في تلقي اللقاح لغير المطعمين وتلقي الجرعات المعززة الثانية والثالثة للأشخاص المطعمين.

وبحسب إحصاءات وزارة الصحة في قطاع غزة حول الحالة الوبائية خلال ال،ـ 24 ساعة الماضية فإن عدد المصابين بفايروس كورنا بلغ 2519 من إجمالي عدد الفحوص والتي بلغت 7043 فحص مخبري، وقد تم تعافي 750 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا، وواجهت 7 حالات من المصابين بالفايروس الموت المحقق، فيما تصاعد إجمالي الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية في المستشفيات ووصل إلى 217 حالة بينما عدد الحالات الخطيرة والحرجة بلغ 112 حالة، وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح 603292 شخص فيما كان عدد الجرعات التي وصلت إلى قطاع غزة من المطاعيم المختلفة 1957960 جرعة.

ويأتي ارتفاع أعداد الإصابات بفايروس كورنا في قطاع غزة، في وقت تعاني فيه وزارة الصحة الفلسطينية نقصًا حادًا في الإمكانيات الطبية، نتيجة الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 15 عامًا وتكرر الاعتداءات على القطاع وإنهاك المنظومة الصحية فيه.

وهذا موجز التقرير اليومي للحالة الوبائية في قطاع غزة يوم الخميس 10/2/2022:
 

-    اجراء 7043 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية.

- تسجيل ( 2519) اصابة جديدة بفايروس كورونا

-  تعافي 750 حالة جديدة من مصابي فايروس كورونا.

-      يوجد   7 حالة وفاة بافيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية

- اجمالي تراكمي للمصابين  230058 اصابة

-   اجمالي الحالات النشطة 34499 حالة  

- اجمالي المتعافين 193753 حالة

- اجمالي الوفيات  1806 وفاة

-اجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى  217 حالة

- اجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 112 حالة.

التطعيمات/
- اجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة:  1957960 جرعة.٠

- اجمالي الأشخاص الذين تلقوا اللقاح: 603292 شخص
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة