انتهاكات: شهيد وإصابات واعتقالات وهدم واخطارات واقتحامات وعربدة

- قوات الاحتلال تعتدي على المواطنين خلال هدمها لمنزل المواطن جهاد أبو سنينة في خربة ارفاعية بمسافر يطا جنوب الخليل

  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد مواطن في رام الله، وأصيب العشرات في القدس والخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال 22 مواطنا، وهدمت منزلاً قيد الإنشاء وبئر مياه في الخليل، ومنشأة تجارية في القدس، وكراجا لتصليح المركبات وجرفت طرقا زراعية في اللبن الشرقية جنوب نابلس، ونصبت حواجز عسكرية في الخليل ورام الله، وواصلت تدريباتها العسكرية في الأغوار، فيما جدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك واعتداءاتهم على المواطنين.

  • شهيد في رام الله وإصابات في القدس والخليل

استشهد الشاب نهاد أمين البرغوثي (20 عامًا) من قرية كفر عين، متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

وكان الشاب البرغوثي أصيب بالرصاص الحي في البطن خلال مواجهات شهدتها قرية النبي صالح، نقل على إثرها إلى المستشفى، حيث أعلن عن استشهاده.

وفي محافظة القدس، أصيب 15 مواطنًا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و10 بقنابل الصوت، إضافة للعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في محيط جامعة القدس في بلدة أبو ديس جنوب شرق المحافظة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب الطلبة داخل حرم الجامعة وفي محيطها، بالتزامن مع وقفة نظمتها الحركة الطلابية في الجامعة نصرة للأسرى ولأهالي الشيخ جراح.

وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مخيم العروب شمال المحافظة.

وأشارت مصادر محلية إلى أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز والصوت والرصاص المطاطي صوب الشبان وأهالي المخيم، ما تسبب بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز السام عولجت ميدانيا.

كما أصيب شاب بقنبلة صوت في قدمه، إثر مواجهات اندلعت بجبل أبو رمان في مدينة الخليل عقب اعتقال طفلين وفتى. واندلعت مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت، ما تسبب بإصابة الشاب نزار شحادة أبو عيشة بقنبلة صوت في قدمه.

وفي السياق، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال، في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وأفاد ت مصادر محلية، بأن المواجهات اندلعت بين المواطنين العزّل وقوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء، حيث اجتاز جنود مدججين بالسلاح الحاجز واقتحموا وسط المدينة، وأطلقوا قنابل الصوت، صوب المواطنين والمحلات التجارية في مركز مدينة الخليل التجاري ما تسبب بإغلاقه، ولم يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة جنين، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في مدينة جنين، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، دون وقوع أي إصابات.

وفي المحافظات الجنوبية، أطلقت زوارق الاحتلال الحربية صواريخ داخل البحر غرب دير البلح وسط قطاع غزة. وقال اتحاد لجان الصيادين، إن انتشارا مكثفا وكبيرا لزوارق الاحتلال الحربية شهدها ساحل بحر قطاع غزة اليوم.

  • اعتقال 22 مواطنًا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 22 مواطنًا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

ففي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين، وهم: محمد ناجي القطري (23 عامًا) من مخيم الأمعري، والأسيرين المحررين عبد الله تيسير العاروري، وعادل محمد خصيب من قرية عارورة شمال غرب المحافظة، وعبد الله سامي شبانة (27 عامًا)، من بلدة سنجل شمال شرق المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين محمد فرج عجاج، ومحمد روحي شجاعية، من بلدة دير جرير، على حاجز عسكري مفاجئ، نصبته على مدخل بلدة سلواد شرق رام الله.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن كامل حسين خلوي أبو حسين (58 عامًا)، بعد هدم منزله، في خلة المية جنوب المحافظة.

كما اعتقلت الشقيقين الطفل تامر، والفتى مؤمن حسام أبو عيشة (15 و17 عامًا)، والطفل محمد نضال فتحي أبو عيشة (15 عامًا) من منازلهم في جبل أبو رمان بمدينة الخليل.

واعتقلت فتيين من بلدة بيت أمر شمال الخليل، وهم: محمد خالد راتب الصليبي (15 عامًا)، وعبد الرحمن نسيم حسين زعاقيق (14 عامًا).

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين، وهم: خضر هندي عجاجية (19 عامًا) من مدينة بيت ساحور، وأمجد اسماعيل زعول (57 عامًا) من قرية حوسان غربًا، ومحمد رأفت ديرية (16 عامًا)، وصقر محمد طقاطقة (16 عامًا) من بلدة بيت فجار جنوبًا، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.
كما سلمت الشاب محمد موسى العسعس من مدينة بيت لحم، بلاغًا لمراجعة مخابراتها، بعد دهم منزله وتفتيشه.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب باسل محمد أبو زياد، عقب دهم وتفتيش منزله ومنزل شقيقه والعبث بمحتوياتهما في العيزرية جنوب شرق المحافظة.

كما اعتقلت الشاب زيد زكريا عليان، عقب دهم منزله وتفتيشه في بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، علمًا أنها اعتقلت شقيقه أسامة قبل أيام.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عبد الجبار محمد جرار من المدينة، عقب مداهمة منزله في حي المراح وعبثت بمحتوياته، علمًا بأنه أسير محرر أمضى ما يزيد عن 13 عامًا في سجون الاحتلال.

كما اعتقلت قوة خاصة من جيش الاحتلال الشاب ياسر صلاحات بعد اقتحامها مدينة جنين، ومداهمتها فندقًا في سوق الخضار بالقرب من المسجد الكبير، قبل أن تنسحب من المكان.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب سعيد عبد الحميد شتيوي (22 عامًا) من منزله بعد تفتيشه والعبث بمحتوياته، في قرية كفر قدوم شرق المحافظة.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمد مشايخ من مخيم عسكر شرق المحافظة.

  • هدم منازل ومنشآت تجارية وإخطارات بالهدم ومصادرة لممتلكات المواطنين

وفي محافظة الخليل، هدمت قوات الاحتلال بئرا ومنزلا قيد الإنشاء في خلة المية جنوب الخليل، تعود ملكيتهما للمواطن كامل حسين خلوي أبو حسين (58 عامًا) الذي اعتقلته عقب تنفيذ الهدم.

كما هدمت قوات الاحتلال بركسًا وغرفة زراعية في قرية الفخيت بمسافر يطا جنوب الخليل، تعود ملكيتها لمنسق لجان الحماية والصمود جنوب الخليل فؤاد العمور.

وحسب العمور، تتعرض التجمعات السكانية في مسافر يطا لهجمة شرسة من قبل سلطات الاحتلال، تهدف لتضييق الخناق على المواطنين وترحيلهم من هذه التجمعات، وترك الاراضي لاستغلالها لصالح المشاريع الاستيطانية التهويدية.

وفي القدس المحتلة، هدمت آليات الاحتلال منشأة تجارية في بيت حنينا شمال المدينة.

وقال مالك المنشأة عزت عبد القادر إن المنشأة قائمة منذ عامين وتستخدم كمعرض للسيارات، على مساحة مئتي متر، هدمتها آليات الاحتلال دون إخطار مسبق، وذلك لتغريمي تكاليف الهدم التي قد تصل الى عشرات آلاف الشواقل".

وفي محافظة نابلس، هدمت قوات الاحتلال كراجا لتصليح المركبات وجرفت طرقا زراعية في قرية اللبن الشرقية جنوب المحافظة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن قوات الاحتلال هدمت كراجا لتصليح المركبات على مدخل اللبن الشرقية وتعود ملكيته للمواطن جهاد عويس.

وأضاف ان آليات الاحتلال جرفت طريقًا داخل البلدة بطول 500 متر يؤدي الى خان اللبن التاريخي التي تجري محاولات استيطانية للسيطرة عليه.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أخطرت سلطات الاحتلال بهدم منزل وبيت تعبئة زراعي، في قرية كردلة شمال شرق المحافظة.

وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات إن سلطات الاحتلال وجهت إخطارا بهدم منزل سكني اسمنتي يعود للمواطن نبيل عارف ظاهر فقها، وتبلغ مساحته 150 مترا، وبهدم بيت تعبئة زراعي (بركس) تبلغ مساحته 300 متر مربع وتعود ملكيته للمواطن محمد علي رضوان فقها.

وفي محافظة قلقيلية، صادرت قوات الاحتلال مضخة وخلاط باطون في قرية جيت شرق المحافظة، يعودان لمصنع "بنيان" من مدينة نابلس، بحجة عملهما في بناء منزل غير مرخص من قبل سلطات الاحتلال.

  • قوات الاحتلال تقتحم الشيخ جراح ووزير داخلية الاحتلال يقتحم منطقة باب العامود

وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال حي الشيخ جراح، ودمرت مكتب الناشط المقدسي محمد أبو الحمص في الجانب الغربي من الحي، واعتدت على الأهالي والمتضامنين المتواجدين في الحي.

وأدى الأهالي والمتضامنون صلاة المغرب قرب منزل عائلة سالم في الحي، وفور الانتهاء من الصلاة، هاجمتهم قوات الاحتلال وأخرجتهم من المكان بالقوة، فيما سمحت لعضو الكنيست إيتمار بن غفير بالبقاء برفقة عدد من المستوطنين.

وأفادت مصادر في القدس بأن قوات الاحتلال أغلقت مداخل الحي ومنعت الخروج منه أو الدخول إليه.

كما اقتحم ما يسمى وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال عومر بارليف، منطقة باب العامود بالقدس المحتلة.

وأفادت وكاالة الأنباء الفلسطينية الرسمية بأن بارليف اقتحم منطقة باب العامود في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، ونفذ جولةً استفزازية في المنطقة، وسط حراسة أمنية مشددة.

  • الاحتلال ينصب بوابة حديدية على مدخل بيت فجار وحاجزاً عسكرياً في بيت سيرا

وفي محافظة بيت لحم، نصبت قوات الاحتلال بوابة حديدية على المدخل الغربي الرئيسي لبلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.

وأفاد الناشط الإعلامي حمد طقاطقة بأن قوات الاحتلال نصبت بوابة حديدية على المدخل الرئيسي للبلدة، مشيرا إلى أن هناك تخوفات من تحكم الاحتلال بأوقات فتح وإغلاق الطريق في أي وقت.

وفي محافظة رام الله والبيرة، نصبت قوات الاحتلال حاجزًا عسكريًا على "بوابة العين" في قرية بيت سيرا غرب المحافظة.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال أوقفوا مركبات المواطنين ودققوا في بطاقاتهم الشخصية، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تدريباتها في مناطق عديدة من الأغوار الشمالية.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن جيش الاحتلال نفذ اليوم تدريبات واسعة في مناطق عديدة من الأغوار الشمالية، خاصه مناطق البرج، وسهل أم القبا، وخربة أوحيش، وغربي منطقة سمرة، ومنطقة بيار سعود.

يذكر أن جيش الاحتلال ينفذ تدريبات متواصلة في مناطق عديدة من الأغوار الشمالية منذ أكثر من أسبوع، وأسفرت التدريبات عن تخريب مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية البعلية.

  • عشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى"

وفي القدس المحتلة، اقتحم عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، خصوصًا في المنطقة الشرقية منه، واستمتعوا لشروحات مزورة حول أسطورة الهيكل المزعوم، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على مدار الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع في الأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا.

كما حطم مستوطنون زجاج عدد من المركبات في حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة، ونفذوا أعمال عربدة واستفزاز للأهالي.

وشهد الحي على مدار الأيام الثلاثة الماضية حالة من التوتر الشديد، جراء اعتداءات قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين خصوصًا في الجانب الغربي من الحي.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، شرع مستوطنون بإقامة حظيرة وخيمة قرب خلة مكحول بالأغوار الشمالية، والتي تعود أراضيها لعائلات من طوباس.

وكان المستوطنون قد أقاموا خيمة للمواشي في المنطقة قبل حوالي عامين، وكانوا يتواجدون في المنطقة باستمرار، واليوم تمت إضافة خيمة أخرى وحظيرة في ذات المنطقة

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات