ضمن لقاءات تعريف طلبعة الجامعات بقضايا الاعاقة وحقوقهم :

الاتحاد العام لذوي الاعاقة ومؤسسة كاريتاس القدس ينفذون تدريب لطلبة جامعة بيت لحم

ضمن مشروع تقديم وتطوير الخدمات للاشخاص ذوي الاعاقة في مناطق سكنهم والذي ينفذه الاتحاد العالم للاشخاص ذوي الاعاقة فرع بيت لحم بالتعاون مؤسسة كاريتاس القدس وبالشراكة مع المجالس المحلية وجامعات فلسطين الاهلية وبيت لحم نفذ الاتحاد تدريبا جديدا لطلبة جامعة بيت لحم بحضور رئيس الاتحاد ببيت لحم اسيد صلاح وميرفت نبر منسقة المشروع من مؤسسة كاريتاس القدس.

وفي بداية التدريب رحب صلاح بالطلبة وشكر جامعة بيت لحم على تعاونها في المشروع وحرصها على العمل وتعزيز قدرات الطلبة في هذا المجال الذي سيساعد الطلبة على تطوير معرفتهم ورفع وعيهم زوبالتالي مستوى الخدمات التي يمكن ان يقدموها للاشخاص ذوي الاعاقة من خلال عملهم كاخصائيين اجتماعيين..

وقال صلاح ان هذا ضمن لقاءات تعريف الطلبة بقضايا الاعاقة ومفاهيمها في عدة اطر عامة وخاصة وياتي ضمن سلسلة لقاءات لتعزيز اليات التعامل مع الاعاقة واشكالهعا وصعوباتها حيث تضمن اللقاء الثاني تنفيذ اربع انشطة الاول كسر حواجز والثاني تعبئة استمار قبلية لمعرفة مستوى الطلبة المعرفي الى جانب تنفيذ نشاط تركيز للتعرف على ردات فعلهم اما النشاط الرابع فكان يتعلق فتح مجال من اجل النقاش حول مشاعرهم بالنشطاات والتجربة وتاثرهم بها.

واضاف صلاح ان اللقاء اختتم بتقييم حول ما استفاد منه الطلبة وكيف سيساهمون برفع مستوى الوعي حيث تضع هذه الانشطة الطلبة على محور اساسي حول معرفتهم بقضايا الاعاقة بعيدا عن التدخل الانساني لانها تساعدهم على تعزيز التعامل وفق مفاهيم ونظرة حقيقية تقوم على اساس الحقوق.

بدورها قالت ميرفت نبر منسقة المشروع من مؤسسة كاريتاس القدس ان هذه الانشطة والدورات التي تنفذ من خلال الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة في بيت لحم تاني ضمن سلسلة مشاريع تم بناءها في بيت لحم لرفع الوعي وتوجيه الامهات حول الاشخاص ذوي الاعاقة بالتعاون مع مؤسسة يميما للاشخاص ذوي الاعاقة موضحة ان هذه الانشطة اتت بعد تنفيذ دراسات حول الواقع الذي يعيشون به خصوصا بعد جائحة كورونا.

واضافت نبر ان الدراسات والمسح الذي اجري وجد ان الاشخاص ذوي الاعاقة بعد كورونا يواجهون تهميش خصوصا بعد توقف المؤسسات عن استقبالهم بسبب مخاوف انتقال العودة واغلاق بعض المؤسسات ابوابها حيث تم تنفيذ الدراسة في قرى جورة الشمعة و وادي النيص والعبيات التي تشمل خمس قرى اخرى حيث يطبق فيها الان برامج توعية وعلاج طبيعي ونطق وسمع من خلال مراكز تعطي الاطفال علاجات ومن ثم تعطي جلسات رفع وعي لامهاتهم.

وحول الانشطة التي تنفذ مع الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة قالت تبر ان العمل يجري من اجل رفع الوعي بين الطلبة في الجامعات الذين يدرسون كاخصائيين اجتماعيين من اجل ان يساهموا بنشر الوعي في القرى التي حولهم من جهة ويكونوا قاردين على التعامل مع الاشخاص ذوي الاعاقة من الجهة الاخرى.

بدورهم عبر الطلبة عن سعادتهم بهذه الانشطة والفعاليات التدريبية التي تنفذ في اطار المشروع موضحين انها تساهم برفع وعيهم حول قضايا الاعاقة وكيفية التعامل مع الاشخاص ذوي الاعاقة وحقوقهم.

وفي هذا الاطار قالت الطالبة ابتهال ابو ناب من جامعة بيت لحم ان التدريبات تدريبات ممتعة ومفيدة خصوصا وانهم يدرسون في تخصص الخدمة الاجتماعية حيث سيعملون مع كافة الشرائح وهذه التدريبات تساعدنا على سبيل المثال بالتعرف على لغة الاشارة التي تساعدنا على التواصل مع ذوي الاعاقات السمعية كما تساعدنا على التعرف على مفاهيم وقضايا ذوي الاعاقة وكيفية التعامل معهم وفق مفاهيم حقوقية.

اما الطالبة لين عساف فقد اشارت الى ان الورشات مثرية ومفيدة للطلبة مضيفة انهم و كطلاب جامعيين وطلاب خدمة اجتماعية على وجه الخصوص يستفيدون من هذه التدريبات التي عملوا اليوم من خلالها على تقمص شخصيات ذوي الاعاقة الامر الذي ساعدهم ذلك على التعرف على الاحتياجات والواقع وبالتالي يمعرفة ما يحتاجونه من خلال نظرة ابعد لهذه الامور والاحتياجات .

يشار الى ان الاتحاد ذوي الاعاقة ومؤسسة كاريتاس ينفذون مشروع تقديم الخدمات للاشخاص ذوي الاعاقة في مناطق سكنهم بالتعاون مع المجالس المحلية وجامعات فلسطين الاهلية وبيت لحم فيما تشرف شبكة فلسطين الاخبارية PNN باعتبارها شريك اعلامي على التغطية الاعلامية كونها داعم للاتحاد في بيت لحم من اجل مساندة حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - بيت لحم