قمع المتضامنين في منزل السعو بالشيخ جراح وابعاد ناشط عن باب العامود وهدم منشآت تجارية في القدس

حي الشيخ جراح شرق القدس المحتلة.jpg

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، المتضامنين المتواجدين في منزل عائلة السعو بحي الشيخ جراح شرق القدس المحتلة، بالتزامن مع مسيرة واقتحام للمستوطنين.

وقالت أم رمضان السعو، إن قوات الاحتلال اقتحمت المنزل، وهاجمت المتضامنين المتواجدين داخله دون سابق إنذار، بهدف تفريغ الحي، لتأمين مسيرة للمستوطنين بقيادة المتطرف بن غفير.

كما احتجزت قوات الاحتلال الشاب إسلام غتيت لساعات، قبل أن تطلق سراحه، كما عززت من تواجدها في الحي وشددت من حصارها المفروض عليه.

وأكد الناشط المقدسي محمد أبو الحمص، استعداد الأهالي والمتضامنين للدفاع عن الحي، والبقاء فيه والتصدي لاقتحام المستوطنين واعتداءاتهم.

  • الاحتلال يبعد الناشط إياد أبو سنينة عن منطقة باب العامود

إلى ذلك، أبعدت قوات الاحتلال، الناشط المقدسي إياد ابو سنينة من القدس المحتلة عن منطقة باب العامود.

وأفاد الناشط المقدسي إياد ابو سنينة بأن قوات الاحتلال فرضت عليه بداية الإقامة الجبرية لمدة شهر، مع إبعاد عن منطقة باب العامود لمدة شهرين، الأمر الذي رفضه، وتوجه في أعقابه الى محكمة الاحتلال، التي قضت بإبعاده عن باب العامود لمدة شهر مع دفع غرامة مالية بقيمة ٧٠٠ شيكل، على ان تتم كفالته من قبل شخصين.

وأضاف: إن هدف قوات الاحتلال من هذا القرار هو تفريغ منطقة باب العامود للمستوطنين واقتلاعنا من أرضنا.

يذكر أن قوات الاحتلال اعتدت على ابو سنينة خلال تواجده في منطقة باب العامود، واعتقلته بتهمة تنظيم مظاهرات في منطقة باب العامود وحي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

  • الاحتلال يهدم منشأة تجارية ويعتدي على أصحابها ويعتقل أحدهم في بيت حنينا

وهدمت قوات الاحتلال اليوم، منشأة تجارية وبركسا للخيول في بيت حنينا، شمال مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة وادي الدم في حي بيت حنينا في ساعات الصباح، وهدمت منشأة تجارية تعود لعائلة الكسواني، تضم مكتبا وموقفا لمضخات الباطون.

وأضافت أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على أفراد العائلة أثناء تصديهم لعملية الهدم، واعتقلت نجلهم فادي.

وفي وقت لاحق، هدمت قوات الاحتلال بركسا للخيول في المنطقة ذاتها، يعود ملكيته لمواطن ابراهيم ابو الجيعان.

يذكر أن قوات الاحتلال منعت الصحفيين من توثيق عملية الهدم، وأعلنت المنطقة عسكرية مغلقة.

 

  • الاحتلال يعيد هدم منشآت تجارية في حزما

 وأعادت جرافات الاحتلال اليوم ، هدم 10 منشآت تجارية في بلدة حزما، شمال شرق القدس المحتلة.

وقال رئيس بلدية حزما نوفان صلاح الدين، إن جرافات الاحتلال أعادت هدم منشآت تجارية تستخدم كورش للمركبات، قرب الشارع الرئيسي في حزما، وتشكل مصدر رزق لـ13 عائلة، مشيرا إلى أن الاحتلال كان قد هدمها قبل شهرين، وجرى إعادة بنائها.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تستهدف هدم المنشآت التجارية الواقعة في أطراف البلدة، بحجة أن المنطقة تقع تحت السيطرة الإسرائيلية.

  • 270 مستوطنا يقتحمون الأقصى

 هذا واقتحم 270 مستوطنا المسجد الاقصى المبارك، اليوم، من جهة باب المغاربة، وأدوا صلوات وطقوسا تلمودية في باحاته.

يذكر ان المستوطنين يواصلون اقتحام المسجد الاقصى يوميا بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وينفذون جولات استفزازية.

  • "المفتي" يطلع منسق الأمم المتحدة على اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه على المواطنين والأقصى

إلى ذلك، أطلع المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين، اليوم الأربعاء، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينيسلاند، عما يدور في المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس خاصة، وفي الأراضي الفلسطينية بعامة، من اعتداء على المواطنين ورواد المسجد، من قبل سلطات الاحتلال.

وأوضح المفتي أن آخر هذه الاعتداءات كان ما حدث خلال احتفال الفلسطينيين بذكرى الإسراء والمعراج، في المسجد الأقصى المبارك، حيث تم الاعتداء على الأطفال والنساء، إضافة إلى هجمتها الشرسة على أحياء المدينة المقدسة، لا سيما حي الشيخ جراح وحي البستان في سلوان، وحي جبل المكبر، وتهدد الفلسطينيين الذين يقطنونها بالاستيلاء على بيوتهم، أو هدمها، ما سيؤثر في استقرار المنطقة بأكملها.

وبيّن أن سلطات الاحتلال تؤمن الحماية لاعتداءات المتطرفين، الذين يستبيحون المسجد الأقصى المبارك صباح مساء.

وأشار إلى أن المسلمين يشدون الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك، في شهر رمضان المبارك، ما يستوجب أن تكون الأجواء خلاله دينية تعبدية روحية، وعدم استفزاز مشاعر المصلين من خلال منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك، مؤكدا لزوم احترام أماكن العبادة، ومنع إقامة الصلوات التلمودية من قبل المستوطنين المتطرفين الأمر الذي سيزيد من حالة التوتر والاحتقان في المنطقة برمتها.

من جانبه تمنى وينيسلاند أن يعم الهدوء والسلام في القدس والمنطقة برمتها، شاكرا المفتي على حسن الاستقبال.

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة