جونسون: بوتين سيدفع الثمن

جونسون
قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، يوم الخميس أمام مجلس العموم البريطاني، إن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين سيقف مداناً في أعين العالم والتاريخ، ويجب أن يدفع الثمن". 

وأضاف أنه خلص إلى أن بوتين كان مصمماً على مهاجمة أوكرانيا مهما كانت نتيجة المحادثات الدبلوماسية، وقال إنه كان مصمماً على مغامرته "الإمبريالية"، و"لن يمكنه أن يغسل دماء أوكرانيا عن يديه".

وشدد على أن "مغامرة بوتين البربرية يجب أن تفشل وأن العقوبات التي ستفرضها أوروبا على روسيا يجب أن تتضمن إنهاء الاعتماد على النفط والغاز الروسي".

وتابع: "بريطانيا ستعلن عن أكبر حزمة عقوبات اقتصادية ومالية تستهدف النظام المالي الروسي، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، وبينها تجميد كامل لأصول بنك VTB الحكومي الروسي. وتجميد أصول أكثر من 100 شركة وفرد روسي. ومنع الخطوط الجوية الروسية إيروفلوت من الهبوط في بريطانيا، كذلك منع الشركات الحكومية الروسية والخاصة من الحصول على تمويل من بريطاني".

وأضاف أن حكومته "ستشكل خلية جديدة في وكالة الجريمة الوطنية لمراقبة التهرب من العقوبات بحيث لا يتمكن الأوليجارشيين الروسي من الاختباء".

وشدد على أن "بريطانيا ستخرج روسيا من النظام المالي العالمي تدريجياً. وأنها ستقف في وجه حملة التضليل الروسية عبر قول الحقيقة حول الحرب التي اختار بوتين دخولها".

وأشار جونسون إلى أن "العقوبات ستشمل حظر تصدير المعدات عالية التقنية لروسيا، إلى جانب فرض مجموعة من القيود التجارية عليها".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات